هل ينجح البرلمانيون في الضغط على الحكومة لإحداث نواة جامعية بتاونات؟

حرر بتاريخ من طرف

دعت عريضة وجهها برلمانيون ينحدرون من إقليم تاونات إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى إخراج نواة جامعية بالإقليم إلى حيز الوجود.

وسبق للوزير السابق في حكومة العثماني، سعيد أمزازي، أن وعد بإحداث هذا المشروع، وتمت برمجتها في سنة 2018 بموافقة المجلس الإقليمي لتاونات.

العريضة دعت إلى الإسراع  بإحداث النواة الجامعية بضواحي تاونات، وذلك حتى يتسنى لبنات ولأبناء الإقليم من متابعة مسارهم الجامعي في ظروف ملائمة.

وذهب الموقعون عليها إلى أن مطلب إحداث نواة جامعية بالإقليم يعتبر حلم الآلاف من حاملي شهادة البكالوريا بالإقليم، التواقين إلى متابعة مسارهم العلمي والارتقاء المعرفي والاجتماعي المنشود بمجال ترابهم.

وسجلت العريضة أن غالبية هؤلاء الطلبة لم يستفيدوا من السكن الجامعي، وكذا من المنحة الجامعية، وهو ما أثقل كاهلهم وكاهل أسرهم، تضيف عريضة البرلمانيين.

وبحسب العريضة، فإن عدد الطلبة المنحدرين من الإقليم والذين يتابعون دراستهم بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفا، يبلغ أكثر من 15700 طالب، نصفهم من الإناث.

ويشير البرلمانيون الموقعون على العريضة، إلى أن هؤلاء الطلبة يعانون الأمرين لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف العيش خارج الأحياء الجامعية، وهو ما يتسبب عمليا في انقطاع حوالي نصف الطالبات عن متابعة دراستهن الجامعية.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة