لسحور صحي،، إحترم هاته الشروط

حرر بتاريخ من طرف

أجمع الأطباء أن وجبة السحور أهم كثيراً من وجبة الإفطار في شهر رمضان، إذ إن لتناول وجبة السحور في شهر الصيام فوائد صحية عديدة، منها: الحفاظ على مستوى السكر في الدم خلال فترة الصيام، وتقليل الشعور بالجوع والعطش خلال نهار رمضان، كما أن وجبة السحور تقي من الشعور بالكسل والخمول طوال النهار، وتمنع الإحساس بالصداع أثناء الصيام.

لكن تلك الفوائد الصحية لن تتحقق إلا في حالة تناول وجبة سحور صحية، فما هي الشروط الواجب توافرها في وجبة السحور حتى تصير وجبة صحية مفيدة للجسم في رمضان؟
1) تناول الأطعمة الخفيفة على المعدة

ينصح الأطباء بأن تكون وجبة السحور محتوية على أطعمة خفيفة على المعدة، سهلة الهضم، وذلك حتى لا يصاب الصائم باضطرابات في الجهاز الهضمي، ومن بين هذه الأطعمة التمر والحليب؛ فمن المعروف أن التمر، والحليب من أكثر الأطعمة الخفيفة المستحبة خلال شهر رمضان، لذا نجد أن أغلب وجبات السحور الصحية تحتوي على ذلك الثنائي، وفي حالة عدم الرغبة في تناول الحليب، يكون كوب من الحليب الرايب أو الزبادي هو البديل الأفضل للحليب على السحور.

2) الإكثار من الخضروات والفواكه
لابد أن تكون الخضروات والفواكه جزءاً من وجبة سحورك، فإلى جانب القيمة الغذائية التي نحصل عليها من الفيتامينات المتواجدة بالخضار والفواكة، فإن تناول الخضروات والفواكه في وجبة السحور يملأ المعدة ويعطي إحساساً بالشبع ويقلل من الشعور بالجوع أثناء نهار رمضان.

3) تناول النشويات بطيئة الهضم
يجب أن تحتوي وجبة السحور على النشويات لأن النشويات تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء الصيام، ولكن يجب أن ننتبه إلى وجود نوعين من النشويات: أحدهما به سكر سريع الهضم يزيد الإحساس بالجوع، وهو نوع لا يستحب تناوله على السحور، والنوع الآخر من النشويات يحتوي على سكر بطيء الهضم يقلل الشعور بالجوع، وهو النوع الذي ينصح بتناوله خلال شهر رمضان، ومن أمثلة تلك النشويات بطيئة الهضم والتي تصلح لوجبة السحور الخبز، لذا ننصحك بتناول شريحة من خبز التوست، لأنه أخف على المعدة أثناء الصيام مقارنة بغيره من أنواع الخبز الأخرى.

4) تجنب الأطعمة التي تزيد من الإحساس بالعطش
من أهم شروط وجبة السحور الصحية، عدم تناول الأطعمة التي تزيد من إحساسنا بالعطش في شهر رمضان، منها الحلويات مثل الكنافة والقطايف، والأطعمة المالحة مثل والقهوة، ويرجع ذلك إلى إن تلك الأطعمة تعمل على تخليص الجسم من المياه الموجودة فيه بما يجعلنا نشعر بالعطش في نهار رمضان، لذا ننصح بتجنب تناول أي من تلك الأصناف على وجبة السحور.

5- شرب الماء ساعة بعد تناول السحور

والقهوة، ويرجع ذلك إلى إن تلك الأطعمة تعمل على تخليص الجسم من المياه الموجودة فيه بما يجعلنا نشعر بالعطش في نهار رمضان، لذا ينصح الأطباء بضرورة شرب الماء ولكن بعد ساعة من تناول وجبة السحور لضمان عدم حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي أثناء الصيام.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة