وزارة أمزازي تضع شروط تكييف امتحانات البكالوريا حسب وضعية الإعاقة

حرر بتاريخ من طرف

كشف مقرر وزاري يحمل رقم 21 / 034 بشأن دفتر مساطر امتحانات نيل شهادة الباكلوريا، وقعه الوزير سعيد أمزازي، عن وضع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي شروطا لاستفادة المترشحات والمترشحين من تكييف امتحانات الباكلوريا برسم دورة 2021

ووفق مقتضيات المادة 40 من المقرر الوزاري ذاته فإن المستفيدين من التكييف هم ذوو الإعاقة من إعاقات، اضطراب طيف التوحد، والإعاقة الذهنية، والشلل الدماغي الحركي، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية، واضطرابات التعلم، إضافة إلى إعاقة أخرى يتم تشخيصها من طرف اللجنة الطبية المختصة.

وحسب مقتضيات المادة 53 من المقرر الوزاري، حصرت الوزارة تكييف امتحانات الباكلوريا، في الاستفادة من اصطحاب مرافق للقيام بمهمة كتابة أجوبة الامتحان بالنسبة للمترشحين المكفوفين وضعاف البصر أو الذين يعانون منعجز حركي دائم، أو توفير مبلغ بالإشارة للتواصل مع المترشحين الصم والبكم، كما سيتم تمديد مدة الاختبارات بالنسبة للمترشح(ة) في وضعية إعاقة ذهنية وحالات التوحد (Autisme) وإعاقة اضطرابات التعلم بما فيها عسر القراءة (Dyslexie) وعسر الكتابة، على أن يرخص له كتابة من طرف المدير الإقليمي بمرافق يطمئن إليه يتولى مهمة كتابة أجوبة الامتحان.

أما بالنسبة لتكييف الاختبارات بصفة حصرية للمترشحات والمترشحين الذين يوجدون في وضعية إعاقة ذهنية وحالات التوحد وحالات إعاقة اضطرابات التعلم بما فيها عسر القراءة(Dyslexie) والكتابة والمترشحات والمترشحين الصم، يحتفظ المترشحات والمترشحون في وضعية إعاقة وحالات التوحد وإعاقة اضطرابات التعلم بما فيها عسر القراءة (Dyslexie) وعسر الكتابة والمترشحات والمترشحين الصم بحق الاستفادة من صيغ تكييف ظروف الإجراء.

وبخصوص المترشحين المعنيين بتكييف الاختبارات، الاختيار بين اجتياز الاختبار في صيغته الأصلية أو بالصيغة المكيفة؛ ويتم تمديد المدةالزمنية المحددة للاختبار بثلث المدة الزمنية لإجرائه، وذلك لفائدة المترشحين فيوضعية إعاقة الواردة أسماؤهم ضمن اللائحة المحددة من طرف اللجنة الجهوية المنصوصعليها في المادة 5؛ وتؤخذ بعين الاعتبار وضعية التلاميذ في وضعية إعاقة في اختيار قاعات الامتحان، وتجهيزها على نحو يساعد هذه الفئة من التلاميذ على ولوج القاعات واجتياز الاختبارات في ظروفملائمة.

وحسب المقرر الوزاري يشترط في المرافق أن يكون سنه أقل من 16 سنة وألا يتجاوز مستواه الدراسي الجذع المشترك مع الادلاء،لزوما، بشهادة مدرسية حديثة تحمل صورته وتتب مستواه الدراسي، ويدلي المرافق بالتزام مصادق على صحة إمضائه من طرف الأب أو ولي أمره، بعدم تقديم أي نوع من المساعدة للمترشح للوصول إلى الأجوبة الصحيحة. ويمنع المرافق(ة) ترخيصا مكتوبا يحمل صورته ويكون موقعا من طرف المدير الإقليمي. وفي حالة برمجة اختبارين متتاليين في إحدى الفترتين الصباحية أو المسائية، يتم الحرص على إبقاء المترشحين المستفيدين من مدة زمنية إضافية داخل قاعات الامتحان مع تمكينهم من فترة استراحة لمدة 20 دقيقة قبل الشروع في الاختبار الموالي.

ودعا المقرر ذاته إلى تخصيص قاعات امتحان خاصة بهؤلاء المترشحين مع اتخاذ ما يلزم من الإجراءات لضمان سرية المواضيع. ويمكن عند الضرورة تخصيص قاعة لإجراء الاختبارات الكتابية للمترشحين ذوي الإعاقة الذهنية الحادة بناء على تقارير اللجنة الطبية. كما يتم تخصيص قاعة لإجراء الاختبارات الكتابية المكيفة للمترشحين في وضعية إعاقة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة