نزار بركة يدعو العثماني لتقديم حصيلة حكومته

حرر بتاريخ من طرف

قال نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، إن حزبه يسعى إلى تفعيل الفصل 101 الذي ينص على مطالبة الحكومة بتقديم حصيلة منتصف الولاية، تكريسا للمكتسبات والممارسات السياسية الجيدة التي ساهمنا في تأسيسها في عهد الحكومة التي ترأسها عباس الفاسي.

وأوضح بركة خلال عرض سياسي قدمه، اليوم الأحد، في أشغال المجلس الوطني للحزب دورة أبريل أن إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، يقتضي من الحكومة في شخص رئيسها أن تتقدم اليومَ، ومن داخل مؤسسة البرلمان، بحصيلةِ مرحلية لمنتصفِ الولاية.

وأكد بركة أنه، في غياب أي مؤشر على وجود مبادرة لرئيس الحكومة في هذا الاتجاه، فإن حزبه سيسعى من خلال الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، إلى جانب الفرقاء الذين يُقاسمُونه الموقع والتقدير السياسي، إلى تفعيل الفصل 101 من الدستور.

وأضاف ذات المتحدث أن هذا التمرين الديمقراطي سيكون فرصةً للنقاش الموضوعي والبناء، ولحظةً للعمل الرقابي والتقييم المؤسساتي بمشاركة جميع الفاعلين لهذه الحصيلة المرحلية بمختلف مخططاتها وبرامجها، في ضوء التزامات البرنامج الحكومي.

وأشار بركة إلى أن حصيلة الحكومة نعتبرها في حزب الاستقلال حصيلة هزيلة من حيث الأثر الملموس على معيشة المواطن وواقع التنمية ببلادنا، رغم ما يتم الترويج له من أرقام ونتائج صالحة للعرض والتسويق ليس إلا، داعيا الحكومة، إلى أن تقوم بمراجعة برنامجها الحكومي، يأخذ بعين الاعتبار خارطة الطريق الاستراتيجية التي أطلقهاالملك حول تسريع ورش الجهوية واللاتركيز.

والنهوض بالحماية الاجتماعية، ووضع استراتيجية مندمجة جديدة للشباب، ومراجعة هيكلية لبرامج ومخططات التشغيل والتكوين المهني، وتطوير السياسية المائية في مواجهة تحديات الخصاص، وإصلاح السياسة الفلاحية، وبروز طبقة وسطى في العالم القروي،يضيف بركة.

ويتطلع حزب الاستقلال، بحسب بركة، أن تكون هذه المراجعة للبرنامج الحكومي بمثابة تمهيد للتحول نحو النموذج التنموي الجديد، لا سيما في إرساء براديغم جديد للتماسك المجتمعي، الذي يقوم على تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتقليص الفوارق بين الأجيال الحالية والقادمة، وتقوية منظومة القيم المشتركة للهوية الوطنية والإنسية المغربية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة