وفد مغربي يشارك في اجتماع جمعية مجالس الشيوخ باروبا

حرر بتاريخ من طرف

يشارك وفد من مجلس المستشارين في الاجتماع العشرين لجمعية مجالس الشيوخ لاروبا الذي يعقد من 13 الى 15 يونيو الجاري بباريس بحسب ما علم امس لدى مجلس الشيوخ الفرنسي.

وذكر بلاغ لمجلس الشيوخ الفرنسي، ان رئيس المجلس جيرار لارشي، سيستقبل الجمعة 14 يونيو بقصر اللكسمبورغ بباريس في اطار رئاسته لجمعية مجالس الشيوخ لاروبا رئيسات ورؤساء الغرف الثانية باروبا وافريقيا.

وتشارك في الاجتماع وفود من الغرف العليا لكل من المانيا، والنمسا وبلجيكا ، والبوسنة الهرسك واسبانيا وايرلندا وايطاليا، واللكسمبورغ وهولندا، وبولونيا، وجمهورية التشيك ورومانيا، والمملكة المتحدة،وروسيا، وسلوفينيا وسويسرا.

كما تشارك في الاجتماع وفود تمثل الغرف العليا بكل من المغرب والجزائر، والكامرون وكوت ديفوار والغابون وكينيا ونيجيريا وجمهورية الكونغو.

وقال رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي في كلمة ترحيبية نشرت على موقع المجلس ان الاجتماع العشرين لجمعية مجالس الشيوخ لاروبا سيشكل فضاء للحوار مع البلدان الافريقية التي تتوفر على غرفة نيابية ثانية.

واضاف ان “بلداننا يجب ان تواجه تحديات مشتركة، واعتقد انه من مصلحتنا تقاسمها ورفعها سويا، سواء تعلق الامر بالتنمية او التربية، او ايجاد حلول للازمات، ولقضايا البيئة، وانعكاسات الاحتباس الحراري، ولقضايا الهجرة”.

واضاف “اعتقد ان البرلمانات الوطنية والغرف العليا بشكل خاص، يمكن ان تضطلع بدور هام من اجل تقريب وجهات النظر واقتراح اجوبة مشتركة”.

وسيخصص الاجتماع العشرين لجمعية مجالس الشيوخ لاروبا لموضوع “النظام البرلماني بغرفتين احد مؤهلات الديموقراطية”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة