نمو الشعر في ذقن المرأة… أسبابه

حرر بتاريخ من طرف

نمو الشعر في ذقن المرأة هو إحدى المشاكل التي تقلق وتزعج أغلب النساء، خاصة في هذه الأيام، لكن ما هي الأسباب الصحية الكامنة وراءها؟ نطلعكِ عليها في هذه السطور:

الدواء
تساهم بعض أنواع الأدوية في تنشيط عمل بصيلات الشعر، فتظهر في منطقة الذقن، خاصة إذا تم تناولها لفترة طويلة، وأبرزها: الكورتيزون، حبوب منع الحمل، بعض أدوية الضغط، الأعصاب، أو مرض البهاق.

الوراثة
عامل الوراثة يلعب دوراً كبيراً، فإن عانت الأم مثلاً من مشكلة بروز شعيرات سوداء في منطقة الذقن؛ فمن المحتمل أن تصاب ابنتها بالمشكلة نفسها.

عادة ما تظهر مشاكل الشعر الزائد أو النامي في غير مكانه عند أصحاب البشرة السمراء أو الداكنة، هذا وتظهر في منطقة الشرق الأوسط أكثر من أي منطقة أخرى.

خلل في الهرمونات
للهرمونات دور كبير في بروز الشعر في منطقة الذقن، فأي تغييرات هرمونية تطرأ خلال مرحلة المراهقة، الحمل، أو ما بعد سن الأربعين، يكون سببها عادة زيادة في إنتاج الهرمون الذكري، وهو هرمون الأندروجين عند الكثير من النساء. هذا وتسبب هرمونات أخرى نمو الشعر في غير مكانها، منها هرمون الحليب الذي يُدعى «برولاكتين».

خلل في عمل المبايض
إن أي خلل يحصل على مستوى المبايض قد يضر بوظائفها، وأبرزها الحد من نمو الشعر الكثيف في جسم المرأة، فتظهر النتائج العكسية المزعجة.

اضطراب في الغدة الكظريّة
وأيضاً يتسبب خلل عمل الغدة الكظرية في نمو الشعر بمنطقة الذقن؛ لأنها المسؤولة عن إفراز الهرمونات الذكرية عند النساء.

اضطراب في نشاط الغدة النخاميّة
أما تعطل عمل الغدة النخامية، فمن شأنه أن يسهم في نمو الشعيرات السوداء أسفل الذقن، وفي محيطه، وذلك زيادة كبيرة في إفراز هرمون الحليب.

بعد عرض أبرز أسباب ظهور شعر الذقن، نشير إلى أنّ الطبيب المختصّ وحده قادر على تشخيص السبب تحديداً؛ لإيجاد العلاج المناسب، لذا لا تعتبري هذه المشكلة جمالية، بل إنّها صحيّة، ومن المهمّ أن تلاحقيها؛ لتعرفي كلّ مسبّباتها.

المصدر: سيدتي

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة