​مهرجان الحوز: محاضرة لسلمى الناجي في إعمار الأرض.. نموذج معمار واحات الجنوب بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف

في اطار تواصل فعاليات مهرجان الحوز في نسخته الرابعة؛ قدمت الباحثة سلمى الناجي محاضرة؛ صباح يومه الثلاثاء 11 يوليوز الجاري؛ حول موضوع “إعمار الارض.. معمار واحات الجنوب المغربي في التاريخ”؛ وذلك بفضاء الجمعيات بمدينة تحناوت. 

الباحثة ومن خلال محاضرتها استعرضت مجموعة من المآثر والبنايات والقصبات العمرانية التاريخية بجنوب المغرب أرخت لحقبات تاريخية متنوعة للحضارات المتعاقبة؛ والتي ميزت وأضفت خصوصية متفردة للحضارة بالمغرب. 

ومن خلال عرض تفصيلي قدمته الباحثة سلمى الناجي؛ تم التطرق إلى التقنيات والوسائل ومواد البناء المعتمدة في إعمار وإحداث القصبات والبنايات المعمارية؛ مبرزة مجموعة من النماذج التقليدية المحلية لجنوب المغرب عبر استعراض صور وتقارير وبحوث تناولت تطور وسائل البناء ومواده وتمازج هذه المكونات القديمة والحديثة للحفاظ واحياء المعالم العمرانية التاريخية بالمنطقة. 

وفصلت الباحثة سلمى الناجي في تمازج مواد البناء المعتمدة في تشييد البنايات العمرانية؛ حيث كان المعمرون الاوائل يعتمدون فقط على الطين والحجر والتبن وغيرها من المواد الطبيعية المحلية لانشاء صرح معماري؛ والتحول التدريجي للعمران عبر العصور في عدة مناطق بالجنوب المغربي التي بقيت وفية للوسائل التقليدية المستعملة في البناء العمراني مع تمازج القديم والجديد في احياء المعالم الحضارية المميزة لتلك المناطق. 

وتناول العرض كذلك مداخلات مجموعة من الباحثين والمهتمين حول غنى العمران المغربي وتميز نموذجه الذي يحمل دلالات ثقافية وحضارية خالدة؛ والجهود المبذولة لاحياءه والحفاظ عليه كموروث معماري شاهد على التاريخ.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة