وقفة احتجاجية لأسرة التعليم تنديدا بتصريحات محمد الوفا

حرر بتاريخ من طرف

وقفة احتجاجية لأسرة التعليم تنديدا بتصريحات محمد الوفا
نظمت صباح امس الخميس 3 يناير مجموعة من الفعاليات النقابية التابعة للأسرة التعليمية، وقفة احتجاجية امام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمراكش، وقد أصدرت المكاتب الإقليمية للنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية بيانا توصلت به “كش24” جاء فيه :

عـقـدت المكاتب الإقـليــمية للنـقـابات التـعليمية الأكثــر تمثيـلية [النقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش) ـ النقـابة الوطـنية للتعليم (ك.د.ش) ـ الجـامعة الحرة للتعـليم (ا.ع.ش.م) ـ الجامعة الوطنية للتعـليم (ا.م.ش)]اجتماعا يــــوم 26 . 12 . 2012 بمقر الاتــحاد المــغربي للشغل بمراكش . وبعد تدارسها للوضع التعليمي بالإقليم وما عرفه الـــــــدخول المدرسي من تعثر وارتباك وبعد تملص النيابة من تنـفيذ التـزاماتها الناتجة عن عدة لقاءات ، والمتمثلة في ضبط الموارد البــــشرية وتوزيعـــها بشكل عقلاني وتصـــحيح الاختلال الذي عرفته التكليفات من خلال إجراء حركة محلية تقوم على الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع نسـاء ورجـال التعليم وتعــــتمد مبدأ الاستحقاق المبـــــني على التنقيط في إسناد المناصب ، وتضمن حــــق التلاميذ في التمدرس وحق المدرسات والمدرسين في الاستقرار، وترتيب ما تبقى من فائض وفـق المساطر المنظـــمة حسب كل مادة ومؤسسة ومقاطعة وتوزيعه بشكل عقلاني يساهم في ســـــد الخصاص وفك الاكتظاظ . وحرصا مـــن المـــكاتب الإقليـــمية للنـــــــقابات الأربع على رد الاعتبار للمدرسة العمومية وتمسكها بالدفاع عن حقوق الشغيلة التعليمية فإنها :
1.تعــبر عن دعـــــــمـها لنضال جمــــــيع الفئات المتــضررة وتضامنها اللامـشروط مع الإدارة التربوية في مطـالبها المشروعة. 2.تستنكر التصريحات اللامسؤولة لوزير التربية الــوطنية في حق نســـاء ورجـــال التعليم و تشــجب تدخله في تدبير الموارد البشرية في الإقليم من خلال إصدار تكليفات وزارية 3.تديــن رفض النيابة المقاربة التشاركية في تدبير الشأن التـعليمي وتحـملها كامل المسؤولية فيــما يعرفه الإقليم من غــليان وتوتر. 4.ترفض كل الإجراءات الترقيعية واللاتربوية التي تؤزم القطاع التـعليمي وفي مقدمتها فرض زمن مدرسي مسكون بهاجس التفييض القسري والتغطية على سد الخصاص .
5.تسـتنكر استمرار الإدارة في التستر على الموظـفين الأشــباح ، وتشجب في نفس الوقت حرمان أكثر من 40 قـــــسما من التمــدرس و تدين بشدة تضارب المعطيات في ملف الموارد البشرية الذي فاق كل تصور. 6
.تشجب الاكتظاظ الذي تعاني منه جل المؤسسات بفعل التلاعب الذي عرفته التكليفات الوهمية و الممددة والجديدة وتدعوإلى مراجعة العمل بالسلسلة والأقسام المشتركة وتطالب بفك الأقسام المكــتظة التي تتجاوز 50 تلميذا.
7.تسـتنكر منطق الزبونية والمحسوبية في تــــوزيع سكــنيات المساعدين التقنيين وتطالب بفتح تحقيق في الموضوع. 8.تـطالب بإجــراء تحقيق شفاف ونـــزيه في الصفـــقات التي تـــهم بناء القاعات في العديد من المؤسسات التي تحوم شكوك كبيرة حول قيمة صفقاتها المالية . 9.تستنكر ضعف التجهيزات والمرافق الصحية والوسائل التعليمية ، وغياب الحراسة الليلية .
10.تطالب بتقييم البرنامج الاستعجالي على المستوى الإقليمي وافتحاص ماليته .
11.تستنكر ما تــــتعرض له نـــساء ورجــال التعليم مــــــن اعتداء وتطالب الجهات المسؤولة بتوفير الأمن والحماية لهم .

تقرر تنظيم وقفة إنذاريه أمام مبنى النيابة يوم الخميس 03 يناير 2013 من الســــاعة 10 إلى الساعة 11 و30 دقيقة صباحا وبرنامج نضالي سيُعلن عن فحواه في ندوة صحفية ستُعقد لاحقا

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة