وزير الصحة السّابق يكشف اختِلالات مُتعلّقة باستيراد كواشف كورونا

حرر بتاريخ من طرف

وجه محمد الشيخ بيد الله وزير الصحة السابق، والمستشار البرلماني عن الأصالة والمعاصرة، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة حول الكواشف البيولوجية لمرض “كوفيد 19”، موضحا أن صفقة استيراد هذه الكواشف لمرض كوفيد 19 ، تشوبها اختلالات كبيرة.

وكشف بيد الله، في سؤاله، عن الاختلالات المتعلقة باستيراد الكواشف البيولوجية للفيروس واختبار جودتها وتوزيعها، مستغربا الاقتصار على الترخيص لمقاولة وحيدة لتوزيعها فضلا عن الصعوبات التي يصطدم بها المواطنون والمواطنات، خلال بحثهم عن مختبر يشخص مرضهم أو يمدهم بحالتهم الوبائية أو بمشاهدة تخول لهم مغادرة أرض الوطن إلى بعض الجهات، التي تشترط لولوج أراضيها شهادة تثبت خلو المسافر الزائر من فيروس كوفيد 19.

وساءل الشيخ بيد الله وزير الصحة عن استراتيجية الورازة لتعبئة المختبرات البيولوجية الخصوصية لتأدية واجبها الوطني في محاربة كوفيد 19، قائلا في هذا الصدد “لماذا منحت مصالحكم احتكار استيراد وتوزيع هذه الكواشف، ولماذا تم إقصاء باقي الموزعين حتى الذين تعتبر كواشفهم رائدة في هذا الميدان على الصعيد الدولي”.

وأضاف المستشار البرلماني، “لماذا لم تتم مراقبة جودة هذه الكواشف التي طعنت دول كثيرة في جودتها وموثوقيتها، وأثبتت رداءتها ونتائجها الكاذبة تارة سلبا وطورا إيجابا؟، ولماذا خلت أغلب المختبرات الخصوصية من الكواشف؟، مراكش مثالا، مما زاد في الضغط على المختبرات العمومية”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة