وقف المضاد الحيوي في منتصفه أفضل من استكماله

حرر بتاريخ من طرف

قالت دراسة بريطانية جديدة إن هناك أدلة قليلة على أن التوقف عن استكمال المضاد الحيوي في منتصفه يؤدي إلى زيادة البكتريا المقاومة للأدوية. ودعا مجموعة من الأطباء البريطانيون غيرهم من الأطباء إلى التوقف عن مطالبة المرضى باستكمال برنامج المضاد الحيوي العلاجي إذا تحسن الحالة.
 
وبحسب المقال الذي نشرته مجموعة من الأطباء البريطانيين في مجلة “بي إم جي” استند الأطباء الداعون إلى عدم استكمال المضاد الحيوي بعد تحسن الحالة إلى 3 نقاط، أولها: أن كثرة تناول المضادات الحيوية تضعف صحة المريض.

أما النقطة الثانية التي بُنيت عليها الدعوة إلى وقف المضاد الحيوي في منتصفه فهي عدم وجود أدلة كافية على أن التوقف عن استكماله يؤدي إلى تفاقم ظاهرة البكتريا المضادة للأدوية. والنقطة الثالثة: أن المضادات الحيوية موارد محدودة ينبغي عدم الإفراط في استخدامها.

ودعت توصيات الدراسات التي أجرتها مجموعة من الأطباء البريطانيين وتم نشرها في المقال إلى إجراء مزيد من التجارب السريرية الموسّعة حول الجرعة المناسبة من المضادات الحيوية، والفترة اللازمة للعلاج بواسطة هذه الأدوية.

ونبّه أصحاب دعوة عدم استكمال المضاد الحيوي فور تحسن الحالة إلى أن وقف تناول الدواء يؤدي إلى عدم الإفراط في استخدامه وبالتالي الحد من ظاهرة البكتريا المقاومة للأدوية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة