تحذيرات من تبعات القرارات الإرتجاليّة على الإقتصاد وثِقَة المُسْتثمرِين (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مُستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد نهاية الأسبوع 12-13 شتنبر، من جريدة “أخبار اليوم” التي كتبت أن الهيأة المغربية للمقاولات حذرت مما سمتها “الإنعكاسات السلبية للقرارات المرتبكة والمتناقضة أحيانا بخصوص إجراءات الفتح والإغلاق الإقتصادي”، حيث اعتبرت أن من التبعات السلبية لسوء إدارة القرارات الإدارية التي تهم الشركات والوحدات الصناعية، “المساس بثقة الفاعل الإقتصادي في دولة المؤسسات” والتشويش على مسار 20 سنة، من بناء ثقة المستثمر الأجنبي”.

وقال رشيد الورديغي، رئيس الهيأة المغربية للمقاولات ، في تصريح لـ”أخبار اليوم” إم هذه الخلاصات المتشائمة تم تجميعها من شهادات أرباب شركات صغرى ومتوسطة، تضررت بحدة أكبر من تبعات القرارات الغدارية التي تمت دون اعتماد مقاربة تشاركية وتشاورية مع تمثيليات الهيئات المهنية والقطاعية المختلفة، علما ان بعض الشركات المستقرة في المناطق الصناعية بطنجة، لها ارتباط دولي بسلسلة الإنتاج الصناعي.

وتوقفت الهيأة المغربية للمقاولات عند تعثر برامج الدعم والتمويل الموجهة للشركات والمقاولات، حيث تلقت الهيئة شكايات أعضائها ومنتسبيها الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى البرنامج المندمج، دعم انطلاقة قرض أوكسجين، حيث إن نسبة كبيرة من الطلبات المودعة لم يتلق أصحابها أي جواب من البنوك، وآخرون جاءهم الرد بالرفض، فيما لم تتمكن فئة أخرى حتى من إيداع طلبها، وهو ما يدعو للتساؤل حول مصير برامج التمويل المذكورة، هل اختفت؟ أم تعتريها مظاهر البوقراطية الإدارية؟

وفي حيز آخر، ذكرت اليومية نفسها أن تداعيات الصورة الفوتوغرافية التي أثارت جدلا واسعا، وفضحت تكدس التلاميذ داخل حجرة دراسبة في أول أيام الدخول المدرسي، حيث عمدت وزارة التربية الوطنية، إلى إعفاء مدير مدرسة عبد الخالق الطريس بمدينة مكناس، وتوقيفه عن العمل مؤقتا في انتظار إحالته على المجلس التأديبي.

وأفادت الجريدة بأن المدير الذي أُشعر الاربعاء بقرار توقيفه المؤقت عن العمل، حديث التعيين بهذه المؤسسة، التي أمضى فيها أقل من 4 أيام قبل مفاجئته بقرار إعفائه، وهو القرار الذي جاء بحسب مصدر أخبار اليوم على ضوء الحقائق التي توصلت إليها لجنة التقصي والبحث التي أوفدتها الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس، إلى المؤسسة التعليمية بمدينة مكناس، والمعنية بالصورة الفوتوغرافية موضوع أبحاث الوزارة، إذ حمّلت المسؤولية لمدير المؤسسة باعتباره المسؤول الاول عن المؤسسة، مسؤوليته التقصيرية في خرق البروتوكول الصحي.

وزادت الجريدة، أن لجنة البحث تواصل أبحاثها لتحديد مسؤوليات كل من ثبتت علاقته باستقبال تلاميذ المستويات الاول والثاني والثالث دفعة واحدة، وهو ما قد يحمل إجراءات إدارية جديدة في حق المعنيين بهذا الخرق، في حال وصول لجنة البحث والتقصي إلى تحديد مسؤولياتهم.

وإلى جريدة “المساء” التي قالت إن المسافرين القادمين إلى مدينة طنجة من مدن مختلفة على متن القطار، منذ بداية الأسبوع الجاري، فوجؤوا عند وصولهم محطة القطار طنجة المدينة بإجراءات أمنية مشددة تهدف إلى مراقبة مدى توفرهم على رخص التنقل الإستثنائية التي تسمح لهم بدخول المدينة .

واضطر العشرات منهم ممن لا يحملون هذه الرخض، إلى أداء غرامة فورية قدرها 300 درهم، مع تحرير مخالفة كتابية في حقهم، قبل السماح لهم بمغادرة المحطة.

وتهدف هذه الحملة الأمنية الواسعة التي أمر بها محمد امهيدية، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى تطويق تفشي وباء كورونا المستجد بالمدينة، لاسيما بعد تسجيل الوضع الوبائي بها تحسنا ملحوظ خلال الاسبوعين الاخيرين ، حيث انخفض المعدل اليومي للإصابات المؤكدة الجديدة إلى 40 حالة بعد ان كان يراوح المئتان قبل أسابيع قليلة.

اليومية ذاتها، أوردت أن السلطات الإقليمية بسيدي يحيى الغرب اضطرت أمس إلى إعادة فرض الحجر الصحي على المدينة إثر تسجيل عشرات الحالات الإيجابية المؤكد ، أغلبها تم رصده في صفوف عاملات وعمال عدد من شركات المنطقة الحرة الصناعية الأطلسية “أولاد بورحمة” بالقنيطرة.

وتقرر فرض الحجر الصحي على المدينة ومنع التنقل ليلا داخلها والإغلاق التام للمناطق الحضرية التي توجد بها أغلب الإصابات المؤكدة.

كما قررت السلطات إغلاق جميع المحلات المزاولة لأنشطة تجارية ابتداء من الساعة التاسعة ليلا ، بما فيها المقاهي والمطاعم والاسواق والمراكز والمجمعات والفضاءات العمومية، وإنهاء جميع أنشطة الباعة الجائلين على مستوى مدينة سيدي يحيى الغرب على الساعة الرابعة بعد الزوال، بعدما تبين للجنة القيادة المحلية تواتر الحالات الإيجابية المصابة بوباء كوفيد 19 بمختلف أحياء المدينة بشكل مقلق.

وقالت مصادر “المساء”، إن هذا القرار يأتي وفق معلومات مؤكدة، في إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشار وباء كوفيد-19، والحد من انعكاساته السلبية وبالنظر إلى ما تستدعيه الضرورة الصحية، بعدما تم تسجيل ظهور بؤرة وبائية جديدة بمجموعة من أحياء المدينة.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن المدينة سجلت في ظرف يومين أكثر من 50 حالة، مؤكدة ، وأن عدد المصابين مرشح للإرتفاع بالنظر إلى أعداد المخالفين الذين يتوجب إخضاعهم جميعا للتحاليل المخبرية لمنع تفشي الفيروس.

ونقرا ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن هيئات مغربية عبرت عن استيائها من موقف الخارجية المغربية خلال الإجتماع الأخير لجامعة الدول العربية، حيث اسقطت الدول الأعضاء مشروع قرار فلسطيني رافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وقال المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إنه تلقى باستغراب كبير واستنكار شديد موقف وزير الخارجية المغربي إلى جانب دول اتخذت الموقف السافر ضد مشروع القرار الفلسطيني، كما عبر المرصد في بيان له، عن استنكاره للموقف المساند للمشروع الذي تقدمت به الإمارات الغارقة في فضيحة التطبيع في أقصى مراتبه المخزية هذه الأيام، على حد وصف البيان.

ورفضت الدول العربية، الأربعاء مشروع قرار قدمته فلسطين في اجتماع الجامعة العربية، ممثلة بوزارة الخارجية، يدين اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، وأسقطت الدول العربية مشروع القرار الفلسطيني الذي صرح السفير الفلسطيني لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أن فلسطين تقدمت به ويدين الإتفاق الثلاثي التطبيعي.

وأوضح المرصد، أن موقف وزير الخارجية لا يمثل موقف الشعب المغربي، الذي يعتبر القضية الفلسطينية وطنية، وعبر عن رفضه وإدانته للتطبيع مع الكيان الصهيوني واصفا أي تعاط معه خيانة وطعنة لكفاح الشعب الفلسطيني.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة