‎عناوين الصحف: النواب يصادقون على استقلالية النيابة العامة والبام يرفض المشروع و وزراء ومسؤولون يضعون أيديهم على قلوبهم تحسبا لقرارات صارمة

حرر بتاريخ من طرف

 

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم:

– بعد توقف طويل بسبب البلوكاج الحكومي، مازال مشروع قانون التغطية الصحية للوالدين يراوح مكانه داخل أروقة مجلس المستشارين بعد إحالته من طرف حكومة عبد الإله بن كيران خلال السنة التشريعية السابقة. رئيس لجنة التعليم والشؤون الاجتماعية والثقافية بمجلس المستشارين توصل مرة أخرى بطلب تأجيل تقديم مشروع القانون المذكور من طرف تحالف البام والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، الذي كان مقررا أن يقدمه وزير الصحة الحسين الوردي يومه الأربعاء أمام أنظار اللجنة.

– المغرب الخامس عربيا والأول مغاربيا في جذب الاستثمارات الأجنبية.. فقد صنف تقرير صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات” المغرب في المركز الخامس عربيا من حيث تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث تمكن من حصد استثمارات أجنبية بقيمة 2.3 مليار دولار، من مجموع الاستثمارات الموجهة لدول العربية خلال سنة 2017.

* آخر ساعة:

– النواب يصادقون على استقلالية النيابة العامة والبام يرفض المشروع. فقد صادق مجلس النواب، أول أمس الإثنين، في جلسة عمومية، وبالأغلبية، على مشروع قانون يتعلق باستقلالية النيابة العامة ونقل اختصاصاتها من وزارة العدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بصفته رئيسا للنيابة العامة الجديد. ورفض الفريق النيابي للبام التصويت لصالح المشروع المثير للجدل، بسب ما أسماه غياب ضمانات التأطير القانوني والرقابي لسلطة النيابة العامة، منبها إلى مخاطر “تغول” النيابة العامة في غياب الآليات الرقابية الضامنة لممارسة سليمة لأدائها.

– أسعار المواد الغذائية ترتفع بداية الصيف والغلاء يمس الأسماك والخضر.. فقد عرفت بداية الصيف ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط التي أشارت إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا ب 0.3 في المئة خلال شهر يونيو مقارنة مع الشهر السابق.

* الأخبار:

– صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أول أمس الإثنين، بالإجماع، على تعديل المادة الرابعة من القانون المتعلق بمدونة الحقوق المدنية. وأكد وزير العدل محمد أوجار، أن هذا المقتضى التشريعي يندرج ضمن التعليمات الملكية الرامية إلى التعبئة والتصدي لظاهرة الاستيلاء على أملاك الغير، موضحا أنه تم لهذه الغاية اتخاذ عدة تدابير تشريعية.

– أعطى الاتحاد العام لمقاولات المغرب والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أول أمس الاثنين بالرباط، الانطلاقة الرسمية للمنصة الافتراضية لرجال الأعمال المغاربة بالعالم، الجهة رقم 13 للاتحاد العام لمقاولات المغرب. وتشكل هذه الجهة، التي تم إطلاقها بمناسبة الدورة الأولى لجسر الأعمال المغربي، منصة للتبادل بين رجال الأعمال المغاربة بالعالم وأولئك المتواجدين بالمغرب. وتهدف الجهة إلى تشجيع أرباب المقاولات المغاربة المقيمين بالخارج للاستثمار في بلدهم الأم، وتسهيل تطوير المبادلات الاقتصادية بين المملكة وباقي دول العالم، من خلالهم.

* المساء:

– الفرقة الوطنية تباشر التحقيق مع عدد من مسؤولي الجامعة الملكية للشطرنج، بعد أن أحال عليها الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء شكاية ترتبط بجناية تبديد واختلاس أموال عمومية. وعلمت الجريدة أن عناصر الفرقة استمعوا إلى أمين مال الجامعة، أول أمس، للتدقيق في طريقة تحويل مبالغ مالية من حساب الجامعة إلى حسابات خاصة، بعد أن تقدمت الجمعية المغربية لحماية المال العام بشكاية طالبت فيها بإجراء بحث معمق في شبكات اختلاس.

– وزراء ومسؤولون يضعون أيديهم على قلوبهم تحسبا لقرارات صارمة.. تسود حالة من الترقب الكبير وسط أعضاء الحكومة وعدد من كبار المسؤولين الذين وقعوا على مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط، حيث يرجح أن تشهد الأيام المقبلة اتخاذ قرارات حاسمة في نتائج التحقيقات التي باشرتها اللجنة الملكية المكونة من المفتشية العامة للإدارة الترابية والمالية.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يدعو كل الأطراف سواء من صفوف المحتجين أو من السلطات الأمنية للإسهام في عودة الهدوء للحسيمة بما يسمح بمواصلة تنفيذ المشاريع المقررة. وأشار المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه الدوري الإثنين الماضي، إلى أن زيارات العمل الميدانية للمسؤولين ينبغي أن تشكل لحظات قوية للتواصل مع المواطنات والمواطنين والإنصات لمطالبهم وتظلماتهم.

– قال وزير الصحة الحسين الوردي، أول أمس الإثنين بالحسيمة، إن ستة مراكز صحية جديدة توجد في طور التشييد، فيما يعرف 28 مركزا آخر أشغال إعادة التأهيل والتجهيز على مستوى إقليم الحسيمة بغلاف مالي قدره 1ر65 مليون درهم .وأوضح الوردي، في تصريح صحفي على هامش زيارة ميدانية للإطلاع على المنجزات وتقدم أشغال مختلف المشاريع في مجال الصحة بإقليم الحسيمة، أن مجموع هذه المراكز، التي تندرج ضمن برنامج التنمية المجالية “الحسيمة، منارة المتوسط” ، ستنتهي بها الأشغال نهاية السنة الجارية أو خلال الفصل الأول من سنة 2018 على أبعد تقدير.

* العلم:

– الأزمة تستفحل: 3909 شركة أغلقت.. فقد كشفت إحصائيات أن عدد الشركات التي طالتها التصفية القضائية بالمحاكم التجارية المغربية ارتفع بنسبة 20 في المئة حيث بلغ عدد المقاولات التي أغلقت أبوابها خلال الشهور الثلاثة الأولى من السنة الحالية 3909 نصفها بين الرباط والدار البيضاء. وأغلبية الشركات التي طالتها التصفية هي من النوع الصغير والمتوسط، والتي لا يتجاوز رأسمالها 10 ملايين درهم، وعملت في السوق أقل من 5 سنوات، وينشط جزء كبير منها في قطاع البناء والأشغال العمومية والتجارة والعقار، وتعتمد بشكل كبير على الصفقات العمومية.

– دعا محمد أوجار وزير العدل المستثمرين المغاربة ونظراءهم المقيمين بالخارج إلى المساهمة في محاربة الرشوة؛ مثنيا على هؤلاء، خلال النسخة الأولى من لقاء الجسر المغربي للاستثمار الذي احتضنته الرباط يوم الإثنين الماضي بالقول “أنتكم المحرك الأساسي الذي يدعونا إلى بذل مجهودات أكبر”.

* الصباح:

– مافيا العقار تفقد سلاح الوكالات.. فقد تمكن محمد أوجار، وزير العدل، من تمرير مقتضيات تشريعية من شأنها تجريد مافيات العقار من سلاح الوكالات؛ معتبرا أن مراجعة المادة الرابعة من القانون المتعلقة بمدونة الحقوق العينية، كما صادقت عليها، بالإجماع، لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، ستحد من تفشي أوجه التزوير والتدليس في عمليات نقل الملكية. وأكد الوزير، أول أمس الإثنين، في تصريح للصحافة، أن المقتضيات التشريعية المذكورة تندرج ضمن التعليمات الملكية الرامية إلى التعبئة والتصدي لظاهرة الاستيلاء على أملاك الغير.

– الحق في الكشف عن الحسابات البنكية.. فقد تقلت مديرية الإشراف والمراقبة البنكية، التابعة لبنك المغرب، ما مجموعه 321 طلبا للبحث عن حسابات بنكية تعود إلى أشخاص متوفين، فيما تواصلت مع السلطات القضائية من خلال 367 طلبا للكشف عن حسابات يتعلق الأمر بالمساعدة المقدمة إلى ذوي حقوق المتوفين، إذ يمكنهم للجوء إلى البنك المركزي لتقديم طلبات البحث عن حساب، ويجوز للورثة أن يتوجهوا بطلب جرد الحسابات، التي يكون المتوفى قد فتحها باسمه، أو عند الاقتضاء، تفاصيل محفظة السندات التي يديرها البنك.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أجرت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية رقية الدرهم لقاء عمل مع هيكو ريفيرا نائب وزير خارجية جمهورية الدومينيك الثلاثاء 25 يوليوز 2017، بمقر كتابة الدولة. وقد أجمع الطرفان على كون العلاقات التجارية الثنائية لا ترقى إلى مستوى التطلعات والإمكانيات المتاحة بالبلدين؛ داعين إلى ضرورة تبادل الزيارات والبعثات لرجال الأعمال في كلا البلدين لاستكشاف واستغلال الفرص المتوفرة.

– تم أول أمس الاثنين بالرباط، تسليم أرشيف هيئة التحكيم المستقلة المكلفة بتعويض ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي لمؤسسة أرشيف المغرب، في خطوة لبدء مسار سيشمل هيئات أخرى للعدالة الانتقالية وحقوق الإنسان. وشكل نقل الأرشيف موضوع اتفاقية تعاون تم التوقيع عليها بالمناسبة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان وأرشيف المغرب، تهم على الخصوص تنظيم الأرشيف المشكل في إطار مسار العدالة الانتقالية وتسليمها لمؤسسة أرشيف المغرب، وتثمين هذا الأرشيف.

* رسالة الأمة:

– قدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أول أمس الاثنين، تعازيه للمغرب إثر مصرع جندي بتجريدة القوات المسلحة الملكية ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، في تبادل لإطلاق النار مع مجموعة مسلحة “أنتي بلاكا” هاجمت، الأحد الماضي، دورية للتجريدة لدى عودتها من مهمة خفر في بنغاسو. وذكر بيان للمتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن “الأمين العام يقدم تعازيه لأسرة الفقيد ولحكومة المملكة المغربية”.

– خبير: تدشين مختبر لتحليل معطيات مسجلات الرحلات الجوية مكسب كبير للمغرب. فقد اعتبر الدكتور المختار التبيتي، خبير في أمن وسلامة الطيران والمهندس السابق بالخطوط الملكية الجوية وأستاذ العلاقات الدولية بكلية الجديدة، في تصريح للجريدة، أن تدشين مختبر لتحليل معطيات مسجلات الرحلات الجوية، الذي يعتبر أحد المختبرات الأكثر فعالية والوحيد من نوعه على صعيد إفريقيا مكسبا كبيرا للمغرب بالمفهومين السيادي والاقتصادي.

* الأحداث المغربية:

– أثارت مصادقة المجلس الحكومي على مشروع قانون يتعلق بمكافحة الاضطرابات العقلية وحماية الأشخاص المصابين بها ردود فعل متباينة، باعتبار أن واقع الصحة العقلية والنفسية بالمغرب يعتبر مشكلا صحيا حقيقيا، إذ يتوفر المغرب فقط على 197 طبيبا نفسيا يشتغلون في القطاع العمومي وهو رقم ضعيف بالنظر إلى المعدل العالمي؛ إذ يفترض، حسب المعايير الدولية، أن يتوفر على 3.66 طبيبا مختصا لكل 100 ألف نسمة في حين لا يوفر المغرب سوى أقل من مختص أي 0.63 لكل مئة ألف نسمة.

– الطاقة والتجهيز يفاقمان العجز التجاري.. فقد كشفت المؤشرات الشهرية للمبادلات التجارية برسم النصف الأول من سنة 2017 تطورا مقلقا للعجز التجاري، إذ أوضح مكتب الصرف أن العجز التجاري بلغ 93.74 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة مقابل 86.82 مليار درهم التي سجلها سنة من قبل، وهو ما يشكل تفاقما في العجز بلغ 8 في المئة.

* لوماتان:

– استقبل الرئيس السنغالي، ماكي سال، أول أمس الاثنين بدكار، كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة. وتقود بوستة وفدا مغربيا يضم القطاعين العام والخاص في زيارة لدكار للتأكد من تفعيل الاتفاقات والاتفاقيات الموقعة بين البلدين. وقالت كاتبة الدولة في تصريح للصحافة عقب هذا الاستقبال “تشرفت جدا باستقبالي من طرف الرئيس السنغالي، وهي مناسبة لإبراز تتبع الاتفاقات الموقعة بين المغرب والسنغال في مختلف المجالات”.

* أجوردوي لوماروك:

– يتم يوم الخميس المقبل بمقر رئاسة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، تدشين محطة للحركية الكهربائية، بمناسبة الذكرى ال18 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش. وذكر بلاغ للجامعة، أنه وعيا بضرورة التوجه نحو التكنولوجيات الجديدة التي تمكن من المحافظة على البيئة وترشيد الإمكانيات، انخرطت جامعة ابن طفيل في سياسة تروم إنجاز مشروع مجدد يرتكز على ثلاثة محاور كبرى في عالم الطاقة، تهم الاستهلاك الذاتي والحركية الكهربائية والنجاعة الطاقية.

* ليبراسيون:

– أفادت ممثلية المكتب الوطني المغربي للسياحة بوارسو ،أول أمس الاثنين، أن تدفقات السياح البولونيين نحو المغرب حققت خلال شهر يونيو الماضي ارتفاعا بنحو 70 في المائة ،مقارنة مع ما سجل خلال نفس الشهر من العام الماضي. وأكد مندوب المكتب الوطني المغربي للسياحة بوارسو رشيد الناصري أن هذا التطور التدريجي “المهم مرده إلى قيام المؤسسة على صعيد بولونيا بالعديد من الأنشطة الترويجية لدعم موقع وجهة المغرب في السوق السياحية البولونية” ، من خلال بث وصلات إشهارية على أهم القنوات التلفزية بالبلاد (القناة الأولى و”تي في إن” و”تي في بي” ) ،وعرض ثلاثة أفلام وثائقية وتقارير عن مختلف المدن المغربية، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة أخرى موازية للترويج للعرض المغربي السياحي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة