وزير الدفاع التركي ينفي وجود معوقات في تسلم أنقرة F-35

حرر بتاريخ من طرف

نفى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، وجود أي معوقات في مسألة تسليم الولايات المتحدة لبلاده مقاتلات F-35، مؤكدا أن أنقرة تسلمت مقاتلتين من نفس الطراز في شهر يونيو الماضي.

ونقلت وكالة الأناضول عن آكار قوله، إن أربعة طيارين أتراك توجهوا إلى الولايات المتحدة للتدريب على قيادة المقاتلات F-35 بالإضافة إلى 50 من ضباط الصف الأتراك الموجودين في الولايات المتحدة منذ فترة طويلة لتلقي دورات على عمليات صيانة هذه الطائرات.

وأضاف أن المقاتلات التي ستتسلمها تركيا ستنشر في قاعدة ملاطية الجوية، حيت تجري أعمال إنشاء البنية التحتية على قدم وساق، وفق تعبيره.

وأكد أكار أن مشروع مقاتلات F-35 لا يشهد أي معوقات وتسير “وفقا للخطة المرسومة”، موضحا أن بلاده ستتسلم مقاتلتين أخريين من طراز F-35 في شهر مارس المقبل.

وأشار الوزير التركي إلى أن بلاده شريكة في تصنيع مقاتلات F-35، وقد استثمرت مليار دولار في المشروع لغاية اليوم، موضحا أن تركيا لديها مسؤوليات حيث سيتم جلب قطع غيار للمقاتلات إلى تركيا.

وقد مررت لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ إلى البنتاغون في شهر يوليو الماضي، نسخة ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية التي ينص أحد بنودها على منع تركيا من شراء مقاتلات إف-35 الأمريكية الصنع بسبب سجنها القس الأمريكي أندرو برونسون. ويشير القانون، الذي كان متوقفا على موافقة المجلس، إلى ضرورة معاقبة تركيا لإبرامها صفقة مع روسيا لشراء أنظمة صواريخ إس-400 المتطورة.

وتساهم عشر شركات للصناعات الدفاعية في تركيا مع شركة لوكهيد مارتن المنتجة للمقاتلة F-35، بشكل كبير في إنتاج قطع غيار ومكونات المقاتلات، مثل شاشات العرض في قمرة القيادة، وإنتاج الغلاف الخارجي وأبواب قسم الذخيرة والقنوات الهوائية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة