3 شروط هامة لوجبة إفطار صحية

حرر بتاريخ من طرف

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن صيام شهر رمضان يساعد على راحة الجسم. ينصح خبراء الصحة بأخذ الشهر الكريم كفرصة للتوقف عن العادات الغير صحية.

تتميز وجبة الفطور في رمضان بالكثير من الطقوس و تتعدد الأطباق على سفرة فطور رمضان خاصة في الولائم.

ويقول خبراء السمنة والرشاقة أن وجبة الفطور التي تحتوي على كمية كبيرة من الأطباق المتنوعة قد تهدد بزيادة الوزن بعد رمضان و أن الإفراط في الكربوهيدرات والدهون في رمضان يؤثر على راحة الجسم أثناء الصيام.

 

التهيئة للإفطار

ينصح  بالتعجيل من تناول وجبة الفطورو من الضروري تناول حبة تمر أو أكثر في البداية وأكل طبق من سلطة الخضروات لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام.

كما يجب أخذ قسط من الراحة بعد تناول السلطة ولمدة 15 دقيقة قبل البدء في أكل الأطباق الرئيسية، و شرب المياه على الفطور من الأمور الضرورية صحيًا للجسم نتيجة فقده لكمية كبيرة منها خلال فترة الصوم.

كما ينصح بتناول كمية مناسبة من المياه وعدم الإفراط لتجنب انتفاخ المعدة وآلامها، مع الحرص على أن تحتوي وجبة الفطور على قيم غذائية مختلفة. ويجب أن تحتوي على البروتين والذي يتمثل في اللحوم بكافة أنواعها والبقوليات، لكن مع تجنب الإفراط والابتعاد عن الدهون.

 

الخضروات والفاكهة

ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة الاعتماد على الخضروات والفواكه في وجبة الإفطار لاحتوائها على نسب كبيرة من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم. تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة مرتفعة من الأملاح المعدنية الضرورية للجسم والتي يفقدها خلال فترة الصيام.

وتمنح الخضروات والفواكه الجسم الشعور بالراحة عند الإفطار بها لاحتوائها على الألياف الغذائية كما تساعد على ترطيب الجسم. يقول الدكتور عمر صلاح، خبير أمراض السمنة والنحافة، أنه من الممكن تناول ثمار الفواكه بدلًا من عصيرها على الفطور لتجنب تأثير السكر وللاستمتاع بألياف الثمار.

ويساع تناول طبق كبير من سلطة الخضروات المكونة من الخيار والطماطم والجزر والجرجير على وجبة الفطور على تجنب الوجبات الدسمة للشعور بالشبع.

 

العادات غير الصحية

عليكِ بالابتعاد عن العادات الغذائية غير الصحية على وجبة الفطور والسحور للاستمتاع بصيام صحي.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون تؤثر على الهضم وتقلل من امتصاص الجسم للقيم الغذائية التي يحتاجها.

الأطعمة الدسمة تسبب الشعور الشديد بالعطش أثناء فترة الصيام لذلك ينصح بتجنبها في رمضان.

الأطعمة الغنية بالأملاح تسبب الشعور الشديد بالعطش في شهر رمضان وتسبب احتباس المياه في الجسم.

تجنبوا في رمضان تناول الوجبات السريعة لقلة احتوائها على القيم الغذائية التي يفقدها الجسم أثناء الصيام مما يهدد بالضعف.

يعتقد البعض أن المشروبات الغازية لها تأثير مريح في الهضم، لكن هذه المعلومة غير صحيحة فهي توتر المعدة وتسبب عسر الهضم.

 

حياتك

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة