الجمعة 19 أبريل 2024, 22:36

صحافة

عناوين الصحف: أخنوش يحذر من تهديد التوسع العمراني للأراضي الفلاحية والموارد المائية المغاربة وتقاعد البرلمانيين سينهار بحلول 2023


كشـ24 نشر في: 18 يناير 2016

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم :

- المغاربة أكثر شعوب العالم استعدادا للتضحية من أجل بلدهم .. حيث كشف استطلاع للرأي دولي قامت به مؤسسة الشبكة العالمية المستقلة (مؤسسة غالوب الدولي)، حديثا، أن المغاربة أكثر شعوب العالم استعدادا للتضحية من أجل بلدهم في حالة وجود تهديدات محتملة. وفي هذا الصدد، احتل المغاربة المرتبة الأولى عالميا، إذ عبر 93 في المائة من المستجوبين عن استعدادهم للحرب من أجل البلد، فيما حلت جمهورية فيجي ثانيا ب93 في المائة أيضا.

- الحكومة تقرر رسميا تبعية آلية الوقاية من التعذيب لمجلس اليزمي .. إذ كشف وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، رسميا، أن الحكومة قررت أن "يحتضن المجلس الوطني لحقوق الإنسان هذه الآلية"، مشيرا إلى أن الحكومة ستصادق في الأسابيع المقبلة على مشروع قانون يعدل القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ويجعل آلية الوقاية من التعذيب "محتضنة من طرف المجلس". واستطرد الرميد، الذي كان يتحدث أمس خلال مؤتمر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، قائلا "نعمل على أن نضمن استقلالية عمل الآلية في إطار احتضان المجلس لها".

* الاتحاد الاشتراكي:

- بنعبد القادر: القرار السويدي أنصف المغرب وطوى صفحة الأزمة بين البلدين، وأثبت فعالية الدبلوماسية العمومية.. فتعقيبا على التقرير الذي أصدرته وزارة الخارجية السويدية بشأن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، اعتبر محمد بنعبد القادر عن مكتب العلاقات الخارجية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن هذا التقرير لا يمكن إلا أن يبعث على الارتياح ليس فقط لأنه أنصف المغرب وطوى صفحة الأزمة بين البلدين، ولكن أيضا لأنه أثبت نجاعة المساعي التي قام بها الوفد اليساري المغربي في استوكهولم، وأكد فعالية الدبلوماسية العمومية في الدفاع عن المصالح الاستراتيجية للمغرب.

- نقابة إسبانية تقاضي منظمات غير حكومية و"البوليساريو" بسبب تحويل المساعدات .. فقد تقدمت نقابة إسبانية للموظفين، يوم الجمعة، لدى النيابة العامة المكلفة بمحاربة الفساد بشكاية إضافية للدعوى القضائية التي كانت قد رفعتها في مايو الماضي ضد منظمات غير حكومية إسبانية و"البوليساريو" لتحويلهم مساعدات إنسانية. وتتهم نقابة مانوس لمبياس (الأيادي البيضاء) رئيس التنسيقية الإسبانية للجمعيات التي تدعم "البوليساريو"، خوسيه تابوادا، وقادة "البوليساريو" باختلاس 20 مليون أورو، وتحويل مكثف للمساعدات المخصصة لساكنة تندوف.

* المساء :

- جماعة وجدة تعتزم فتح مكاتب للشكايات بالمقاطعات الإدارية.. حيث يعتزم مجلس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة فتح ثمانية عشر مكتبا لتلقي الشكايات المستعجلة للمواطنين بالمقاطعات الإدارية بوجدة، في أفق تطوير الجماعة وتجويد خدمات مصالحها والرقي إلى مستوى التحولات العملية التي عرفها المجتمع والقطع مع منطق الإدارة المتجاوز.

- المكتب الشريف للفوسفاط يطلب من ثلاث فرق إزالة علامته التجارية من الأقمصة والملاعب.. فقد طالب المكتب الشريف للفوسفاط ثلاثة فرق مغربية لكرة القدم بسحب اللوحات الإشهارية من ملاعبها خلال المباريات الرسمية وعدم اللعب بأقمصة تحمل شعاره أو الحروف الأولى من اسم المؤسسة.

* الصباح :

- أقر المجلس الوطني للعدالة والتنمية، برلمان الحزب، في دورته المنعقدة أخيرا، تعديلا في القانون الداخلي للحزب، تقدمت به الأمانة العامة التي يوجد على رأسها عبد الإله بنكيران، يسمح لقادة الحزب بمراكمة المناصب، برفع التحريم عن مبدأ حالة التنافي.

- مسؤولو البيضاء يباغتون أسواق الجملة فجرا .. إذ باغت مسؤولون كبار بالبيضاء، صباح أول أمس (السبت)، الإدارات المشرفة على أسواق الجملة بمقاطعة سيدي عثمان، للاطلاع على سير العمل بها في هذا الوقت الباكر من الصباح، والوقوف عن كثب على عدد من الاختلالات وتسجيل ملاحظات.

* المنعطف :

- نيكولا ساركوزي: فرنسا دعمت دائما مغربية الصحراء وإشادة بملك المغرب.. فقد أعرب نيكولا ساركوزي، رئيس الجمهورية الفرنسي السابق، عن رفضه إقامة دولة في الصحراء، مؤكدا أن فرنسا دعمت دائما مغربية الصحراء، وشدد الرئيس الفرنسي السابق، خلال محاضرة نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبو ظبي، على أن قضية الصحراء "تعد السبب الرئيسي وراء إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر". ومن جهة أخرى، نوه رئيس الجمهورية الفرنسية السابق بالمبادرات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تجنيب المغرب خطر التوترات المرتبطة ب"الربيع العربي"، وقال إنه لا يحظى الجميع بفرصة أن يكون لديهم قائد مثل ملك المغرب.

- قرار السويد عدم الاعتراف ب"البوليساريو" متبصر وواع بالقانون الدولي .. فقد أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، يوم الجمعة، أن قرار السويد عدم الاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية يتطابق مع القانون الدولي وينسجم مع المسلسل الجاري في إطار الأمم المتحدة. وقد أعلنت وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، مارغوت والستروم، يوم الجمعة، أن بلادها لا تنوي الاعتراف ب"الصحراء الغربية" كدولة، مجددة التأكيد على دعم بلادها لمسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة.

* التجديد :

- أكسفورد بزنس : إصلاحات المغرب الهيكلية بدأت تعطي أكلها .. إذ قالت مجموعة (أوكسفورد بزنس) الدولية، في تقريرها التحليلي لحصيلة سنة 2015، إن "المغرب استفاد من انخفاض أسعار النفط الخام بالسوق الدولية، في الوقت الذي تميزت فيه سنة 2015، بالمشاكل التي عرفتها شركة لا سامير بالمحمدية، والتي توقفت أنشطتها". واعتبر "أوكسفورد بزنس" أن المغرب تخطى مشكل "لاسامير" رغم كونها تحتكر تكرير البترول بالمغرب.

- المغرب يدين بشدة هجمات واغادوغو .. فقد أدان المغرب بشدة الهجمات الإرهابية الدموية التي وقعت في واغادوغو، وعبر عن تضامنه مع شعب وحكومة بوركينا فاصو. في وقت أكدت فيه السفارة المغربية في بوركينا فاصو خبر إصابة مواطنة مغربية خلال ذات الهجمات، مضيفة أن حياتها ليست في خطر. وأكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس السبت، أن "المملكة المغربية تدين بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي وقعت بواغادوغو، والتي خلفت عشرات الضحايا".

* الأحداث المغربية :

- أخنوش يحذر من تهديد التوسع العمراني للأراضي الفلاحية والموارد المائية .. فقد حذر وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، الذي كان يتحدث يوم الجمعة الماضي خلال مائدة مستديرة للمنتدى العالمي للزراعة والتغذية، نظم على هامش المعرض الدولي للفلاحة ببرلين، من أن سرعة وتيرة التوسع العمراني تهدد الأراضي الفلاحية والموارد المائية، مشيرا إلى أن التوسع العمراني المتزايد الذي يعرفه المغرب، يقلص من تنافسية مجال الصادرات الفلاحية.

- الاحتياطات الدولية للمغرب تقترب من 227 مليار درهم .. حيث أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 226,6 مليار درهم الى غاية 8 يناير 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 24,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا من أسبوع إلى آخر بنسبة 0,9 في المائة.

* آخر ساعة :

- تقاعد البرلمانيين سينهار بحلول 2023 .. إذ يلوح شبح انهيار تقاعد البرلمانيين في الأفق القريب، حسب ما كشف عنه مدير القطب الاكتواري والشؤون القانونية بصندوق الإيداع والتدبير، المؤسسة التي تشرف على تسيير معاشات البرلمانيين، خلال يوم دراسي نظمته الغرفة الثانية حول معاشات البرلمانيين. وكشف نفس المسؤول أن جميع الاحتياطي الموجود المقدر بحوالي 15 مليار سنتيم سينفذ بحلول سنة 2023.

- حركة استثنائية في مندوبية السجون.. إذ أطلق المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد علي صالح التامك، حركة انتقالية استثنائية في حركة الموظفين بالمؤسسات السجنية بالمغرب. وحسب بلاغ للمندوبية فإن هذه الحركة الانتقالية جاءت مراعاة للظروف الأسرية والاجتماعية لموظفيها وموظفاتها، وكذلك في إطار حرص المندوبية على الاستجابة للطلبات الفردية قدر الإمكان.

* بيان اليوم :

- الشبيبة الاشتراكية تحتفل بالعام الأربعين على إعلان تأسيسها.. إذ تخلد الشبيبة الاشتراكية يوم 18 يناير 2016 الذكرى الأربعين لتأسيسها كتنظيم شبابي موازي لحزب التقدم والاشتراكية، بزغت للوجود مع جيل من رواد العمل السياسي المغربي في 18 يناير 1976 بالدار البيضاء حاملة اسم الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية.

- الصديقي: استراتيجية التشغيل في أفق 2025 تقطع مع السياسات الحالية.. حيث قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي يوم الجمعة الماضي بباريس، إن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق 2025، ستمثل قطيعة مع سياسات التشغيل الحالية، المرتكزة على أولوية إدماج الشباب حاملي الشهادات، وعلى السياسات النشطة للتشغيل، وتشريعات العمل. وأضاف في تدخل خلال الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول التشغيل والعمل، أن هذه الاستراتجية تفتح مجموعة من الأهداف الاجتماعية، التي تتوخى تعبئة مختلف الرافعات التي تتيح النهوض بالتشغيل.

* العلم :

- تدارس التدابير والإجراءات الضرورية لإنجاح المؤتمر العالمي للمناخ .. فقد تدارس وزير الداخلية ووزير السياحة والوالي السابق لجهة مراكش عبد السلام بكرات، والوالي الجديد محمد مفكر، مساء يوم الجمعة 15 يناير بمراكش، التدابير والإجراءات الضرورية لإنجاح المؤتمر العالمي للمناخ الذي سوف تحتضنه مراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل، رفقة مهني القطاع السياحي بالمدينة.

- تراجع الدرهم ب 0,57 في المائة في مواجهة الأورو.. إذ تراجعت العملة الوطنية بنسبة 0,57 في المائة في مواجهة الأورو ، فيما ارتفعت بنسبة 0,87 في المائة في مواجهة الدولار و بÜ 2,23 في المائة مقابل الجنيه الاسترليني، حسب بنك المغرب. وأضاف بنك المغرب، في نشرته الشهرية حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر دجنبر، أنه بالمقارنة مع بعض عملات البلدان الصاعدة، فإن الدرهم ارتفع بنسبة 2,5 في المائة في مواجهة الليرة التركية وبنسبة 2 في المائة مقابل اليوان الصيني.

* الصحراء المغربية :

- رئيس مجلس النواب يقوم بزيارة عمل للسويد .. إذ يقوم رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، غدا الثلاثاء، بزيارة عمل للسويد، يعقد خلالها سلسلة من اللقاءات مع العديد من كبار المسؤولين في حكومة وبرلمان هذا البلد الاسكندنافي. وسيتم استقبال الطالبي العلمي، خلال هذه الزيارة التي تستغرق يومين، من قبل الملك كارل السادس عشر غوستاف، عاهل السويد. كما سيجري رئيس مجلس النواب مباحثات مع رئيس البرلمان السويدي، يوربان أهلين، وكذا مع رؤساء لجن الشؤون الخارجية، والشؤون الأوروبية، والتجارة والصناعة.

* رسالة الأمة :

- الخبيرة الأممية في مجال حقوق الإنسان والتضامن الدولي، فيرجينيا داندان، تزور المغرب في إطار تفاعل المملكة مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان.. فقد بدأت فيرجينيا داندان، يوم الجمعة الماضي، زيارة عمل للمغرب تندرج في إطار التفاعل المتواصل للمملكة مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان. وأجرت، في هذا الصدد، لقاء مع الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان عبد الرزاق روان، حضره ممثلو عدد من الوزارات.

- إصابة مواطنة مغربية بجروح في هجوم وسط العاصمة البوركينابية.. فقد أصيبت مواطنة مغربية بجروح في الهجوم الذي نفذه مسلحون يوم الجمعة الماضي وسط العاصمة البوركينابية، لكن حياتها ليست في خطر حسب ما علم لدى سفارة المغرب بوغادوغو. وأوضح المصدر ذاته أن المواطنة ليلى العلوي، التي كانت توجد بمقهى/مطعم لحظة الهجوم، أصيبت بعيارين على مستوى الذراع والساق، مضيفا أنه تم نقل السيدة العلوي إلى مصحة بالعاصمة حيث خضعت لتدخل جراحي، وغادرت قاعة الإنعاش صباح يوم السبت الماضي.

* الحركة :

- العنصر يحذر من مغبة السقوط في التمييز بين العربية والأمازيغية تلافيا للتطرف.. حث أكد محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، خلال الدورة الثامنة للجامعة الشعبية، المنظمة من طرف الحزب أول أمس، على ضرورة تنزيل القوانين التنظيمية المرتبطة بالأمازيغية وفقا لما جاء به دستور 2011، محذرا من مغبة السقوط في التعصب والتفرقة بين أفراد الشعب المغربي من عرب وأمازيغ.

- توقيف 26 ألفا و515 شخصا على خلفية جنايات وجنح مختلفة .. فقد أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في مجموع المدن المغربية، خلال شهر دجنبر المنصرم، عن توقيف 26 ألفا و515 شخصا متلبسا باقتراف جنايات وجنح مختلفة، و11 ألفا و231 مبحوثا عنهم كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث وطنية ومحلية، للاشتباه في تورطهم في قضايا إجرامية تمس بشكل مباشر بالإحساس بالأمن لدى المواطن. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العمليات الأمنية مكنت، أيضا، من توقيف 1417 شخصا كانوا يحملون أسلحة بيضاء بدون مبرر مشروع وفي ظروف مشبوهة، و2792 من أجل التشرد والتسول، وإيداع 681 شخصا مصابا بخلل عقلي بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بسبب تهديدهم للأمن والنظام العام، فضلا عن التحقق من هوية 227 ألفا و768 شخصا.

* لوماتان :

- صرح الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، أن فرنسا "دعمت دائما مغربية الصحراء". وشدد خلال محاضرة دولية عقدت هذا الأسبوع بالإمارات العربية المتحدة، "سيكون من الصعب إقناعي بضرورة إقامة جمهورية صحراوية في منطقة من العالم ملغومة بالإرهاب". وأبرز ساركوزي أن قضية الصحراء تعد السبب الرئيسي وراء إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، "وذلك بالرغم من وجود حاجة كبيرة لإقامة سوق مشتركة تجمع في مرحلة أولى بين البلدين وتونس".

- البدء في مشروع الطريق السريع الرابط بين تيزنيت والعيون .. إذ أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك طلبات عروض بشأن الدراسات التقنية والاقتصادية المتعلقة بالمحاور الأساسية الأربعة للمشروع : كلميم- واد درعة، وواد درعة - واد لواعر ، وواد لواعر - طرفاية، وطرفاية - العيون . وستهم هذه الدراسات، التي ستمتد لÜ 12 شهرا، الإكراهات الطبوغرافية ذات الصلة بالمشروع.

* لوبنيون :

- تقدمت نقابة إسبانية للموظفين، يوم الجمعة الماضي، لدى النيابة العامة المكلفة بمحاربة الفساد بشكاية إضافية للدعوى القضائية التي كانت قد رفعتها في مايو الماضي ضد منظمات غير حكومية إسبانية و"البوليساريو" لتحويلهم مساعدات إنسانية. وتتهم نقابة مانوس لمبياس رئيس التنسيقية الإسبانية للجمعيات التي تدعم "البوليساريو"، خوسيه تابوادا، وقادة "البوليساريو" باختلاس 20 مليون أورو، وتحويل مكثف للمساعدات المخصصة لساكنة تندوف.

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 226,6 مليار درهم إلى غاية 8 يناير 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 24,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا من أسبوع إلى آخر بنسبة 0,9 في المائة.

* أجوردوي لوماروك :

- مجموعة (أكسفورد بزنس جروب) تبدي تفاؤلا أكبر بشأن الاقتصاد المغربي. ففي الوقت الذي حدد فيه بنك المغرب توقعه للنمو في 2.1 بالمائة في عام 2016 بالنسبة للمملكة، توقعت المؤسسة البريطانية للاستشارات الاقتصادية تحقيق نمو بنسبة 3 في المائة في 2016.

- جرى الكشف عن الفائزين في مبادرة "أفضل المشغلين بالمغرب" برسم سنة 2015، وذلك خلال حفل نظم بالدار البيضاء خصص لتسليم الجوائز. وتمكنت عشرون مقاولة مغربية ودولية من الاستجابة لمعايير الانتقاء التي حددها المعهد الأمريكي (بيست كومباني)، بشراكة مع مكتب الاستشارة في الموارد البشرية (ليكوم). ففي فئة المقاولات الكبرى، فازت خمس شركات بهذه الجائزة وهي كل من شركة (لوسيور كريستال) و(طوطالكال) المتخصصة في خدمات الأوفرشورينغ، و(مروة) المتخصصة في صناعة الألبسة والنسيج، و(البركة)، المتخصصة في منح القروض الصغرى، وشركة (ستكوفيس) المتخصصة في تدبير أنشطة المقاولات.

* ليكونوميست :

- تطور إيجابي بالنسبة للميزان التجاري. إذ عرفت سنة 2015 تحقيق نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغ عتبة 58,5 في المائة لأول مرة خلال السنوات العشر الأخيرة. وحسب مكتب الصرف فإنه تم تسجيل تحسن على مستوى الرصيد التجاري بأزيد من 35 مليار درهم.

* ليبراسيون :

- قرار ستوكهولم عدم الاعتراف ب"الجمهورية" الوهمية أعلن عنه رسميا يوم الجمعة الماضي من قبل وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، مارغوت والستروم، التي جددت أيضا التأكيد على دعم بلادها لمسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة .

- أفاد بنك المغرب بأن العجز التجاري عرف انخفاضا بنسبة 18,7 في المائة، على أساس سنوي، عند متم شهر دجنبر 2015 ، حيث تراجع إلى 152,3 مليار درهم. وأوضح بنك المغرب، في مجلته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر دجنبر، أن هذا التراجع يعود بالأساس إلى انخفاض الواردات ب 21,5 مليار درهم لتصل إلى 366,5 مليار درهم وبدرجة أقل لارتفاع الصادرات ب 13,5 مليار درهم لتبلغ 214,3 مليار درهم .

* البيان :

- تم يوم الجمعة الماضي بأبوظبي، استعراض التجربة الرائدة التي راكمها المغرب في مجال تطوير الطاقات المتحددة، والتي جعلت منه نموذجا يحتذى على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وبهذه المناسبة أبرز عبد العالي الغور، مدير ديوان وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، خلال جلسة عمل وزارية بخصوص تطور الطاقات المتجددة بالقارة الافريقية، الخطوات التي قطعها المغرب، منذ سنوات من أجل التخلص من تبعيته الطاقية للخارج، والنهوض باستراتيجية وطنية لتنمية الطاقات المتجددة.

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم :

- المغاربة أكثر شعوب العالم استعدادا للتضحية من أجل بلدهم .. حيث كشف استطلاع للرأي دولي قامت به مؤسسة الشبكة العالمية المستقلة (مؤسسة غالوب الدولي)، حديثا، أن المغاربة أكثر شعوب العالم استعدادا للتضحية من أجل بلدهم في حالة وجود تهديدات محتملة. وفي هذا الصدد، احتل المغاربة المرتبة الأولى عالميا، إذ عبر 93 في المائة من المستجوبين عن استعدادهم للحرب من أجل البلد، فيما حلت جمهورية فيجي ثانيا ب93 في المائة أيضا.

- الحكومة تقرر رسميا تبعية آلية الوقاية من التعذيب لمجلس اليزمي .. إذ كشف وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، رسميا، أن الحكومة قررت أن "يحتضن المجلس الوطني لحقوق الإنسان هذه الآلية"، مشيرا إلى أن الحكومة ستصادق في الأسابيع المقبلة على مشروع قانون يعدل القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ويجعل آلية الوقاية من التعذيب "محتضنة من طرف المجلس". واستطرد الرميد، الذي كان يتحدث أمس خلال مؤتمر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، قائلا "نعمل على أن نضمن استقلالية عمل الآلية في إطار احتضان المجلس لها".

* الاتحاد الاشتراكي:

- بنعبد القادر: القرار السويدي أنصف المغرب وطوى صفحة الأزمة بين البلدين، وأثبت فعالية الدبلوماسية العمومية.. فتعقيبا على التقرير الذي أصدرته وزارة الخارجية السويدية بشأن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، اعتبر محمد بنعبد القادر عن مكتب العلاقات الخارجية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن هذا التقرير لا يمكن إلا أن يبعث على الارتياح ليس فقط لأنه أنصف المغرب وطوى صفحة الأزمة بين البلدين، ولكن أيضا لأنه أثبت نجاعة المساعي التي قام بها الوفد اليساري المغربي في استوكهولم، وأكد فعالية الدبلوماسية العمومية في الدفاع عن المصالح الاستراتيجية للمغرب.

- نقابة إسبانية تقاضي منظمات غير حكومية و"البوليساريو" بسبب تحويل المساعدات .. فقد تقدمت نقابة إسبانية للموظفين، يوم الجمعة، لدى النيابة العامة المكلفة بمحاربة الفساد بشكاية إضافية للدعوى القضائية التي كانت قد رفعتها في مايو الماضي ضد منظمات غير حكومية إسبانية و"البوليساريو" لتحويلهم مساعدات إنسانية. وتتهم نقابة مانوس لمبياس (الأيادي البيضاء) رئيس التنسيقية الإسبانية للجمعيات التي تدعم "البوليساريو"، خوسيه تابوادا، وقادة "البوليساريو" باختلاس 20 مليون أورو، وتحويل مكثف للمساعدات المخصصة لساكنة تندوف.

* المساء :

- جماعة وجدة تعتزم فتح مكاتب للشكايات بالمقاطعات الإدارية.. حيث يعتزم مجلس الجماعة الحضرية لمدينة وجدة فتح ثمانية عشر مكتبا لتلقي الشكايات المستعجلة للمواطنين بالمقاطعات الإدارية بوجدة، في أفق تطوير الجماعة وتجويد خدمات مصالحها والرقي إلى مستوى التحولات العملية التي عرفها المجتمع والقطع مع منطق الإدارة المتجاوز.

- المكتب الشريف للفوسفاط يطلب من ثلاث فرق إزالة علامته التجارية من الأقمصة والملاعب.. فقد طالب المكتب الشريف للفوسفاط ثلاثة فرق مغربية لكرة القدم بسحب اللوحات الإشهارية من ملاعبها خلال المباريات الرسمية وعدم اللعب بأقمصة تحمل شعاره أو الحروف الأولى من اسم المؤسسة.

* الصباح :

- أقر المجلس الوطني للعدالة والتنمية، برلمان الحزب، في دورته المنعقدة أخيرا، تعديلا في القانون الداخلي للحزب، تقدمت به الأمانة العامة التي يوجد على رأسها عبد الإله بنكيران، يسمح لقادة الحزب بمراكمة المناصب، برفع التحريم عن مبدأ حالة التنافي.

- مسؤولو البيضاء يباغتون أسواق الجملة فجرا .. إذ باغت مسؤولون كبار بالبيضاء، صباح أول أمس (السبت)، الإدارات المشرفة على أسواق الجملة بمقاطعة سيدي عثمان، للاطلاع على سير العمل بها في هذا الوقت الباكر من الصباح، والوقوف عن كثب على عدد من الاختلالات وتسجيل ملاحظات.

* المنعطف :

- نيكولا ساركوزي: فرنسا دعمت دائما مغربية الصحراء وإشادة بملك المغرب.. فقد أعرب نيكولا ساركوزي، رئيس الجمهورية الفرنسي السابق، عن رفضه إقامة دولة في الصحراء، مؤكدا أن فرنسا دعمت دائما مغربية الصحراء، وشدد الرئيس الفرنسي السابق، خلال محاضرة نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبو ظبي، على أن قضية الصحراء "تعد السبب الرئيسي وراء إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر". ومن جهة أخرى، نوه رئيس الجمهورية الفرنسية السابق بالمبادرات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تجنيب المغرب خطر التوترات المرتبطة ب"الربيع العربي"، وقال إنه لا يحظى الجميع بفرصة أن يكون لديهم قائد مثل ملك المغرب.

- قرار السويد عدم الاعتراف ب"البوليساريو" متبصر وواع بالقانون الدولي .. فقد أكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، يوم الجمعة، أن قرار السويد عدم الاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية" الوهمية يتطابق مع القانون الدولي وينسجم مع المسلسل الجاري في إطار الأمم المتحدة. وقد أعلنت وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، مارغوت والستروم، يوم الجمعة، أن بلادها لا تنوي الاعتراف ب"الصحراء الغربية" كدولة، مجددة التأكيد على دعم بلادها لمسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة.

* التجديد :

- أكسفورد بزنس : إصلاحات المغرب الهيكلية بدأت تعطي أكلها .. إذ قالت مجموعة (أوكسفورد بزنس) الدولية، في تقريرها التحليلي لحصيلة سنة 2015، إن "المغرب استفاد من انخفاض أسعار النفط الخام بالسوق الدولية، في الوقت الذي تميزت فيه سنة 2015، بالمشاكل التي عرفتها شركة لا سامير بالمحمدية، والتي توقفت أنشطتها". واعتبر "أوكسفورد بزنس" أن المغرب تخطى مشكل "لاسامير" رغم كونها تحتكر تكرير البترول بالمغرب.

- المغرب يدين بشدة هجمات واغادوغو .. فقد أدان المغرب بشدة الهجمات الإرهابية الدموية التي وقعت في واغادوغو، وعبر عن تضامنه مع شعب وحكومة بوركينا فاصو. في وقت أكدت فيه السفارة المغربية في بوركينا فاصو خبر إصابة مواطنة مغربية خلال ذات الهجمات، مضيفة أن حياتها ليست في خطر. وأكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس السبت، أن "المملكة المغربية تدين بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي وقعت بواغادوغو، والتي خلفت عشرات الضحايا".

* الأحداث المغربية :

- أخنوش يحذر من تهديد التوسع العمراني للأراضي الفلاحية والموارد المائية .. فقد حذر وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، الذي كان يتحدث يوم الجمعة الماضي خلال مائدة مستديرة للمنتدى العالمي للزراعة والتغذية، نظم على هامش المعرض الدولي للفلاحة ببرلين، من أن سرعة وتيرة التوسع العمراني تهدد الأراضي الفلاحية والموارد المائية، مشيرا إلى أن التوسع العمراني المتزايد الذي يعرفه المغرب، يقلص من تنافسية مجال الصادرات الفلاحية.

- الاحتياطات الدولية للمغرب تقترب من 227 مليار درهم .. حيث أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 226,6 مليار درهم الى غاية 8 يناير 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 24,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا من أسبوع إلى آخر بنسبة 0,9 في المائة.

* آخر ساعة :

- تقاعد البرلمانيين سينهار بحلول 2023 .. إذ يلوح شبح انهيار تقاعد البرلمانيين في الأفق القريب، حسب ما كشف عنه مدير القطب الاكتواري والشؤون القانونية بصندوق الإيداع والتدبير، المؤسسة التي تشرف على تسيير معاشات البرلمانيين، خلال يوم دراسي نظمته الغرفة الثانية حول معاشات البرلمانيين. وكشف نفس المسؤول أن جميع الاحتياطي الموجود المقدر بحوالي 15 مليار سنتيم سينفذ بحلول سنة 2023.

- حركة استثنائية في مندوبية السجون.. إذ أطلق المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد علي صالح التامك، حركة انتقالية استثنائية في حركة الموظفين بالمؤسسات السجنية بالمغرب. وحسب بلاغ للمندوبية فإن هذه الحركة الانتقالية جاءت مراعاة للظروف الأسرية والاجتماعية لموظفيها وموظفاتها، وكذلك في إطار حرص المندوبية على الاستجابة للطلبات الفردية قدر الإمكان.

* بيان اليوم :

- الشبيبة الاشتراكية تحتفل بالعام الأربعين على إعلان تأسيسها.. إذ تخلد الشبيبة الاشتراكية يوم 18 يناير 2016 الذكرى الأربعين لتأسيسها كتنظيم شبابي موازي لحزب التقدم والاشتراكية، بزغت للوجود مع جيل من رواد العمل السياسي المغربي في 18 يناير 1976 بالدار البيضاء حاملة اسم الشبيبة المغربية للتقدم والاشتراكية.

- الصديقي: استراتيجية التشغيل في أفق 2025 تقطع مع السياسات الحالية.. حيث قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي يوم الجمعة الماضي بباريس، إن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في أفق 2025، ستمثل قطيعة مع سياسات التشغيل الحالية، المرتكزة على أولوية إدماج الشباب حاملي الشهادات، وعلى السياسات النشطة للتشغيل، وتشريعات العمل. وأضاف في تدخل خلال الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول التشغيل والعمل، أن هذه الاستراتجية تفتح مجموعة من الأهداف الاجتماعية، التي تتوخى تعبئة مختلف الرافعات التي تتيح النهوض بالتشغيل.

* العلم :

- تدارس التدابير والإجراءات الضرورية لإنجاح المؤتمر العالمي للمناخ .. فقد تدارس وزير الداخلية ووزير السياحة والوالي السابق لجهة مراكش عبد السلام بكرات، والوالي الجديد محمد مفكر، مساء يوم الجمعة 15 يناير بمراكش، التدابير والإجراءات الضرورية لإنجاح المؤتمر العالمي للمناخ الذي سوف تحتضنه مراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل، رفقة مهني القطاع السياحي بالمدينة.

- تراجع الدرهم ب 0,57 في المائة في مواجهة الأورو.. إذ تراجعت العملة الوطنية بنسبة 0,57 في المائة في مواجهة الأورو ، فيما ارتفعت بنسبة 0,87 في المائة في مواجهة الدولار و بÜ 2,23 في المائة مقابل الجنيه الاسترليني، حسب بنك المغرب. وأضاف بنك المغرب، في نشرته الشهرية حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر دجنبر، أنه بالمقارنة مع بعض عملات البلدان الصاعدة، فإن الدرهم ارتفع بنسبة 2,5 في المائة في مواجهة الليرة التركية وبنسبة 2 في المائة مقابل اليوان الصيني.

* الصحراء المغربية :

- رئيس مجلس النواب يقوم بزيارة عمل للسويد .. إذ يقوم رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، غدا الثلاثاء، بزيارة عمل للسويد، يعقد خلالها سلسلة من اللقاءات مع العديد من كبار المسؤولين في حكومة وبرلمان هذا البلد الاسكندنافي. وسيتم استقبال الطالبي العلمي، خلال هذه الزيارة التي تستغرق يومين، من قبل الملك كارل السادس عشر غوستاف، عاهل السويد. كما سيجري رئيس مجلس النواب مباحثات مع رئيس البرلمان السويدي، يوربان أهلين، وكذا مع رؤساء لجن الشؤون الخارجية، والشؤون الأوروبية، والتجارة والصناعة.

* رسالة الأمة :

- الخبيرة الأممية في مجال حقوق الإنسان والتضامن الدولي، فيرجينيا داندان، تزور المغرب في إطار تفاعل المملكة مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان.. فقد بدأت فيرجينيا داندان، يوم الجمعة الماضي، زيارة عمل للمغرب تندرج في إطار التفاعل المتواصل للمملكة مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان. وأجرت، في هذا الصدد، لقاء مع الكاتب العام للمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان عبد الرزاق روان، حضره ممثلو عدد من الوزارات.

- إصابة مواطنة مغربية بجروح في هجوم وسط العاصمة البوركينابية.. فقد أصيبت مواطنة مغربية بجروح في الهجوم الذي نفذه مسلحون يوم الجمعة الماضي وسط العاصمة البوركينابية، لكن حياتها ليست في خطر حسب ما علم لدى سفارة المغرب بوغادوغو. وأوضح المصدر ذاته أن المواطنة ليلى العلوي، التي كانت توجد بمقهى/مطعم لحظة الهجوم، أصيبت بعيارين على مستوى الذراع والساق، مضيفا أنه تم نقل السيدة العلوي إلى مصحة بالعاصمة حيث خضعت لتدخل جراحي، وغادرت قاعة الإنعاش صباح يوم السبت الماضي.

* الحركة :

- العنصر يحذر من مغبة السقوط في التمييز بين العربية والأمازيغية تلافيا للتطرف.. حث أكد محند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، خلال الدورة الثامنة للجامعة الشعبية، المنظمة من طرف الحزب أول أمس، على ضرورة تنزيل القوانين التنظيمية المرتبطة بالأمازيغية وفقا لما جاء به دستور 2011، محذرا من مغبة السقوط في التعصب والتفرقة بين أفراد الشعب المغربي من عرب وأمازيغ.

- توقيف 26 ألفا و515 شخصا على خلفية جنايات وجنح مختلفة .. فقد أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني في مجموع المدن المغربية، خلال شهر دجنبر المنصرم، عن توقيف 26 ألفا و515 شخصا متلبسا باقتراف جنايات وجنح مختلفة، و11 ألفا و231 مبحوثا عنهم كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث وطنية ومحلية، للاشتباه في تورطهم في قضايا إجرامية تمس بشكل مباشر بالإحساس بالأمن لدى المواطن. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العمليات الأمنية مكنت، أيضا، من توقيف 1417 شخصا كانوا يحملون أسلحة بيضاء بدون مبرر مشروع وفي ظروف مشبوهة، و2792 من أجل التشرد والتسول، وإيداع 681 شخصا مصابا بخلل عقلي بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بسبب تهديدهم للأمن والنظام العام، فضلا عن التحقق من هوية 227 ألفا و768 شخصا.

* لوماتان :

- صرح الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، أن فرنسا "دعمت دائما مغربية الصحراء". وشدد خلال محاضرة دولية عقدت هذا الأسبوع بالإمارات العربية المتحدة، "سيكون من الصعب إقناعي بضرورة إقامة جمهورية صحراوية في منطقة من العالم ملغومة بالإرهاب". وأبرز ساركوزي أن قضية الصحراء تعد السبب الرئيسي وراء إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، "وذلك بالرغم من وجود حاجة كبيرة لإقامة سوق مشتركة تجمع في مرحلة أولى بين البلدين وتونس".

- البدء في مشروع الطريق السريع الرابط بين تيزنيت والعيون .. إذ أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك طلبات عروض بشأن الدراسات التقنية والاقتصادية المتعلقة بالمحاور الأساسية الأربعة للمشروع : كلميم- واد درعة، وواد درعة - واد لواعر ، وواد لواعر - طرفاية، وطرفاية - العيون . وستهم هذه الدراسات، التي ستمتد لÜ 12 شهرا، الإكراهات الطبوغرافية ذات الصلة بالمشروع.

* لوبنيون :

- تقدمت نقابة إسبانية للموظفين، يوم الجمعة الماضي، لدى النيابة العامة المكلفة بمحاربة الفساد بشكاية إضافية للدعوى القضائية التي كانت قد رفعتها في مايو الماضي ضد منظمات غير حكومية إسبانية و"البوليساريو" لتحويلهم مساعدات إنسانية. وتتهم نقابة مانوس لمبياس رئيس التنسيقية الإسبانية للجمعيات التي تدعم "البوليساريو"، خوسيه تابوادا، وقادة "البوليساريو" باختلاس 20 مليون أورو، وتحويل مكثف للمساعدات المخصصة لساكنة تندوف.

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 226,6 مليار درهم إلى غاية 8 يناير 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 24,8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، الذي نشر مؤشراته الأسبوعية، أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا من أسبوع إلى آخر بنسبة 0,9 في المائة.

* أجوردوي لوماروك :

- مجموعة (أكسفورد بزنس جروب) تبدي تفاؤلا أكبر بشأن الاقتصاد المغربي. ففي الوقت الذي حدد فيه بنك المغرب توقعه للنمو في 2.1 بالمائة في عام 2016 بالنسبة للمملكة، توقعت المؤسسة البريطانية للاستشارات الاقتصادية تحقيق نمو بنسبة 3 في المائة في 2016.

- جرى الكشف عن الفائزين في مبادرة "أفضل المشغلين بالمغرب" برسم سنة 2015، وذلك خلال حفل نظم بالدار البيضاء خصص لتسليم الجوائز. وتمكنت عشرون مقاولة مغربية ودولية من الاستجابة لمعايير الانتقاء التي حددها المعهد الأمريكي (بيست كومباني)، بشراكة مع مكتب الاستشارة في الموارد البشرية (ليكوم). ففي فئة المقاولات الكبرى، فازت خمس شركات بهذه الجائزة وهي كل من شركة (لوسيور كريستال) و(طوطالكال) المتخصصة في خدمات الأوفرشورينغ، و(مروة) المتخصصة في صناعة الألبسة والنسيج، و(البركة)، المتخصصة في منح القروض الصغرى، وشركة (ستكوفيس) المتخصصة في تدبير أنشطة المقاولات.

* ليكونوميست :

- تطور إيجابي بالنسبة للميزان التجاري. إذ عرفت سنة 2015 تحقيق نسبة تغطية الصادرات للواردات بلغ عتبة 58,5 في المائة لأول مرة خلال السنوات العشر الأخيرة. وحسب مكتب الصرف فإنه تم تسجيل تحسن على مستوى الرصيد التجاري بأزيد من 35 مليار درهم.

* ليبراسيون :

- قرار ستوكهولم عدم الاعتراف ب"الجمهورية" الوهمية أعلن عنه رسميا يوم الجمعة الماضي من قبل وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، مارغوت والستروم، التي جددت أيضا التأكيد على دعم بلادها لمسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة .

- أفاد بنك المغرب بأن العجز التجاري عرف انخفاضا بنسبة 18,7 في المائة، على أساس سنوي، عند متم شهر دجنبر 2015 ، حيث تراجع إلى 152,3 مليار درهم. وأوضح بنك المغرب، في مجلته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر دجنبر، أن هذا التراجع يعود بالأساس إلى انخفاض الواردات ب 21,5 مليار درهم لتصل إلى 366,5 مليار درهم وبدرجة أقل لارتفاع الصادرات ب 13,5 مليار درهم لتبلغ 214,3 مليار درهم .

* البيان :

- تم يوم الجمعة الماضي بأبوظبي، استعراض التجربة الرائدة التي راكمها المغرب في مجال تطوير الطاقات المتحددة، والتي جعلت منه نموذجا يحتذى على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وبهذه المناسبة أبرز عبد العالي الغور، مدير ديوان وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، خلال جلسة عمل وزارية بخصوص تطور الطاقات المتجددة بالقارة الافريقية، الخطوات التي قطعها المغرب، منذ سنوات من أجل التخلص من تبعيته الطاقية للخارج، والنهوض باستراتيجية وطنية لتنمية الطاقات المتجددة.


ملصقات


اقرأ أيضاً
“هيت راديو” تعلن عن دعمها “مومو” في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده
أفادت إذاعة "هيت راديو" في بلاغ صحفي، أنه تبعا لقرار المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بخصوص واقعة السرقة المزعومة التي حدثت مباشرة في برنامج "مومو رمضان شو"، يوم 21 مارس 2024، أن الاذاعة المذكورة، تعلن إلى علم العموم عن دعمها للمنشط محمد بوصفيحة المعروف بـ"مومو" في قراره باستئناف الحكم الصادر ضده. ويضيف البلاغ، أن إذاعة "هيت راديو" ستقوم بالاستئناف وتنصيب نفسها طرفا مدنيا في مواجهة المتهمين، من أجل إعادة النظر في الملف أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وتقدمت إذاعة "هيت راديو" في نفس البلاغ، بالشكر لجميع مستمعيها وشركائها على دعمهم اللامشروط خلال هذه الفترة، وتؤكد الإذاعة أنها ستواصل تقديم محتوى ترفيهي لملايين المستمعين يوميا، كما ستظل محافظة على أعلى معايير النزاهة والمهنية.
صحافة

التحقيق في عمليات تمويل استثمارات ومعاملات تجارية وهمية
استغل رجال أعمال التحفيزات التي اعتمدت في مجال الصرف لتهريب الأموال وإيداعها في حسابات سرية بالخارج. ويسمح قانون الصرف للشركات بتحويل مبالغ تصل إلى 200 مليون درهم (20 مليار سنتيم) سنويا لتمويل المشاريع وكل ما يرتبط بها من مصاريف، كما تم إقرار تسهيلات في ما يتعلق بالأداءات بالعملات الصعبة في ما يتعلق بعمليات الاستيراد والتصدير، ما شجع بعض الأشخاص على التمويه بإنجاز مشاريع بالخارج ومعاملات تجارية مع شركاء أجانب للتمكن من إخراج الأموال من المغرب وإيداعها في حسابات في مناطق حرة وملاذات ضريبية. ووفق ما أوردته يومية "الصباح"، فإن "التدقيق في وثائق رجال أعمال كشف وجود معطيات متضاربة، ما دفع مراقبي الصرف إلى تعميق البحث لتحديد مآل أزيد من 600 مليون درهم (60 مليار سنتيم)، تم إخراجها من المغرب على أساس تمويل استثمارات بالخارج وتمويل عمليات استيراد. وتمكن مراقبو الصرف، بعد التدقيق في حسابات الأشخاص المعنيين بالتحقيقات، من رصد تحويلات مالية لفائدة جهات خارجية ناتجة عن تعاملات تجارية وهمية، إذ تبين، بعد التحقق من معطيات إدارة الجمارك، أنه لم تسجل عمليات جمركية بشأن هذه التعاملات، في حين أن الوثائق المدلى بها بخصوص بعض هذه العمليات تم التلاعب في قيمتها بالزيادة في قيمة السلع المستوردة. كما أن التحريات تهم شبهات تحوم حول تحويلات مالية تناهز 120 مليون درهم، صرح أنها مخصصة لتمويل ثلاثة مشاريع ببلدان إفريقية، ولم يقدم أصحابها بيانات بشأن مآلها، علما أن القانون يحتم على المستثمرين المغاربة بالخارج توطين إيرادات هذه الاستثمارات وتقديم معطيات مدققة بشأنها، تقول "الصباح". ومكنت اتفاقيات الشراكة التي وقعها مكتب الصرف مع نظرائه بعدد من البلدان بتوفير قاعدة معطيات تمكن، بالاستعانة بالنظم المعلوماتية، من رصد أي تدفقات مالية مشبوهة بين المغرب والخارج. ويواكب مكتب الصرف تحركات رؤوس الأموال المغربية ويراقب إيراداتها لتفادي استغلال التسهيلات المخولة للمستثمرين لتهريب الأموال نحو الخارج، إذ يتابع مراقبو المكتب بشكل دقيق الاستثمارات المغربية بالخارج، للتأكد من احترامها للمقتضيات القانونية. وأكدت مصادر “الصباح” أن التحريات متواصلة من أجل رصد مآل الأموال، التي يرجح أنها أودعت في حسابات سرية بالخارج أو وظفت في اقتناء أصول عقارية. المصدر: الصباح
صحافة

سكتة قلبية تُنهي حياة محمد الخلفي رئيس نشرة بالقناة الثانية
توفي، مساء الخميس 28 مارس 2024، محمد الخليفي، رئيس نشرة بالقناة الثانية، إثر سكتة قلبية مفاجئة. ونعت القناة الثانية الراحل الخليفي، صباح اليوم الجمعة 29 مارس الجاري، على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، مشيرة إلى أن الراحل توفي بعد إشرافه على نشرة الأخبار المسائية ليوم أمس.     
صحافة

اللويزي لـ”كشـ24″ .. المواطن المغربي اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة
 نظم مركز بوصلة للدراسات والأبحاث التابع لجمعية مبادرات مواطنة، مساء يوم أمس الأربعاء 28 مارس الجاري، لقاء تواصليا تحت عنوان "الاعلام في زمن اللايقين"، من تنشيط الصحافي والكاتب جمال المحافظ رئيس المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الإعلام والاتصال، ومصطفى اللويزي متخصص في مجال الإعلام والتواصل، بدار سعيدة المنبهي بمدينة مراكش، وتلى هذا اللقاء توقيع كتاب كل من جمال المحافظ "الاعلام في عصر اللايقين"، وكتاب الاعلام والترجمة لمؤلفه مصطفى اللويزي. وعلى هامش هذه الندوة قال مصطفى اللويزي أستاذ جامعي ومتخصص في الاعلام والتواصل، في تصريحه لموقع "كشـ24"، أن اللقاء التفاعلي حول الاعلام في عصر اللايقين، أصبح يفرض نفسه في ظل الثورة الرقمية التي يشهدها العالم و في ظل تغير البراديغمات  الحالية منذ ظهور الفورة الرقمية، لكن هذا التغير نتج عن نوع من الشك والريبة، اللذان أصبحان سائدان في مهنة الصحافة والإعلام، بشكل يجعل من الحصول على المعلومة موضع شك وارتياب، بالنظر لكثرة الانحيازات الإعلامية. ويضيف اللويزي أن غياب الموضوعية بشكل أساسي وبالنظر لتناقض الخطوط المهنية مع الخطوط السياسية يؤثر بشكل كبير في تدهور القطاع، على اعتبار أن غرف الإعلام أصبحت مسيطر عليها من طرف أصحاب المركبات المالية والصناعية الذين يحددون في مآلات الخبر ويتدخلون في تأثيره. وعبر اللويزي عن سعادته، بتفاعل الحضور مع موضوع اللقاء الذي تفرضه الراهنية والظرفية الحالية وما يعيشه قطاع الإعلام اليوم ببلادنا، وكذلك عن الحماس الذي ملأ القاعة، معتبرا أن المواطن المغربي اليوم أصبح يعيش هو الآخر على إيقاع هذه التغيرات والتحولات على المستوى الإدراكي المعرفي وكذلك على المستوى النفسي، حيث أن أي خبر يتم تداوله اليوم نطرح حوله سؤال هل صحيح وقع كذا؟ ومن قال كذا؟ أي أن المواطن اليوم أصبح يقدم الغربال لكل معلومة، لأنه لطالما قد تمت تلهيته أو التلاعب به في العديد من الأحيان.  
صحافة

نقابة الصحفيين المغاربة تدعو إلى إعادة النظر في قوانين الاذاعات الخاصة
قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة، رفقة أشخاص آخرين، للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلقة. وأضافت النقابة في بلاغ لها، في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه للانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة. واعتبر المصدر ذاته، ان هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي. وأثارث النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد/ منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، وأغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي. وتدعو النقابة الوطنية للصحافة المغربية إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والإشاعات، والتشهير، والإشهار الضمني، ومنعا لكل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي. وتطالب بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين/ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.
صحافة

“هيت راديو” تخرج عن صمتها بخصوص واقعة السرقة المفبركة
نفت إذاعة "هيت راديو"، "بشدة، تورطها في الادعاءات المتعلقة بإحدى حلقات برنامج "رمضان مومو شو"، التي أذيعت، بتاريخ 21 مارس الجاري؛ حيث زعم أحد المستمعين تعرضه لعملية سرقة هاتفه المحمول، خلال مروره على الهواء مباشرة في البرنامج". وأكدت "هيت راديو"، في بلاغ توصل موقع "كشـ24" بنسخة منه، أنها "تتعارض، تماما، مع قيمها"؛ حيث أن "الإذاعة وموظفوها ملتزمون بمبادئ أخلاقية ومهنية صارمة". وحسب المصدر نفسه، فإنه "لا صلة للإذاعة وللأشخاص العاملين لديها بالأشخاص الذين يقفون وراء هذه الأفعال المزعومة"، مؤكدة أنهم "على استعداد تام للتعاون مع السلطات المعنية، لتوضيح الأمور، وإحقاق الحقيقة". وأمام هذه "الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة"، سجلت إذاعة " هيت راديو " أنها "تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد كل من يسعى لتشويه سمعتها، من خلال ادعاءات كاذبة". وختمت الإذاعة بلاغها بـ"طمأنة مستمعيها ومتابعيها وشركائها"، مؤكدة "التزامها وحرصها المستمرين على تقديم محتوى عالي الجودة، في إطار احترام القوانين والقيم التي تعتز بها".
صحافة

أكشاك مهجورة.. الإعلامي عزيز باكوش لـ كشـ24: المشهد مؤلم والصدمة تمس الجرائد والكتب
أكشاك في شوارع رئيسية أصبحت مهجورة بعدما كانت في السابق تصنع أمجاد مدينة فاس، المدينة التي تلقب بالعاصمة العلمية، والتي ظل اسمها مرتبطا بدينامية في المشهد الثقافي والإعلامي والفني.   الإعلامي عزيز باكوش قال لـ"كشـ24" إن المشهد مؤلم وفظيع. وأشار إلى أن الصدمة لا تقتصر على قراء الجرائد الورقية فحسب، بل تمس جميع أولئك الذين لهم حساسيات لكل ما هو مقروء أكان كتابا أو جريدة. وتم إحداث عدد من الأكشاك في النقط الاستراتيجية في شوارع رئيسية بوسط المدينة، في إطار مشروع لتقريب الإنتاج الثقافي من المواطن. لكن التحولات الأخيرة التي يعرفها الإنتاج الورقي أرخى بظلاله على هذه الأكشاك التي فضل أصحابها إعلانها مغلقة. وسجل الإعلامي باكوش، أحد أعضاء طاقم جريدة "الاتحاد الاشتراكي"، بأن مشروع التفكير في تقريب الصحف والمجلات والكتب الثقافية من المستهلكين عشاق الورق المكتوب لم يعد مجديا الآن وربما غدا في ظل الأزمة الكبيرة التي يعرفها  حقل القراءة والإقراء بالمغرب. ويعيش أصحاب الأكشاك أوضاعا صعبة، في ظل تراجع رهيب للإقبال على الصحف والمجلات والكتب، حيث إن عددا منهم يشير إلى أن ضعف الإقبال على الجرائد وصل إلى درجة إرجاع حزمها كما تم استلامها، وفي بعض الأحيان دون حتى أن يتم عرضها كبضاعة.   
صحافة

التعليقات مغلقة لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الجمعة 19 أبريل 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة