الخميس 28 مارس 2024, 15:51

جهوي

مولاي إبراهيم جبل يجذب السياح المغاربة والأجانب للهروب من صخب مراكش


كشـ24 نشر في: 21 أكتوبر 2015

كل شيء موجود في منطقة مولاي إبراهيم، الهواء المنعش والهدوء وطيبوبة الأهل وحسن المعشر، إنه عالم يجمع كل المتناقضات السهل والجبل والمياه الجارية والواد الذي نحت مجراه بصورة التوائية، حيث الماء يبحث عن مساره، لا يعترف بالحدود، هكذا تحدث جاك فلورانت سائح فرنسي التقته "تدبير" في زيارتها مطلع الشهر المنصرم، لهذا المنتجع الذي ينعت حسب العديدين بسياحة الاضرحة. وأضاف فلورانت ان ما يميز مدينة مراكش هذا الكم من المنتجعات القروية، التي تأسر الزائر، فكل منطقة لها خصوصياتها، وضرب أمثلة على ذلك، حيث ذكر اربعاء تغدوين وأوريكا وإمليل، وقال إنه لا يكف في كل مرة يزور فيها مراكش عن القدوم إلى هذه المناطق التي وصفها بالطبيعة الحية.

في الجهة الأخرى من قلب المحلات المجاورة للضريح تصطف العشرات من السيارات المسجلة في الخارج، وقال الحاج إبراهيم بونيت، مهاجر بفرنسا، يتوفر على تقاعد مريح، إنه يفضل مولاي إبراهيم على سائر المناطق المحيطة بمراكش، وعلل ذلك بقوله إنه يجد راحة البال، وهو يدخل الضريح ويقوم بطقوس السلام على الراقد، ومن حوله من الساهرين على الضريح. وأضاف في حديث لـ"تدبير" ان اهل منطقة مولاي إبراهيم ما زالوا يحتفظون بأخلاق أجدادهم، فهم لا يلحون على الزائرين ولا يزعجونهم، لكن الحاج بونيت يتحفظ على ما آلت إليه وضعية المكان من كثرة ممارسي الشعوذة، مبرزا أن مولاي إبراهيم كان وليا صالحا وله كرامته، وها هي المنطقة اليوم تستفيد من عطائه الروحي والمادي المتمثل في انتعاش اقتصاد المنطقة من خلال السياح على اختلاف أنواعهم.

لم تكن زيارة "المغربية" إلى المنطقة مبرمجة مسبقا، إلا ان القيظ الذي شهدته المدينة الحمراء في الأيام الأخيرة شكل حافرا لهذه الرحلة التي استغرقت ساعة ونصف الساعة من حي سيدي ميمون إلى طير الجبال مولاي ابراهيم. كل الركاب في ذلك الصباح في أول سبت من شهر غشت المنصرم، منشرحون يمنون النفس بأن تنتهي الرحلة على خير، خصوصا ان الطريق نحو منطقة مولاي إبراهيم بها الكثير من المنعرجات والالتواءات، وفي جانب منها تضيق نوعا ما ولا تتسع إلا لمركبة واحدة فقط رغم إصلاحها كل شتاء.
 
بعد اجتياز العديد من المعالم الجغرافية والبشرية والدور الممتدة على طول الرحلة، وهي في الغالب مبنية من الطين، بدأت معالم الجبل تتضح شيئا فشيئا، ورسمت علامات الارتياح والفرح على وجوه الركاب واتضح ذلك من خلال كلامهم، واللغط المتزايد وسطهم، وصراخ بعض الأطفال الذين رافقوا أهاليهم في رحلة تنبئ ان كل شيء سيتم على ما يرام.

ركنت الحافلة في مكان مخصص للعربات، وبدأ الجميع في النزول، وألسنتهم وقلوبهم تحمد الله على السلامة، بقولهم "على سلامتكم". ما هي إلا لحظات حتى تفرق من كان بالحافلة، كل واحد منهم جاء بغرض محدد، منهم من اختار الإيواء في الفندق، ومنهم من ضرب موعدا مع أصدقاء سبقوه إلى المنتجع.

  تجلب هذه المنطقة الجبلية الزائرين لما تتمتع به من خصائص طبيعية ساحرة ومميزة تخطف الأنظار وتسحر العيون والزائر لا يكل من طقسها وفضائها الطبيعي المتنوع من أشجار ونباتات وشلالات ووديان وأنهار ومنابع وعيون مائية صافية تروي عطش الروح والجسد معا.

 منطقة مازالت تحتفظ بجغرافيتها الطبيعية والبشرية معا، فهي تمنح للسائح كل أسباب الراحة والطمأنينة وتجدد فيه الحيوية وتضخ فيه دماء جديدة، للعودة من جديد والاستمتاع بتلك المناظر الخلابة، كلما أتيحت الفرصة سواء في منطقة اسني المنتمية لجغرافية مولاي إبراهيم، أولماس أو سيتي فاطمة أو أغبالو التي تصنف ضمن التراب المجالي لأوريكا، أو غيرها من المناطق التي تسحر الألباب وتنعش الأجساد.

لن تكتمل زيارة مولاي إبراهيم من دون الركوب على ظهر الإبل، أو امتطاء صهوة حصان، إذ اصبح اهل المنطقة خصوصا الذين يتوفرون على جياد أو إبل من استثمارها في من يرغب في اخذ صور معها، أو فوق ظهورها، وقال إبراهيم السوسي أنه يفضل أخذ صور في هذا الوادي، خصوصا في فترة المساء، لأن ريحا لطيفة تهب من شمال الوادي، وأنت على ظهر الحصان يتهادى فوق الحصى مشكلا إيقاعا زاده خرير الماء حسنا وجمالا.
 
سليل شرفاء الأمغاريين
 
جغرافيا يوجد ضريح مولاي إبراهيم سليل الشرفاء الأمغاريين بمنطقة كانت تعرف باسم "كيك" وهي منطقة جبلية تقع في إحدى مرتفعات الأطلس الكبير، كانت إلى حدود بداية القرن العاشر الهجري شبه خالية من السكان إذ لم يكن بها سوى سبع عائلات عندما قصدها الولي الصالح مولاي إبراهيم قادما إليها من مدينة مراكش ، لقب بطير الجبال لأنه كان يعيش في خلوته الاختيارية بجبل "كيك" التي مازالت من أهم المزارات الأثرية إلى الآن ،نشا في بيئة صوفية محضة بزاوية تامصلوحت التي أسسها جده عبدالله بن حسين بتوجيه من شيخه عبدالله الغزواني أحد رجالات مراكش المعروف ب"مول القصور"، وعندما اشتهر أمره وتوسم الناس فيه الخير اجتمعوا عليه وتتلمذوا له واختار لزاويته منطقة جبلية محصنة "كيك" تاركا زاوية تامصلوحت في السهل حيت أسرته وعصبيته ومريدو والده وجده فشاع ذكره وانتشر ذكره فقصده المريدون من مختلف الجهات .

لزيارة ضريح  الولي الصالح مولاي إبراهيم الذي يبعد عن مدينة مراكش بحوالي 50 كلم  يستوجب على كل زائر أن يمر عبر نقطة إستراتيجية تصطف فيها وسائل النقل مرورا بالسويقة عبر أدراج إسمنتية التي تستقبله بطابور من العشابة يقدمون كل أصناف الأعشاب والشموع وجلود بعض الزواحف ك (القنفذ، الثعلب، الضربان، الحرباء) ، بجوارهم دكاكين قزمية ل"الشوافات" يذبن مادة "ألدون" فوق النار حيث تتحلق حولهن عشرات النساء ينتظرن ما ستراه الشوافات في ذلك السائل الغريب الذي يحل كل الإشكالات ، كما تنتشر بالسويقة المؤدية للضريح أعداد كبيرة من المتسولين بعضهم يعرض "بركة"  مولاي إبراهيم  وهي عبارة عن أشياء بسيطة جدا (عقيق أو مفاتيح).

 
طقوس غريب
 
الزائر للمنطقة سيقف على جملة من الظواهر والطقوس الغريبة المتفشية بالقرب من ضريح  مولاي إبراهيم، والتي تدر على ممتهنيها مداخيل مهمة، وفي مقدمتها الشعوذة، حتى أصبح ممتهنو هذه المهنة يؤكدون للزوار بأنهم قادرون على شفاء مختلف الأمراض المستعصية وحل مختلف المشاكل التي يتخبط فيه الزائر للمنطقة من خلال ترديد عبارة" غير دير النية واجلس والله تاي حيد منك العكس".

يشهد ضريح مولاي إبراهيم الذي يصطف بمدخله طابور من المتسولين يجلسون جنبا إلى جنب  في انتظار ما سيجود به  زوار الضريح الذي يتكون من بهو كبير تتوسطه نافورة للوضوء، توافد مجموعة من الزوار خصوصا النساء والفتيات من مختلف الأعمار، يتحلقن حول الضريح للتبرك بكرامات وبركات الولي الصالح من اجل "قضاء الحاجة" وتلبية الطلبات مقابل قربان يقدم في شكل هدية للولي التي تختلف باختلاف الفوارق الطبقية حيت يكتفي الضعفاء بالضوء(قرطاس الشمع).

يتحدث زوار ضريح مولاي إبراهيم عن مجموعة من الروايات والحكايات،  التي أصبحت تختزلها الذاكرة الشعبية بالمنطقة، من ضمنها حكاية  سيدة  كانت تشكو ألما حادا في الرأس فقامت بزيارة عدة أطباء اختصاصيين داخل المغرب وخارجه ولم يجر  العثور على نوع المرض الذي كانت تعانيه، رغم  الكشوفات الطبية بواسطة السكانير وعند إخبارها ببركة الولي الصالح من إحدى صديقاتها انتقلت إلى ضريح مولاي إبراهيم وسكبت على رأسها ماء مجلوبا من البئر الموجودة  داخل الضريح  فذهبت عنها تلك الآلام الشديدة.

تقول زهور(36 سنة) مصابة بالمس من نواحي سيدي بنور، التي اعتادت زيارة الضريح في لقائها مع "المغربية "أحس بمرض يثقل كاهل جسمي وعندما ازور الولي الصالح مولاي إبراهيم  اشعر بالراحة والطمأنينة".


 
الحديث عن الولي الصالح مولاي احمد إبراهيم الامغاري له أكثر من دلالة، لما اختزته هذه الشخصية من ميزات، فهو سليل الأسرة الامغارية وحفيد مؤسس الزاوية المصلوحية أبي محمد بن احساين الامغاري،  تربيته الصوفية الأولى أخذها عن جده مولاي عبد الله بن الحسين، ولد بتمصلوحت ضواحي مراكش، وأخذ العلوم الظاهرة على أيدي كبار العلماء خاصة الشيخ عامر عباس مولانا أحمد المنجور، والشيخ الإمام المحدث عبد الله بن طاهر الحسني، الذي جعله العارف مولاي محمد بن أبي بكر الدلائي أحد ثلاثة كبار المحدثين بالمغرب وهم أبو العباس أحمد بن أبو المحاسن الفاسي، وأبو العباس المقاري صاحب "نفح الطيب"، والثالث هو عبد الله بن طاهر الحسني المذكور.

يقول محمد بن الحاج الايفراني محمد بن عبد الله في "صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر"، كانت لمولاي إبراهيم مشاركة في العلوم أخذ عن المنجور وعن عبد الله بن طاهر الحسني، وأبي المهدي السكتاني وغيرهم، وهذا ما جعله من أعظم المدافعين عن سنة رسول الله محمد (ص).

ويضيف الحاج الايفراني في الكتاب نفسه، " ومنهم الشيخ الفياض الرباني أبو إسحاق سيدي إبراهيم ابن احمد ابن الوليد الصالح أحمد بن الحسين، كان هذا الرجل آية من آيات الله الواردات الإلهية والأحوال الصادقة مع حسن سمد ومتابعة للسنة في أقواله وأفعاله، أخد عن جده المذكور، وعليه كان معوله، ويقال إنه استمد من جده المذكور مع الشيخ الشهير أبي العباس سيدي أحمد ابن موسى السملالي، وكان أبو العباس قدم تامصلوحت، برسم ملاقاة سيدي عبد الله بن حسين في بعض قدماته على السلطان الغالب بالله بمراكش، فوجد صاحب الترجمة وهو صبي يدرج بين جده، فقال الجد لأبي العباس، ادع له؟ فدعا له، وكانت بقرب الشيخين دجاجة تقرقر، فقال أبو العباس إن هذه الدجاجة تقول في قرقرتها"كيك كيك" وهو حكاية صوت الدجاج عند القرقرة، فهل عندكم موضع اسمه كيك، فقال له نعم".

 تذكر بعض الأساطير أن الولي الصالح مولاي إبراهيم  اجتمع لديه في يوم ثلاثون ألف رجل وتسعة آلاف امرأة فأكرمهم وأطعمهم جريا على عادة جده ووالده في الإطعام والعطاء الوفير ساعده في دلك غناء المنطقة بمراعيها ومزارعها وغللها ومواشيها ،وكان يفصل بين الأفراد والقبائل فيما يطرأ بينهم من منازعات شخصية وجماعية حول المياه والمراعي، ومن غريب ما يروى عنه تركه حلق الشعر والزينة إذا دخل شهر محرم وإذا لامه أحد على ذلك قال "ما فعلنا هدا إلا امتعاضا لقتل الحسين" ومن أقواله المأثورة "لا ياتينا إلامن آمنه الله ،إن مقامنا هدا مقام إبراهيم  الخليل ومن دخله كان آمنا" ، "دارنا دار سر لا دار علم".

ومن بين الطقوس والعادات التي يعرفها الضريح كما يؤكدها محافظ وممثل شرفاء الضريح السيد مولاي  الصديق لمغاري تلاوة القران الكريم والأمداح النبوية، ابتداء من صلاة العصر إلى صلاة المغرب وخلال الصباح يتم ترديد دلائل الخيرات من طرف مجموعة من الشرفاء أحفاد الولي الصالح مولاي إبراهيم  ،الا ان أهم مناسبة دينية يعرفها الضريح هو الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف حسب عادات وطقوس خاصة حيت يقام فيه احتفالا كبيرا يأتيه الزوار من داخل المغرب وخارجه ويستمر حوالي أسبوع يختتم بذبح الناقة في اليوم السابع بحضور مسؤولي وأعيان المنطقة وممثلي السلطات المحلية.

ومن بين الكرامات التي يتحدث عنها مريدوه إبعاد الطير المؤذي أي الطيور التي تهدد الزرع ، ومساعدة الرجل والمرأة العاقر حتى يرزقا بالولد وكان كريم المائدة ومقصد كل جائع أو حائر.
 

كل شيء موجود في منطقة مولاي إبراهيم، الهواء المنعش والهدوء وطيبوبة الأهل وحسن المعشر، إنه عالم يجمع كل المتناقضات السهل والجبل والمياه الجارية والواد الذي نحت مجراه بصورة التوائية، حيث الماء يبحث عن مساره، لا يعترف بالحدود، هكذا تحدث جاك فلورانت سائح فرنسي التقته "تدبير" في زيارتها مطلع الشهر المنصرم، لهذا المنتجع الذي ينعت حسب العديدين بسياحة الاضرحة. وأضاف فلورانت ان ما يميز مدينة مراكش هذا الكم من المنتجعات القروية، التي تأسر الزائر، فكل منطقة لها خصوصياتها، وضرب أمثلة على ذلك، حيث ذكر اربعاء تغدوين وأوريكا وإمليل، وقال إنه لا يكف في كل مرة يزور فيها مراكش عن القدوم إلى هذه المناطق التي وصفها بالطبيعة الحية.

في الجهة الأخرى من قلب المحلات المجاورة للضريح تصطف العشرات من السيارات المسجلة في الخارج، وقال الحاج إبراهيم بونيت، مهاجر بفرنسا، يتوفر على تقاعد مريح، إنه يفضل مولاي إبراهيم على سائر المناطق المحيطة بمراكش، وعلل ذلك بقوله إنه يجد راحة البال، وهو يدخل الضريح ويقوم بطقوس السلام على الراقد، ومن حوله من الساهرين على الضريح. وأضاف في حديث لـ"تدبير" ان اهل منطقة مولاي إبراهيم ما زالوا يحتفظون بأخلاق أجدادهم، فهم لا يلحون على الزائرين ولا يزعجونهم، لكن الحاج بونيت يتحفظ على ما آلت إليه وضعية المكان من كثرة ممارسي الشعوذة، مبرزا أن مولاي إبراهيم كان وليا صالحا وله كرامته، وها هي المنطقة اليوم تستفيد من عطائه الروحي والمادي المتمثل في انتعاش اقتصاد المنطقة من خلال السياح على اختلاف أنواعهم.

لم تكن زيارة "المغربية" إلى المنطقة مبرمجة مسبقا، إلا ان القيظ الذي شهدته المدينة الحمراء في الأيام الأخيرة شكل حافرا لهذه الرحلة التي استغرقت ساعة ونصف الساعة من حي سيدي ميمون إلى طير الجبال مولاي ابراهيم. كل الركاب في ذلك الصباح في أول سبت من شهر غشت المنصرم، منشرحون يمنون النفس بأن تنتهي الرحلة على خير، خصوصا ان الطريق نحو منطقة مولاي إبراهيم بها الكثير من المنعرجات والالتواءات، وفي جانب منها تضيق نوعا ما ولا تتسع إلا لمركبة واحدة فقط رغم إصلاحها كل شتاء.
 
بعد اجتياز العديد من المعالم الجغرافية والبشرية والدور الممتدة على طول الرحلة، وهي في الغالب مبنية من الطين، بدأت معالم الجبل تتضح شيئا فشيئا، ورسمت علامات الارتياح والفرح على وجوه الركاب واتضح ذلك من خلال كلامهم، واللغط المتزايد وسطهم، وصراخ بعض الأطفال الذين رافقوا أهاليهم في رحلة تنبئ ان كل شيء سيتم على ما يرام.

ركنت الحافلة في مكان مخصص للعربات، وبدأ الجميع في النزول، وألسنتهم وقلوبهم تحمد الله على السلامة، بقولهم "على سلامتكم". ما هي إلا لحظات حتى تفرق من كان بالحافلة، كل واحد منهم جاء بغرض محدد، منهم من اختار الإيواء في الفندق، ومنهم من ضرب موعدا مع أصدقاء سبقوه إلى المنتجع.

  تجلب هذه المنطقة الجبلية الزائرين لما تتمتع به من خصائص طبيعية ساحرة ومميزة تخطف الأنظار وتسحر العيون والزائر لا يكل من طقسها وفضائها الطبيعي المتنوع من أشجار ونباتات وشلالات ووديان وأنهار ومنابع وعيون مائية صافية تروي عطش الروح والجسد معا.

 منطقة مازالت تحتفظ بجغرافيتها الطبيعية والبشرية معا، فهي تمنح للسائح كل أسباب الراحة والطمأنينة وتجدد فيه الحيوية وتضخ فيه دماء جديدة، للعودة من جديد والاستمتاع بتلك المناظر الخلابة، كلما أتيحت الفرصة سواء في منطقة اسني المنتمية لجغرافية مولاي إبراهيم، أولماس أو سيتي فاطمة أو أغبالو التي تصنف ضمن التراب المجالي لأوريكا، أو غيرها من المناطق التي تسحر الألباب وتنعش الأجساد.

لن تكتمل زيارة مولاي إبراهيم من دون الركوب على ظهر الإبل، أو امتطاء صهوة حصان، إذ اصبح اهل المنطقة خصوصا الذين يتوفرون على جياد أو إبل من استثمارها في من يرغب في اخذ صور معها، أو فوق ظهورها، وقال إبراهيم السوسي أنه يفضل أخذ صور في هذا الوادي، خصوصا في فترة المساء، لأن ريحا لطيفة تهب من شمال الوادي، وأنت على ظهر الحصان يتهادى فوق الحصى مشكلا إيقاعا زاده خرير الماء حسنا وجمالا.
 
سليل شرفاء الأمغاريين
 
جغرافيا يوجد ضريح مولاي إبراهيم سليل الشرفاء الأمغاريين بمنطقة كانت تعرف باسم "كيك" وهي منطقة جبلية تقع في إحدى مرتفعات الأطلس الكبير، كانت إلى حدود بداية القرن العاشر الهجري شبه خالية من السكان إذ لم يكن بها سوى سبع عائلات عندما قصدها الولي الصالح مولاي إبراهيم قادما إليها من مدينة مراكش ، لقب بطير الجبال لأنه كان يعيش في خلوته الاختيارية بجبل "كيك" التي مازالت من أهم المزارات الأثرية إلى الآن ،نشا في بيئة صوفية محضة بزاوية تامصلوحت التي أسسها جده عبدالله بن حسين بتوجيه من شيخه عبدالله الغزواني أحد رجالات مراكش المعروف ب"مول القصور"، وعندما اشتهر أمره وتوسم الناس فيه الخير اجتمعوا عليه وتتلمذوا له واختار لزاويته منطقة جبلية محصنة "كيك" تاركا زاوية تامصلوحت في السهل حيت أسرته وعصبيته ومريدو والده وجده فشاع ذكره وانتشر ذكره فقصده المريدون من مختلف الجهات .

لزيارة ضريح  الولي الصالح مولاي إبراهيم الذي يبعد عن مدينة مراكش بحوالي 50 كلم  يستوجب على كل زائر أن يمر عبر نقطة إستراتيجية تصطف فيها وسائل النقل مرورا بالسويقة عبر أدراج إسمنتية التي تستقبله بطابور من العشابة يقدمون كل أصناف الأعشاب والشموع وجلود بعض الزواحف ك (القنفذ، الثعلب، الضربان، الحرباء) ، بجوارهم دكاكين قزمية ل"الشوافات" يذبن مادة "ألدون" فوق النار حيث تتحلق حولهن عشرات النساء ينتظرن ما ستراه الشوافات في ذلك السائل الغريب الذي يحل كل الإشكالات ، كما تنتشر بالسويقة المؤدية للضريح أعداد كبيرة من المتسولين بعضهم يعرض "بركة"  مولاي إبراهيم  وهي عبارة عن أشياء بسيطة جدا (عقيق أو مفاتيح).

 
طقوس غريب
 
الزائر للمنطقة سيقف على جملة من الظواهر والطقوس الغريبة المتفشية بالقرب من ضريح  مولاي إبراهيم، والتي تدر على ممتهنيها مداخيل مهمة، وفي مقدمتها الشعوذة، حتى أصبح ممتهنو هذه المهنة يؤكدون للزوار بأنهم قادرون على شفاء مختلف الأمراض المستعصية وحل مختلف المشاكل التي يتخبط فيه الزائر للمنطقة من خلال ترديد عبارة" غير دير النية واجلس والله تاي حيد منك العكس".

يشهد ضريح مولاي إبراهيم الذي يصطف بمدخله طابور من المتسولين يجلسون جنبا إلى جنب  في انتظار ما سيجود به  زوار الضريح الذي يتكون من بهو كبير تتوسطه نافورة للوضوء، توافد مجموعة من الزوار خصوصا النساء والفتيات من مختلف الأعمار، يتحلقن حول الضريح للتبرك بكرامات وبركات الولي الصالح من اجل "قضاء الحاجة" وتلبية الطلبات مقابل قربان يقدم في شكل هدية للولي التي تختلف باختلاف الفوارق الطبقية حيت يكتفي الضعفاء بالضوء(قرطاس الشمع).

يتحدث زوار ضريح مولاي إبراهيم عن مجموعة من الروايات والحكايات،  التي أصبحت تختزلها الذاكرة الشعبية بالمنطقة، من ضمنها حكاية  سيدة  كانت تشكو ألما حادا في الرأس فقامت بزيارة عدة أطباء اختصاصيين داخل المغرب وخارجه ولم يجر  العثور على نوع المرض الذي كانت تعانيه، رغم  الكشوفات الطبية بواسطة السكانير وعند إخبارها ببركة الولي الصالح من إحدى صديقاتها انتقلت إلى ضريح مولاي إبراهيم وسكبت على رأسها ماء مجلوبا من البئر الموجودة  داخل الضريح  فذهبت عنها تلك الآلام الشديدة.

تقول زهور(36 سنة) مصابة بالمس من نواحي سيدي بنور، التي اعتادت زيارة الضريح في لقائها مع "المغربية "أحس بمرض يثقل كاهل جسمي وعندما ازور الولي الصالح مولاي إبراهيم  اشعر بالراحة والطمأنينة".


 
الحديث عن الولي الصالح مولاي احمد إبراهيم الامغاري له أكثر من دلالة، لما اختزته هذه الشخصية من ميزات، فهو سليل الأسرة الامغارية وحفيد مؤسس الزاوية المصلوحية أبي محمد بن احساين الامغاري،  تربيته الصوفية الأولى أخذها عن جده مولاي عبد الله بن الحسين، ولد بتمصلوحت ضواحي مراكش، وأخذ العلوم الظاهرة على أيدي كبار العلماء خاصة الشيخ عامر عباس مولانا أحمد المنجور، والشيخ الإمام المحدث عبد الله بن طاهر الحسني، الذي جعله العارف مولاي محمد بن أبي بكر الدلائي أحد ثلاثة كبار المحدثين بالمغرب وهم أبو العباس أحمد بن أبو المحاسن الفاسي، وأبو العباس المقاري صاحب "نفح الطيب"، والثالث هو عبد الله بن طاهر الحسني المذكور.

يقول محمد بن الحاج الايفراني محمد بن عبد الله في "صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر"، كانت لمولاي إبراهيم مشاركة في العلوم أخذ عن المنجور وعن عبد الله بن طاهر الحسني، وأبي المهدي السكتاني وغيرهم، وهذا ما جعله من أعظم المدافعين عن سنة رسول الله محمد (ص).

ويضيف الحاج الايفراني في الكتاب نفسه، " ومنهم الشيخ الفياض الرباني أبو إسحاق سيدي إبراهيم ابن احمد ابن الوليد الصالح أحمد بن الحسين، كان هذا الرجل آية من آيات الله الواردات الإلهية والأحوال الصادقة مع حسن سمد ومتابعة للسنة في أقواله وأفعاله، أخد عن جده المذكور، وعليه كان معوله، ويقال إنه استمد من جده المذكور مع الشيخ الشهير أبي العباس سيدي أحمد ابن موسى السملالي، وكان أبو العباس قدم تامصلوحت، برسم ملاقاة سيدي عبد الله بن حسين في بعض قدماته على السلطان الغالب بالله بمراكش، فوجد صاحب الترجمة وهو صبي يدرج بين جده، فقال الجد لأبي العباس، ادع له؟ فدعا له، وكانت بقرب الشيخين دجاجة تقرقر، فقال أبو العباس إن هذه الدجاجة تقول في قرقرتها"كيك كيك" وهو حكاية صوت الدجاج عند القرقرة، فهل عندكم موضع اسمه كيك، فقال له نعم".

 تذكر بعض الأساطير أن الولي الصالح مولاي إبراهيم  اجتمع لديه في يوم ثلاثون ألف رجل وتسعة آلاف امرأة فأكرمهم وأطعمهم جريا على عادة جده ووالده في الإطعام والعطاء الوفير ساعده في دلك غناء المنطقة بمراعيها ومزارعها وغللها ومواشيها ،وكان يفصل بين الأفراد والقبائل فيما يطرأ بينهم من منازعات شخصية وجماعية حول المياه والمراعي، ومن غريب ما يروى عنه تركه حلق الشعر والزينة إذا دخل شهر محرم وإذا لامه أحد على ذلك قال "ما فعلنا هدا إلا امتعاضا لقتل الحسين" ومن أقواله المأثورة "لا ياتينا إلامن آمنه الله ،إن مقامنا هدا مقام إبراهيم  الخليل ومن دخله كان آمنا" ، "دارنا دار سر لا دار علم".

ومن بين الطقوس والعادات التي يعرفها الضريح كما يؤكدها محافظ وممثل شرفاء الضريح السيد مولاي  الصديق لمغاري تلاوة القران الكريم والأمداح النبوية، ابتداء من صلاة العصر إلى صلاة المغرب وخلال الصباح يتم ترديد دلائل الخيرات من طرف مجموعة من الشرفاء أحفاد الولي الصالح مولاي إبراهيم  ،الا ان أهم مناسبة دينية يعرفها الضريح هو الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف حسب عادات وطقوس خاصة حيت يقام فيه احتفالا كبيرا يأتيه الزوار من داخل المغرب وخارجه ويستمر حوالي أسبوع يختتم بذبح الناقة في اليوم السابع بحضور مسؤولي وأعيان المنطقة وممثلي السلطات المحلية.

ومن بين الكرامات التي يتحدث عنها مريدوه إبعاد الطير المؤذي أي الطيور التي تهدد الزرع ، ومساعدة الرجل والمرأة العاقر حتى يرزقا بالولد وكان كريم المائدة ومقصد كل جائع أو حائر.
 


ملصقات


اقرأ أيضاً
بالصور.. الرياح القوية تدمر مدرسة متنقلة مخصصة لضحايا زلزال الحوز
تسببت الرياح التي عرفها إقليم الحوز، اليوم الخميس 28 مارس الجاري، في تدمير إحدى المدارس المتنقلة المخصصة للتلاميذ ضحايا زلزال الثامن من شتنبر الماضي. وتداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر الخسائر التي ألحقتها الرياح القوية بهذا الوسط التعليمي.   وفي هذا الإطار، يطالب العديد من المهتمين بالشأن العام السلطات المعنية بتسريع وتيرة إعادة بناء المدارس بالمناطق المتضررة من زلزال الحوز، وذلك بهدف توفير وسط مناسب للتحصيل الدراسي. 
جهوي

المعارضة في مجلس تحناوت تطالب بإدراج نقطة كاملة في دورة ماي
طالب أعضاء المعارضة بالمجلس الجماعي لتحناوت بإقليم الحوز، بإدراج نقطة كاملة ضمن جدول اعمال دورة ماي 2024 تتضمن دراسة ومناقشة ما جاء فى التقرير الاخير للمجلس الجهوي للحسابات. الطلب الذي تقدم به أعضاء المجلس ابراهيم التامري، للافاطمة ايت امجود، فاطمة الزهراء عساس، الحسين بوحويلي، لبنى العلوي زكي ومحمد بوريك، يأتي في اطار الحق في المعلومة التي ينص عليها الدستور في المادة 27، وتبعا لتوصيات المجلس الاعلى للحسابات وكما تنص على ذلك المادة 272 من القانون التنظيمي رقم 14/113.
جهوي

الأمطار والثلوج تعيدان معاناة سكان الخيام بمناطق الزلزال إلى الواجهة
لازال عدد من المتضررين من الزلزال بعدة مناطق بالحوز وشيشاوة يواجهون ظروفا استثنائية في ظل هطول الأمطار الغزيرة وهبوب الرياح على خيامهم، وسط مجهودات كبيرة تبذلها السلطات لحماية ساكنة الجماعات المتضررة من انخفاض درجات الحرارة وكذا سوء الأحوال الجوية التي شهدتها هذه المناطق مؤخرا. وانطلق خلال هذا الأسبوع ، مسلسل جديد من المعاناة بعدما غمرت مياه الأمطار الخيام المخصصة لإيواء المنكوبين، فيما فاقمت التساقطات الثلجية القريبة من الخيام المتواجدة بأعالي الجبال معاناة المتضررين جراء البرد القارس الذي أصبح يطغى على تلك المناطق. وعلى الرغم من قساوة الظروف المناخية بالجبال، فإن سكان تلك المناطق يحاولون بجميع الامكانيات التأقلم مع تقلبات الطبيعة، حتى أن مواقع الخيام التي تم تنصيبها للمتضررين كلها توجد في أماكن لا تعرف حدوث فيضانات، كما أن السلطات سبق لها أن منعت إنشاء خيام في أماكن تشهد مثل هاته التهديدات الطبيعية. ومكنت المساعدات المتواصلة التي تلقتها الكثير من الساكنة المتضررة طيلة اسابيع بعد الزلزال، من توفير جميع الاحتياجات الضرورية لمواجهة فصل الشتاء من أغطية وأدوية، وأغذية وغيرها من المستلزمات الاساسية.
جهوي

بعد طول انتظار.. الثلوج تعود إلى مرتفعات أوكايمدن + صور
عادت الثلوج مرة أخرى لتزين محطة أوكايمدن الجبلية منذ أمس الإثنين 25 مارس الجاري، حيث شهدت المنطقة تساقطات ثلجية مهمة بعد طول انتظار، منحت هذا الموقع روعة وأعادت له حيويته. وأظهر البث المباشر لكاميرا المرصد الفلكي لأوكايمدن الجبال المحيطة مكسوة بحلة بيضاء، بعد التساقطات الثلجية المهمة التي تهاطلت على المنطقة خلال الساعات القليلة الماضية، والتي من المرتقب أن تتواصل إلى يوم غد الأربعاء.كما تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، عبر عدد من الصفحات المحلية مجموعة من الصور تظهر منطقة أوكايمدن وجبالها، وهي متشحة برداء أبيض في مشاهد غاية في الروعة.ومن شأن هذه التساقطات الثلجية، أن تحيي الأمل لدى سكان هذه المنطقة، وهم الذين يتطلعون إلى استدراك ما ضاع والخروج من حالة الركود التي شهدتها المنطقة لمدة طويلة بسبب الجفاف والتغيرات المناخية التي حرمتها من ردائها الأبيض، وذلك بغض النظر عن الأثر الإيجابي الذي يمكن أن يكون لها على موارد المياه و تغذية الفرشات المائية على صعيد الجهة.ويكتسي أوكايمدن أهمية اقتصادية وبيئية كبيرة، على الرغم من غلبة الطابع الموسمي على الأنشطة التي تمارس به (بشكل عام بين منتصف دجنبر إلى منتصف أبريل)، حيث يساهم هذا الموقع في تنويع العرض السياحي المحلي، ويوفر أجواء هادئة، والترفيه والاستمتاع، وربط الصلة مجددا بالطبيعة الجميلة.وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أفادت أمس الإثنين في نشرة إنذارية بأن تساقطات ثلجية فوق 1500 متر، (15 – 30 سم) مرتقبة بكل من أزيلال وبني ملال والحوز وتازة وإفران وصفرو وخنيفرة وميدلت وورزازات وتنغير.ومن المتوقع أن تتواصل هذه التساقطات، حيث أفادت المديرية في نشرة جديدة اليوم، أن تساقطات ثلجية ،على المرتفعات التي تتجاوز 1400 متر (من 15 – الى 40 سم)، مرتقبة بكل من الحوز، وأزيلال وبني ملال وخنيفرة وميدلت وصفرو وتازة وإفران وبولمان وتنغير وورزازات ، وذلك اليوم الثلاثاء من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الساعة السابعة صباحا من يوم غد الأربعاء.
جهوي

انقطاع الماء الشروب بآسفي بسبب عاصفة رعدية يثير غضب المسفيويين
أثار انقطاع الماء الشروب بمدينة آسفي، أمس الأحد 24 مارس الجاري، غضبا شديدا في صفوف ساكنة المدينة التي استنكرت قطع هذه المادة الحيوية عن المدينة في عز رمضان وبدون سابق إنذار. وأعلنت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بأسفي أمس، أن شبكة الماء الصالح للشرب بمدينة آسفي ستعرف اضطرابا في التوزيع يصل في بعض الأحيان إلى حد الانقطاع، وذلك بسبب عطب فني على مستوى منشآت الضخ بمحطة تحلية مياه البحر بسبب تأثير قوة العواصف الرعدية. ووفق ما أفادت به مصادر ل"كشـ24"، فإن العطل الذي طال مضخات محطة التحلية التي تزود آسفي بالماء الصالح للشرب، ناتج عن حريق نشب أمس الأحد بالمحطة الحرارية مغرب فوسفور2 بالمدينة. وبحسب المصادر ذاتها، فإن هذه الانقطاعات المتكررة للماء بآسفي، تثير جدلا وغضبا واسعين لدى الساكنة واستنكارا حقوقيا، سيما وأن الساكنة كانت قد استبشرت خيرا بتدشين هذه المحطة التي كان من المفترض أن تُنهي معاناتها مع الإنقطاعات المتكررة للماء الشروب، غير أن هذه المعاناة تتكرر كلما ساءت الأحوال الجوية، في ظل غياب خطة استباقية للاضطرابات الجوية  من أجل تجنب هذه الأعطاب. يشار إلى أن الأمطار الغزيرة التي عرفتها مدينة آسفي صباح الأحد، تسببت في قطع حركة السير في عدد من المناطق، وتسرب المياه إلى عدد من المحلات التجارية والمنازل، كما أسفرت هذه الأمطار عن اختناق قنوات الصرف الصحي مما أدى إلى إغراق عدد كبير من الأحياء.  
جهوي

الأمطار تُغرِق شوارع مدينة آسفي
تسببت التساقطات المطرية التي عرفتها مدينة آسفي، اليوم الأحد 24 مارس الجاري، في إغراق العديد من شوارع المدينة، مخلفة خسائر مادية كبيرة.وقد عرت هذه التساقطات، التي دامت لأكثر من ساعة، البنية التحتية لمدينة آسفي، حيث أغرقت منازل السكان وخلفت خسائر مادية جسيمة على مستوى أثاث المنازل، كما ألحقت أضرارا بالعديد من المتاجر.وفي هذا السياق، عجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور توثق حجم الخسائر التي خلفتها هذه التساقطات، كما انتقد العديد من النشطاء مدى ضعف البنى التحتية بالمدينة.  
جهوي

عامل اقليم الحوز يحرك مسطرة عزل رئيس جماعة آيت سيدي داود
علمت “كشـ24” من مصدر مطلع، أن عامل إقليم الحوز رشيد بنشيخي، أصدر ملتمس تحريك مسطرة العزل في حق لحسن السرغيني من رئاسة وعضوية المجلس الجماعي لآيت سيدي داود، وذلك في إطار تطبيق القانون إثر صدور حكم قضائي عن محكمة النقض يدين الرئيس المذكور، من أجل الحصول على اصوات ناخبين بواسطة تبرعات نقدية. ووفق المعطيات المتوفرة لـ "كشـ24" فإن المعفى من مهامه توصل بقرار العزل يوم أمس الخميس 21 مارس، وذلك بعدما أصبح مفتقدا للأهلية الانتخابية تبعا للمادة السابعة من القانون التنظيمي رقم 59-11، التي تقول إن كل عضو في مجلس جماعة أو مقاطعة طرأ عليه ما يحرمه من الحق في أن يكون ناخبا أو منتخبا يعتبر مستقيلا، طبقا لمقتضيات المادة 142 من القانون المشار إليه. من جهة أخرى، أكدت مصادرنا أن السرغيني بإمكانه الطعن في قرار عزله من رئاسة و عضوية المجلس الجماعي لآيت سيدي داود، وفق القوانين والمساطر الجاري بها العمل.
جهوي

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الخميس 28 مارس 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة