5 أكاذيب تسيطر على عقول الأمهات.. عليكِ محاربتها

حرر بتاريخ من طرف

الأكاذيب تتسرّب إلى عقولنا بخبث لتصبح مثل الحقيقة، والسبب هو أن عقولنا تختلق هذه الأكاذيب ونظل نرددها داخل أنفسنا حتى نصدقها تماماً ونقتنع بها، لتبدأ باغتيال سعادتنا واستقرارنا النفسي والاجتماعي. وفيما يلي 5 أكاذيب تسيطر على عقول الأمهات، وكيفية مواجهتها:

* الأكذوبة الأولى: “لا أحد يلاحظ ما أفعله”

الحقيقة: أنتِ محبوبة

على سبيل المثال أنتِ تحرصين على تنظيف ملابس أطفالك ليرتدوا ملابس نظيفة، وتعدّين لهم وجبات صحية ولذيذة من أجل نموهم، ربما لن يقولوا لكِ شكراً، ولكن تأكدي أنهم يشعرون بكل ما تفعلينه من أجلهم، وهم يظهرون حبهم وتقديرهم لكِ بطرق أخرى غير الكلام.

* الأكذوبة الثانية: “ليس لديّ ما يكفي من الوقت أو الطاقة”

الحقيقة: أنت مصدر للطاقة

قد تواجهين مواقف صعبة كأن يحتاج كل طفل من أطفالك الوجود في مكان مختلف، فتشعرين بالعجز، ويصيبك الشعور بالذنب، لكنكِ تخلقين الحلول دائماً، سواء عبر طلب المساعدة، أو الاسترخاء لدقائق لإعادة شحن طاقتك، ومن ثم تستأنفين مهامك.

* الأكذوبة الثالثة: “سأفشل”

الحقيقة: أنتِ تستطيعين

كل يوم تواجهين ملايين اللحظات التي قد تشعرين فيها بالفشل، أن تفوّتي موعد تمرين طفلك، أو تهملي أحد مهامك تجاه زوجك، ولكن هوّني على نفسك، فالجميع يخطئون، ومقابل لحظة الفشل، أنت تحققين الكثير من النجاح يومياً، وفي النهاية خُلقت الأخطاء لنتعلّم منها ونحسّن حياتنا.

* الأكذوبة الرابعة: “حياتي تخرج عن السيطرة”

الحقيقة: أنتِ قوية

كل أم تمر بأوقات تشعر فيها أن كل شيء يدفعها إلى الجنون، وأن الحياة خارج سيطرتها، والحل السليم هو التوقف عن كل شيء، والاسترخاء من أجل استعادة طاقتك، والتمكن من ترتيب الأمور، واستعادة السيطرة على حياتك، وبما أنكِ تفعلين هذا مئات المرات، فأنتِ قوية، ولديكِ إرادة تمكّنكِ من التحكّم بزمام الأمور.

* الكذوبة الخامسة: “أنا لا أستحق ذلك”

الحقيقة: أنتِ تستحقين

عندما يشكركِ زوجكِ على الرعاية التي تقدمينها لأطفالك، فوراً يتبادر إلى ذهنك أنكِ لم تعدّي الطعام اليوم، أو أن مطبخك ليس منظّماً، فيغتال الشعور بأنكِ لا تستحقين، هذه اللحظات السعيدة.

لا تسمحي لهذه الأفكار أن تسرق منكِ سعادتك، أنتِ تستحقين الثناء والتقدير، وعليكِ الاستمتاع بهذه الأوقات السعيدة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة