هل هو بداية الإنفراج.. جيش قطر يشارك في مناورات عسكرية بالسعودية

حرر بتاريخ من طرف

بدأت قوات عسكرية قطرية، أمس الأربعاء، مشاركتها في تمرين درع الجزيرة المشترك العاشر الذي تحتضنه المملكة العربية السعودية الى غاية 12 مارس المقبل.

وذكرت وزارة الدفاع القطرية، في بيان نشرته على حسابها في “تويتر”، أن القوات العسكرية القطرية المشاركة في هذا التمرين وصلت، أمس، الى قاعدة الملك عبد العزيز الجوية بالمنطقة الشرقية”.

ونقل البيان عن قائد هذه القوات، العميد الركن خميس محمد دبلان، قوله إن هذا التمرين “يدعم أواصر التعاون والعلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي” ويعمل على “إبراز التجانس في المجال العسكري ومواكبة التطور لمواجهة التحديات والأخطار بمختلف أنواعها”.

وسجل المصدر ذاته أن التمارين الخليجية المشتركة تروم “زيادة توحيد المفاهيم والخطط الاستراتيجية العسكرية، وزيادة الترابط والتجانس بين القوات المشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي”.

يشار الى أن تمرين درع الجزيرة المشترك، الذي يعد من “أضخم التمارين العسكرية في المنطقة” من حيث عدد القوات والدول المشاركة ونوعية الخبرات والأسلحة الموظفة، يهدف الى “التدريب على إجراءات القيادة والسيطرة للقوات الخليجية المشاركة، وتحديث الآليات والتدابير المشتركة للأجهزة الأمنية والعسكرية، وتعزيز التنسيق والتعاون والتكامل العسكري والأمني المشترك”.

تجدر الإشارة الى أن “درع الجزيرة” هي قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي تم انشاؤها سنة 1982 بهدف “حماية أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وردع أي عدوان عسكري” .

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة