السبت 20 أبريل 2024, 00:42

صحافة

عناوين الصحف: شركات تزور تاريخ الصلاحية والمجلس العلمي الأعلى يراجع فتوى قتل المرتد


كشـ24 نشر في: 7 فبراير 2017

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الاتحاد الاشتراكي:
- أعلن الوزير المنتدب في الخارجية المغربية ناصر بوريطة أن المغرب الذي انضم مجددا إلى الاتحاد الافريقي أخيرا "لن يعترف أبدا" بما يسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية". وقال بوريطة في مقابلة أول أمس الأحد مع موقع "لو ديسك" الإخباري "لا يعترف المغرب ولن يعترف أبدا بهذا الكيان المزعوم، ليس ذلك فقط، بل سيكثف الجهود ليجعل الأقلية الصغيرة من الدول وخصوصا الافريقية التي لا تزال تعترف (بالجمهورية الصحراوية) تغير موقفها انسجاما مع الشرعية الدولية والحقائق الجيوسياسية".

- أحمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) يعتبر أن البلاغ شديد اللهجة الصادر عن وزارة الفلاحة أمس جاء استجابة للنداءات المتكررة لمهنيي الفلاحة المغاربة الذين ضاقوا ذرعا بالمناورات التي ما فتئ الاتحاد الأوروبي ينهجها كلما تعلق الأمر بالمنتوج المغربي. وأوضح أوعياش، في تصريح للجريدة، أن الاتحاد الأوروبي بالغ مؤخر في تصرفات أحادية الجانب تضيق الخناق على المنتوجات المغربية الموجهة للأسواق الأوروبية، معتبرا أن هذا الملف ذو الطبيعة الاقتصادية والتجارية المحضة قد زاغ عن سكته وأصبح موضوع جدل سياسي بعيد كل البعد عما خلصت إليه جميع المفاوضات التي تربط الطرفين.

* المساء:
- أطنان من المواد الغذائية الفاسدة تجتاح الأسواق، وشركات تزور تاريخ الصلاحية. فقد ذكر مصدر مطلع للجريدة أن كمية كبيرة من مواد التجميل والمواد الغذائية الفاسدة دخلت مدينة الدار البيضاء ومدنا أخرى لتوزيعها بأسواق معروفة، إذ يجري البحث عن بارونات تهريب تبين أنهم يستعينون بشركات خاصة لتزوير تاريخ صلاحية مواد تشكل خطرا على المستهلكين. وأسفرت عملية تفتيش داخل إحدى هذه الشركات عن ضبط وحجز 86024 وحدة تجميل منتهية الصلاحية.

- وقعت جمعية المصدرين المغاربة وجامعة براويجايا، إحدى أكبر الجامعات الإندونيسية، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجالات البحث والتكوين. وتنص مذكرة التفاهم على تعزيز التعاون في مجالات البحث والتكوين والعمل على إقامة شراكات بين جمعية المصدرين المغاربة وجامعات التعليم العالي المغربية وجامعة براويجايا في أفق إنشاء مركز للأبحاث والتكوين لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة.

* بيان اليوم:
- "تجذر" عنوان خلاق لورقة طريق ميدانية. تميزت الدورة الثامنة للجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، التي عقدت السبت والأحد الماضيين بالرباط، بالإجماع على اعتماد "تجذر" كخطة عمل أساسية وكخارطة طريق للعمل الحزبي خلال المرحلة المقبلة. ويعتبر قياديون في حزب التقدم والاشتراكية أن الإجماع على هذه الخطة هو بمثابة انطلاقة جديدة، و"قرار تاريخي" سيخلق "رجة" داخل الحزب من حيث الأداء والعمل في المرحلة المقبلة.

- معدل البطالة في المغرب ينخفض إلى 9.4 في المئة في سنة 2016، مقابل 9.7 في المئة سنة قبل ذلك؛ مسجلا انخفاضا ب 0.3 نقطة وذلك حسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط. وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية أنه بانخفاض عدد العاطلين ب 45000 شخص (43000 بالوسط الحضري و2000 بالوسط القروي) انتقل عدد العاطلين، ما بين سنتي 2015 و2016 من 1148000 إلى 1105000 عاطل.

* آخر ساعة:
- تقرير صادم: 7216 مقاولة مغربية أعلنت إفلاسها في 2016. مازال شبح إفلاس المقاولات يهدد عددا من الشركات المغربية، حيث حذر مركز الدراسات التابع لشركة "أنفوريسك" من استمرار آفة الإفلاس في صفوف المقاولات المغربية، فخلال سنة 2016 وصل عدد الشركات المغربية التي أعلنت إفلاسها إلى 7216 شركة، أي بزيادة تقدر ب 21.2 في المئة مقارنة مع السنة التي سبقتها.

- مواطنون يحتجون ضد خوصصة التعليم والمس بمجانيته.. فقد وقع مئات المواطنين على عريضة احتجاجية للمطالبة بعدم خوصصة التعليم العمومي والمس بمجانيته، على خلفية مسودة القانون الإطار والرأي الاستشاري رقم 02/2016 الصادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وأعلنت العريضة التي نشرتها الجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي، الأحد الماضي، عن رفضها المطلق للمساس "بما تبقى" من مجانية التعليم العمومي وجودته في مختلف مستوياته ومحاولة خوصصته، مطالبة الحكومة بتحمل مسؤولياتها لضمان الحق في التعليم المجاني والجيد.

* رسالة الأمة:
- المجلس العلمي الأعلى يراجع فتوى قتل المرتد التي تضمنها كتاب صادر عن الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء سنة 2012، وذلك من خلال إصدار كتاب جديد تحت عنوان "سبيل العلماء". وأكد المجلس في كتيب "سبيل العلماء" الذي تم توزيعه على العلماء بمناسبة انعقاد الدورة الأخيرة للمجلس بمدينة الرباط، أن المقصود بقتل المرتد هو الخائن للجماعة، المفشي لأسرارها والمستقوي عليها بخصومها، أي ما يعادل الخيانة العظمى في القوانين الدولية.

- عبد الخالق التهامي، أستاذ الاقتصاد بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، يقول إنه "على المغرب أن يرفع من مستوى الحزم في التعامل مع الاتحاد الأوروبي"؛ مضيفا أن الشراكات الجديدة التي تجمع المغرب مع عدد من الدول كروسيا والصين والهند واليابان يمكن أن تتنامى مع حجم الشراكات الاقتصادية والتجارية لتي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي" (حوار).

* الأخبار:
- الداخلية تعترض على قرار الأزمي بمنع الاختلاط داخل صالونات الحلاقة والتجميل.. ففي تطور لافت لتداعيات القرار الجماعي المتخذ من طرف مجلس جماعة فاس بشأن منع الاختلاط داخل صالونات الحلاقة والتجميل، تدخلت وزارة الداخلية على الخط واعترضت على القرار، لكونه يخالف القانون التنظيمي للجماعات المحلية وينبني على تمييز عنصري بين الجنسين.

- ائتلاف مدني مشكل من 120 جمعية يرسم صورة قاتمة عن تردي الأوضاع الاجتماعية بالمناطق الجبلية. وحمل الائتلاف، في بيان صادر عنه، المسؤولية الكاملة للدولة المغربية والحكومات المتعاقبة في ما نعته ب"الوضع المأساوي" الذي يعانيه سكان المناطق الجبلية، مطالبا بتدارك التفاوتات الصارخة الناتجة عن الإقصاء التاريخي الممارس وجبر الضرر لهذه المناطق.
* العلم:
- النرويج ضمن المرحبين بعودة المغرب.. فقد رحبت النرويج بعودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي خلال القمة الـ 28 التي انعقدت مؤخرا بأديس أبابا. وعبر وزير الخارجية النرويجي، بورغ بريندا، في بلاغ له أورده الموقع الإلكتروني للوزارة، عن إشادته بقرار الاتحاد الافريقي قبول عودة المغرب إلى هذه المنظمة القارية.

- الناظور أولا في حجم الاستثمارات بالجهة الشرقية. فقد صادق المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية، خلال سنة 2016، على 207 مشاريع، باستثمار إجمالي يبلغ 57ر4 مليار درهم، ما يمثل 10ر76 في المئة من المشاريع التي تدارسها خلال الفترة ذاتها. وبحسب التقرير السنوي للمجلس الجهوي للاستثمار، فإن هذه المشاريع تندرج في إطار 272 مشروعا، بقيمة إجمالية تفوق 83ر8 مليار درهم، تدارستها مختلف اللجن الجهوية، موضحا أن مشاريع أخرى (38ر18 في المئة)، بقيمة إجمالية تبلغ 09ر2 مليار درهم، تلقت إشعارا بعدم الموافقة.

* الأحداث المغربية:
- البرلمان يختتم دورته الخريفية بدون حكومة. يختتم البرلمان بغرفتيه دورة أكتوبر متم هذا الأسبوع، في الوقت الذي أكملت أزمة تشكيل الحكومة شهرها الرابع، لتسجل ضمن الأرقام القياسية السلبية في تاريخ المؤسسة التشريعية، باعتبار حصيلتها التي لم تتجاوز المصادقة على مشروع قانون يتيم، فرضته عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، وهو ما فرض أيضا هيكلة مجلس النواب، على الأقل في شق انتخاب رئيس المجلس وتشكيل مكتبه.

- الفاو تحذر المغرب من انتشار "صدأ القمح". فقد دقت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" ناقوس الخطر بشأن سلالات جديدة من "صدأ القمح" وهو من الأمراض الفطرية التي تصيب محاصيل القمح. وفيما استندت "الفاو" إلى دراستين علميتين نشرتهما مجلة "نيتشر" فإن منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنها المغرب، هي الأكثر عرضة لهذه السلالات غير المعروفة، والتي بإمكانها القضاء مئة بالمئة على القمح غير المعالج.

* أخبار اليوم:
- الرميد يحذر القضاة من كتابة تدوينات غير مسؤولة. فقد وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نصائح عديدة لأفراد الفوج 42 من الملحقين القضائيين الذي تم قبولهم لمتابعة الدراسة بالمعهد العالي للقضاء خلال السنتين المقبلتين، لم تقف عند حثهم على التحلي بالنزاهة والاستقامة والجدية، وتجاوزت ذلك إلى كيفية التعامل مع الوسائط الاجتماعية، وخاصة "الفيسبوك". وقال الرميد إن الوسائط الاجتماعية "قد يتعامل معها بخفة، ويكتب فيها البعض ما يشاء وقد ينشر صورا غير لائقة بالقاضي، وأرجو منكم أن تتعاملوا معها بكل مسؤولية".
- العقار يستعيد عافيته في يناير. فقد حقق قطاع العقار واحدا من أفضل النتائج خلال بداية السنة بتسجيله نموا في حدود 11.37 في المئة، وهو الأداء الذي شمل جميع الشركات العقارية المدرجة التي تمكنت من تحقيق نمو مهم في سعر أسهمها. وحسب البيانات التي كشفت عنها بورصة الدار البيضاء فقد انطلقت السنة الجارية على إيقاع أداء إيجابي، إذ سجلت المؤشرات خلال شهر يناير الماضي تحقيق "مازي" نموا بنسبة 5.02 في المئة، في حين حقق "ماديكس" نموا في حدود 4.96 في المئة.

* لومتان:
- صندوق المقاصة قام بتسوية الجزء الأكبر من متأخراته برسم 2016. وقد انخفضت الديون المستحقة للفاعلين في قطاع غاز البوتان والسكر ب 900 مليون درهم مع متم يناير الماضي. وبالنسبة للصندوق، فإن هذه الديون تتعلق فقط بشهر دجنبر 2016، أي أجل أداء أقل من 30 يوما.

* أجوردوي لوماروك:
- الصيادلة يقررون خوض إضراب للتنديد بالفوضى في القطاع. هذا القرار تم تبنيه خلال المجلس الفدرالي الأخير للدار البيضاء من طرف 56 نقابة جهوية بالمملكة. وسيعقد هذا المجلس الأسبوع المقبل اجتماعا طارئا لتحديد كيفية ومدة هذا الإضراب.

* البيان:
- نفت المديرية العامة للأمن الوطني أن تكون عناصر القوة العمومية المكلفة بالمحافظة على النظام العام قد استعملت أسلحة مطاطية أو غازات مسيلة للدموع لتفريق تجمهر بالشارع العام، زوال ومساء يوم الأحد 5 فبراير الجاري، وذلك داخل النفوذ الترابي لمصالح الأمن الوطني بمدينة الحسيمة. وأكدت المديرية أنه "لم يتم نهائيا استخدام أي نوع من الأسلحة الوظيفية، كما لم يتم توقيف أي شخص في إطار هذه الأحداث"، معتبرة الاخبار التي تم تداولها في هذا الصدد مجانبة للصحة والواقع.

* لوبنيون:
- كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية، عقب انعقاد أشغال مجلسه الإداري الجمعة الماضي بالرباط لمناقشة مشروع ميزانيته لسنة 2017، عن تخصيص غلاف مالي ب 7,13 مليار درهم للاستثمارات المبرمجة لهذه السنة، 29 بالمائة منها تتعلق بمشروع الخط الفائق السرعة و71 في المائة لمتابعة مشاريع تحديث الشبكة الحالية.

* ليبراسيون:
- تدهور كبير في سوق الشغل.. فقد تميزت وضعية سوق الشغل برسم 2016 باستمرار انخفاض نسبة التشغيل والشغل، حسب المندوبية السامية للتخطيط، التي أوضحت، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2016، أنه ببلوغها 11 مليون و747 ألف شخص سنة 2016، عرفت الساكنة النشيطة البالغة من العمر 15 سنة فما فوق، ما بين سنتي 2015 و2016، تراجعا بـ 0,7 في المئة على المستوى الوطني (ناقص 0,3 في المئة بالوسط الحضري وناقص 1,1 في المئة بالوسط القروي).

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الاتحاد الاشتراكي:
- أعلن الوزير المنتدب في الخارجية المغربية ناصر بوريطة أن المغرب الذي انضم مجددا إلى الاتحاد الافريقي أخيرا "لن يعترف أبدا" بما يسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية". وقال بوريطة في مقابلة أول أمس الأحد مع موقع "لو ديسك" الإخباري "لا يعترف المغرب ولن يعترف أبدا بهذا الكيان المزعوم، ليس ذلك فقط، بل سيكثف الجهود ليجعل الأقلية الصغيرة من الدول وخصوصا الافريقية التي لا تزال تعترف (بالجمهورية الصحراوية) تغير موقفها انسجاما مع الشرعية الدولية والحقائق الجيوسياسية".

- أحمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير) يعتبر أن البلاغ شديد اللهجة الصادر عن وزارة الفلاحة أمس جاء استجابة للنداءات المتكررة لمهنيي الفلاحة المغاربة الذين ضاقوا ذرعا بالمناورات التي ما فتئ الاتحاد الأوروبي ينهجها كلما تعلق الأمر بالمنتوج المغربي. وأوضح أوعياش، في تصريح للجريدة، أن الاتحاد الأوروبي بالغ مؤخر في تصرفات أحادية الجانب تضيق الخناق على المنتوجات المغربية الموجهة للأسواق الأوروبية، معتبرا أن هذا الملف ذو الطبيعة الاقتصادية والتجارية المحضة قد زاغ عن سكته وأصبح موضوع جدل سياسي بعيد كل البعد عما خلصت إليه جميع المفاوضات التي تربط الطرفين.

* المساء:
- أطنان من المواد الغذائية الفاسدة تجتاح الأسواق، وشركات تزور تاريخ الصلاحية. فقد ذكر مصدر مطلع للجريدة أن كمية كبيرة من مواد التجميل والمواد الغذائية الفاسدة دخلت مدينة الدار البيضاء ومدنا أخرى لتوزيعها بأسواق معروفة، إذ يجري البحث عن بارونات تهريب تبين أنهم يستعينون بشركات خاصة لتزوير تاريخ صلاحية مواد تشكل خطرا على المستهلكين. وأسفرت عملية تفتيش داخل إحدى هذه الشركات عن ضبط وحجز 86024 وحدة تجميل منتهية الصلاحية.

- وقعت جمعية المصدرين المغاربة وجامعة براويجايا، إحدى أكبر الجامعات الإندونيسية، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجالات البحث والتكوين. وتنص مذكرة التفاهم على تعزيز التعاون في مجالات البحث والتكوين والعمل على إقامة شراكات بين جمعية المصدرين المغاربة وجامعات التعليم العالي المغربية وجامعة براويجايا في أفق إنشاء مركز للأبحاث والتكوين لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة.

* بيان اليوم:
- "تجذر" عنوان خلاق لورقة طريق ميدانية. تميزت الدورة الثامنة للجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، التي عقدت السبت والأحد الماضيين بالرباط، بالإجماع على اعتماد "تجذر" كخطة عمل أساسية وكخارطة طريق للعمل الحزبي خلال المرحلة المقبلة. ويعتبر قياديون في حزب التقدم والاشتراكية أن الإجماع على هذه الخطة هو بمثابة انطلاقة جديدة، و"قرار تاريخي" سيخلق "رجة" داخل الحزب من حيث الأداء والعمل في المرحلة المقبلة.

- معدل البطالة في المغرب ينخفض إلى 9.4 في المئة في سنة 2016، مقابل 9.7 في المئة سنة قبل ذلك؛ مسجلا انخفاضا ب 0.3 نقطة وذلك حسب معطيات المندوبية السامية للتخطيط. وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية أنه بانخفاض عدد العاطلين ب 45000 شخص (43000 بالوسط الحضري و2000 بالوسط القروي) انتقل عدد العاطلين، ما بين سنتي 2015 و2016 من 1148000 إلى 1105000 عاطل.

* آخر ساعة:
- تقرير صادم: 7216 مقاولة مغربية أعلنت إفلاسها في 2016. مازال شبح إفلاس المقاولات يهدد عددا من الشركات المغربية، حيث حذر مركز الدراسات التابع لشركة "أنفوريسك" من استمرار آفة الإفلاس في صفوف المقاولات المغربية، فخلال سنة 2016 وصل عدد الشركات المغربية التي أعلنت إفلاسها إلى 7216 شركة، أي بزيادة تقدر ب 21.2 في المئة مقارنة مع السنة التي سبقتها.

- مواطنون يحتجون ضد خوصصة التعليم والمس بمجانيته.. فقد وقع مئات المواطنين على عريضة احتجاجية للمطالبة بعدم خوصصة التعليم العمومي والمس بمجانيته، على خلفية مسودة القانون الإطار والرأي الاستشاري رقم 02/2016 الصادر عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وأعلنت العريضة التي نشرتها الجبهة الوطنية للدفاع عن التعليم العمومي، الأحد الماضي، عن رفضها المطلق للمساس "بما تبقى" من مجانية التعليم العمومي وجودته في مختلف مستوياته ومحاولة خوصصته، مطالبة الحكومة بتحمل مسؤولياتها لضمان الحق في التعليم المجاني والجيد.

* رسالة الأمة:
- المجلس العلمي الأعلى يراجع فتوى قتل المرتد التي تضمنها كتاب صادر عن الهيئة العلمية المكلفة بالإفتاء سنة 2012، وذلك من خلال إصدار كتاب جديد تحت عنوان "سبيل العلماء". وأكد المجلس في كتيب "سبيل العلماء" الذي تم توزيعه على العلماء بمناسبة انعقاد الدورة الأخيرة للمجلس بمدينة الرباط، أن المقصود بقتل المرتد هو الخائن للجماعة، المفشي لأسرارها والمستقوي عليها بخصومها، أي ما يعادل الخيانة العظمى في القوانين الدولية.

- عبد الخالق التهامي، أستاذ الاقتصاد بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، يقول إنه "على المغرب أن يرفع من مستوى الحزم في التعامل مع الاتحاد الأوروبي"؛ مضيفا أن الشراكات الجديدة التي تجمع المغرب مع عدد من الدول كروسيا والصين والهند واليابان يمكن أن تتنامى مع حجم الشراكات الاقتصادية والتجارية لتي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي" (حوار).

* الأخبار:
- الداخلية تعترض على قرار الأزمي بمنع الاختلاط داخل صالونات الحلاقة والتجميل.. ففي تطور لافت لتداعيات القرار الجماعي المتخذ من طرف مجلس جماعة فاس بشأن منع الاختلاط داخل صالونات الحلاقة والتجميل، تدخلت وزارة الداخلية على الخط واعترضت على القرار، لكونه يخالف القانون التنظيمي للجماعات المحلية وينبني على تمييز عنصري بين الجنسين.

- ائتلاف مدني مشكل من 120 جمعية يرسم صورة قاتمة عن تردي الأوضاع الاجتماعية بالمناطق الجبلية. وحمل الائتلاف، في بيان صادر عنه، المسؤولية الكاملة للدولة المغربية والحكومات المتعاقبة في ما نعته ب"الوضع المأساوي" الذي يعانيه سكان المناطق الجبلية، مطالبا بتدارك التفاوتات الصارخة الناتجة عن الإقصاء التاريخي الممارس وجبر الضرر لهذه المناطق.
* العلم:
- النرويج ضمن المرحبين بعودة المغرب.. فقد رحبت النرويج بعودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي خلال القمة الـ 28 التي انعقدت مؤخرا بأديس أبابا. وعبر وزير الخارجية النرويجي، بورغ بريندا، في بلاغ له أورده الموقع الإلكتروني للوزارة، عن إشادته بقرار الاتحاد الافريقي قبول عودة المغرب إلى هذه المنظمة القارية.

- الناظور أولا في حجم الاستثمارات بالجهة الشرقية. فقد صادق المركز الجهوي للاستثمار للجهة الشرقية، خلال سنة 2016، على 207 مشاريع، باستثمار إجمالي يبلغ 57ر4 مليار درهم، ما يمثل 10ر76 في المئة من المشاريع التي تدارسها خلال الفترة ذاتها. وبحسب التقرير السنوي للمجلس الجهوي للاستثمار، فإن هذه المشاريع تندرج في إطار 272 مشروعا، بقيمة إجمالية تفوق 83ر8 مليار درهم، تدارستها مختلف اللجن الجهوية، موضحا أن مشاريع أخرى (38ر18 في المئة)، بقيمة إجمالية تبلغ 09ر2 مليار درهم، تلقت إشعارا بعدم الموافقة.

* الأحداث المغربية:
- البرلمان يختتم دورته الخريفية بدون حكومة. يختتم البرلمان بغرفتيه دورة أكتوبر متم هذا الأسبوع، في الوقت الذي أكملت أزمة تشكيل الحكومة شهرها الرابع، لتسجل ضمن الأرقام القياسية السلبية في تاريخ المؤسسة التشريعية، باعتبار حصيلتها التي لم تتجاوز المصادقة على مشروع قانون يتيم، فرضته عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، وهو ما فرض أيضا هيكلة مجلس النواب، على الأقل في شق انتخاب رئيس المجلس وتشكيل مكتبه.

- الفاو تحذر المغرب من انتشار "صدأ القمح". فقد دقت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" ناقوس الخطر بشأن سلالات جديدة من "صدأ القمح" وهو من الأمراض الفطرية التي تصيب محاصيل القمح. وفيما استندت "الفاو" إلى دراستين علميتين نشرتهما مجلة "نيتشر" فإن منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنها المغرب، هي الأكثر عرضة لهذه السلالات غير المعروفة، والتي بإمكانها القضاء مئة بالمئة على القمح غير المعالج.

* أخبار اليوم:
- الرميد يحذر القضاة من كتابة تدوينات غير مسؤولة. فقد وجه مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نصائح عديدة لأفراد الفوج 42 من الملحقين القضائيين الذي تم قبولهم لمتابعة الدراسة بالمعهد العالي للقضاء خلال السنتين المقبلتين، لم تقف عند حثهم على التحلي بالنزاهة والاستقامة والجدية، وتجاوزت ذلك إلى كيفية التعامل مع الوسائط الاجتماعية، وخاصة "الفيسبوك". وقال الرميد إن الوسائط الاجتماعية "قد يتعامل معها بخفة، ويكتب فيها البعض ما يشاء وقد ينشر صورا غير لائقة بالقاضي، وأرجو منكم أن تتعاملوا معها بكل مسؤولية".
- العقار يستعيد عافيته في يناير. فقد حقق قطاع العقار واحدا من أفضل النتائج خلال بداية السنة بتسجيله نموا في حدود 11.37 في المئة، وهو الأداء الذي شمل جميع الشركات العقارية المدرجة التي تمكنت من تحقيق نمو مهم في سعر أسهمها. وحسب البيانات التي كشفت عنها بورصة الدار البيضاء فقد انطلقت السنة الجارية على إيقاع أداء إيجابي، إذ سجلت المؤشرات خلال شهر يناير الماضي تحقيق "مازي" نموا بنسبة 5.02 في المئة، في حين حقق "ماديكس" نموا في حدود 4.96 في المئة.

* لومتان:
- صندوق المقاصة قام بتسوية الجزء الأكبر من متأخراته برسم 2016. وقد انخفضت الديون المستحقة للفاعلين في قطاع غاز البوتان والسكر ب 900 مليون درهم مع متم يناير الماضي. وبالنسبة للصندوق، فإن هذه الديون تتعلق فقط بشهر دجنبر 2016، أي أجل أداء أقل من 30 يوما.

* أجوردوي لوماروك:
- الصيادلة يقررون خوض إضراب للتنديد بالفوضى في القطاع. هذا القرار تم تبنيه خلال المجلس الفدرالي الأخير للدار البيضاء من طرف 56 نقابة جهوية بالمملكة. وسيعقد هذا المجلس الأسبوع المقبل اجتماعا طارئا لتحديد كيفية ومدة هذا الإضراب.

* البيان:
- نفت المديرية العامة للأمن الوطني أن تكون عناصر القوة العمومية المكلفة بالمحافظة على النظام العام قد استعملت أسلحة مطاطية أو غازات مسيلة للدموع لتفريق تجمهر بالشارع العام، زوال ومساء يوم الأحد 5 فبراير الجاري، وذلك داخل النفوذ الترابي لمصالح الأمن الوطني بمدينة الحسيمة. وأكدت المديرية أنه "لم يتم نهائيا استخدام أي نوع من الأسلحة الوظيفية، كما لم يتم توقيف أي شخص في إطار هذه الأحداث"، معتبرة الاخبار التي تم تداولها في هذا الصدد مجانبة للصحة والواقع.

* لوبنيون:
- كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية، عقب انعقاد أشغال مجلسه الإداري الجمعة الماضي بالرباط لمناقشة مشروع ميزانيته لسنة 2017، عن تخصيص غلاف مالي ب 7,13 مليار درهم للاستثمارات المبرمجة لهذه السنة، 29 بالمائة منها تتعلق بمشروع الخط الفائق السرعة و71 في المائة لمتابعة مشاريع تحديث الشبكة الحالية.

* ليبراسيون:
- تدهور كبير في سوق الشغل.. فقد تميزت وضعية سوق الشغل برسم 2016 باستمرار انخفاض نسبة التشغيل والشغل، حسب المندوبية السامية للتخطيط، التي أوضحت، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال سنة 2016، أنه ببلوغها 11 مليون و747 ألف شخص سنة 2016، عرفت الساكنة النشيطة البالغة من العمر 15 سنة فما فوق، ما بين سنتي 2015 و2016، تراجعا بـ 0,7 في المئة على المستوى الوطني (ناقص 0,3 في المئة بالوسط الحضري وناقص 1,1 في المئة بالوسط القروي).


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

السبت 20 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة