موخاريق: خطاب الملك رسالة للانخراط في حوار اجتماعي مستدام

حرر بتاريخ من طرف

قال ميلود موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، إن الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالة الملك أمس بمناسبة الذكرى 19 لتربعه على العرش، رسالة واضحة لحكومة سعد الدين العثماني لمباشرة جلسات الحوار الاجتماعي في أسرع وقت ممكن وجعل هذا الحوار مستداما.

وأكد موخاريق في تصريح صحافي، أن خطاب جلالة الملك أبان عن نزعة اجتماعية قوية لدى جلالته، وتفاعل منقطع النظير مع هموم الشغيلة ومشاكلها مشيدا بحكمة وتبصر جلالة الملك.

وأوضح مخاريق، أن التشاور والحوار هما وسيلتين لتجاوز الإشكاليات العالقة بين النقابات والحكومة، بحيث إن عددا من الملفات المطروحة يمكن حلها دون الحاجة إلى أي تمويل.

ودعا الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل إلى تأسيس علاقة سليمة بين الحكومة والمركزيات النقابية حتى يمكن المساهمة في تأطير المواطنين بشكل جيد، وبالتالي تعزيز دور الوساطة الاجتماعية في مواجهة كل مظاهر التوتر الاجتماعي.

وكان جلالة الملك شدد أمس في خطاب العرش، على أن الحوار الاجتماعي واجب ولا بد منه، وينبغي اعتماده بشكل غير منقطع. ودعا جلالته الحكومة والنقابات إلى استحضار المصلحة العليا والتحلي بروح المسؤولية والتوافق قصد بلورة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام، كما دعا جميع الأطراف إلى اجتماع عاجل والتواصل بشكل منتظم بغض النظر عما سيفرزه جلسات الحوار من نتائج.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة