هذه تكلفة النفط العربي مقارنة مع النفط المنتج عالميا + أنفوغرافيك

حرر بتاريخ من طرف

كشفت دراسة رقمية نشرت على موقع “سكاي نيوز”، أن سعر إنتاج برميل النفط تختلف باختلاف الدول المنتجة ومدى احتياجاتها للمادة الخام، وذلك اعتمادا على التكلفة الرأسمالية والتشغيلية لإنتاج برميل واحد منها.
 
وأفادت الدراسة، أن التكلفة الإجمالية لإنتاج برميل واحد من النفط تتعلق بالنفط البريطاني، حيث تصل إلى 52.5 دولارا للبرميل، في حين أن أدنى تكلفة إنتاج هي النفط الكويتي حيث تصل إلى 8.5 دولارا للبرميل الواحد.
 
 

ويتبين من خلال الدراسة أن النفط العربي يظل أرخص بكثير من النفط في الدول الأخرى، فإنتاج برميل من النفط الكويتي، كما أشرنا أعلاه، يصل إلى 8.5 دولارا للبرميل، موزعة على النحو التالي: 3.7 دولار كنفقات رأسمالية مقابل 4.8 دولارا نفقات تشغيلية.
 
أما برميل النفط السعودي، فتبلغ تكلفته الإجمالية 9.9 دولار، منها 4.5 دولارا نفقات رأسمالية و5.4 نفقات تشغيلية، بينما تبلغ تكلفة برميل النفط العراقي 10.7 دولارات (5.6 دولارا نفقات رأسمالية و5.1 دولارا نفقات تشغيلية) ويليه النفط الإماراتي، الذي تصل تكلفة إنتاج البرميل الواحد منه إلى 12.3 دولارا، منها 6.6 دولارا نفقات رأسمالية، و5.7 دولارا نفقات تشغيلية.
 
ويعتبر النفط البريطاني الأعلى تكلفة من حيث النفقات التشغيلية والرأسمالية، حيث تصل الأولى إلى 30.7 دولارا، بينما تصل الثانية إلى 21.8 دولارا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة