وزارة الأعرج تطلق المرحلة الثالثة لمكافحة “تهريب الثقافة”‎

حرر بتاريخ من طرف

أطلقت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة، بتعاون مع مكتب اليونسكو بالرباط، وبدعم من برنامج التعاون الإسباني، البرنامج الوطني لتكوين المكونين، المتعلق بحماية التراث الثقافي، ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

وذكر بلاغ للوزارة أن البرنامج يروم تعزيز القدرات وبناء الوعي لأجل صون الموروث الوطني خاصة المنقول منه، وذلك تماشيا مع التزامات المغرب بشأن تنفيذ اتفاقية اليونسكو لسنة 1970 الخاصة “بالتدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية”.

وفي هذا الإطار، استفاد في المرحلتين الأولى والثانية من هذا البرنامج، عدد من الأطر الجهوية من مختلف الإدارات العمومية ذات الصلة بمحاربة هذه الآفة، وسيخصص الشطر الثالث منه لطلبة المعاهد ومراكز التكوين الوطنية التابعة لقطاعات العدل والداخلية والأمن الوطني والدرك الملكي والجمارك والاتصال، قصد تطوير قدراتهم، بما يتيح للمملكة التوفر على موارد بشرية مستدامة تصون التراث الثقافي المنقول وتجعله بمنأى عن النهب والتهريب، من خلال الإطلاع على التدابير والإجراءات القانونية الوطنية والاتفاقيات الدولية التي تحظر الاتجار غير المشروع ونهب الممتلكات الثقافية.

وذكر البلاغ أنه سيتم إطلاق الشطر الثالث من البرنامج، يوم الاثنين 15 أبريل بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة