واشنطن تعيد رسمياً فرض العقوبات على إيران مع بعض الاستثناءات

حرر بتاريخ من طرف

أكدت الولايات المتحدة رسميا أنها ستعيد ابتداء من الاثنين فرض القسم الثاني من العقوبات التي كانت رفعتها إثر التوصل الى اتفاق مع طهران سنة 2015 بخصوص برنامجها النووي.

وكانت واشنطن أعادت فرض العينة الأولى من العقوبات على إيران في غشت الماضي.والقرار الأميركي يعني منع كل الدول أو الكيانات أو الشركات الأجنبية من دخول الأسواق الأمريكية في حال قرّرت المضي قدماً بشراء النفط الإيراني أو مواصلة التعامل مع المصارف الإيرانية.

إلا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن أن ثمانية دول ستستفيد من استثناءات مؤقتة تتعلق بشراء النفط من إيران، وسيكون بإمكانها الاستمرار مؤقتا في استيراد النفط الإيراني، مشيرا إلى أن هذا الاستثناء تقرر “فقط لأنها أثبتت قيامها بجهود كبيرة في اتجاه وقف وارداتها النفطية قدر الإمكان” ولأنها أيضا “تعاونت في العديد من الجبهات الأخرى” مع الولايات المتحدة.

ولم يحدد بومبيو هذه البلدان التي ستصدر قائمة بها الإثنين، مشيرا إلى أن اثنين من هذه البلدان تعهدا بقطع وارداتهما من النفط الإيراني تماما في المستقبل، فيما ستستمر الدول الست الأخرى في شراء النفط الإيراني بكميات أقل بكثير من فترة ما قبل العقوبات

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة