ولعلو: المغرب يتوفر على جميع المؤهلات للاندماج في سلاسل القيمة العالمية

حرر بتاريخ من طرف

قال فتح الله ولعلو وزير المالية الأسبق والباحث في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ، إن المغرب يتوفر على جميع المؤهلات للاندماج أكثر في سلاسل القيمة العالمية.

وشدد ولعلو ، الذي حل ضيفا على البرنامج الأسبوعي “حديث الثلاثاء” لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ، على الإمكانات التي تتوفر عليها المملكة ومكانتها الجيوستراتيجية وعلاقاتها المتميزة مع الجهات الفاعلة في السوق العالمية والتي تمكنها من الاندماج بشكل أكبر في سلاسل القيمة العالمية.

وقال “لقد نجح المغرب بالفعل في تحقيق هذا الاندماج في قطاعي السيارات والطيران” ، معتبرا أنه حان الوقت للتوجه نحو قطاع الأدوية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال ، مع مزيد من الانفتاح على البلدان والمناطق الأخرى.

وأشار الخبير إلى أن الأزمة الصحية قد حفزت مشاريع إعادة توطين سلاسل القيمة على مستوى أوروبا وآسيا ، مشددا على أن الإقليمية قد حلت محل العولمة.

وسجل ولعلو أن “القوى العظمى انتقلت من اللاتمركز العالمي إلى اللاتمركز الإقليمي “” ، موضحا أن مشكلة سلاسل القيمة الإقليمية مرتبطة بالإنتاج والتسويق والهجرة . وقال إنه من خلال العولمة ، لا تضطر اليد العاملة إلى الهجرة للبحث عن عمل.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج “حديث الثلاثاء”، موعد أسبوعي يستضيف خبراء وممثلين من القطاعين العام والخاص، من مختلف المجالات لمناقشة أبرز مواضيع الساعة على الساحتين الوطنية والدولية .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة