منظمة الصحة العالمية تعلن رصد متغير دلتا في 96 دولة

حرر بتاريخ من طرف

قالت منظمة الصحة العالمية في تحديثها الوبائي الأسبوعي يوم الأربعاء إن متغير دلتا لكوفيد-19، الذي تم تحديده لأول مرة في الهند، رُصد بالفعل في 96 دولة، بزيادة 11 دولة مقارنة بالأسبوع الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن متغير دلتا، الذي يشار إليه أيضا باسم “المتحور المزدوج” لأنه يحمل طفرتين، أكثر قابلية للانتقال بنسبة 55 بالمائة من متغير ألفا، الذي اكتشف في البداية في بريطانيا، وسيصبح سريعا السلالة المهيمنة لفيروس كورونا على مستوى العالم.

وأبلغت قارة إفريقيا عن حالات تفشي عديدة من السلالة الجديدة، حيث كانت تونس وموزمبيق وأوغندا ونيجيريا وملاوي من بين الدول الـ11 التي اُستهدفت من قبل المتحور دلتا، وقد شهدت القارة “زيادة حادة” في الحالات والوفيات الجديدة، وفقا للتحديث.

ويحتوى متغير دلتا، الذي اكتشف لأول مرة في أكتوبر عام 2020، على العديد من الطفرات المفاجئة التي تزيد من قابليته للانتقال ومقاومته للأجسام المضادة المعادلة وربما اللقاحات.

علاوة على ذلك، وجدت دراسة حديثة أجريت في اسكتلندا نشرت في مجلة ((لانسيت)) الطبية الدولية أن معدل الدخول إلى المستشفى للمرضى المصابين بمتغير دلتا كان أعلى بنسبة 85 بالمائة من أولئك المصابين بمتغير ألفا.

وقال مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، مؤخرا إن “متغير دلتا هذا هو الأسرع والأنسب، وسوف ينتقي الفئات الأكثر ضعفا بكفاءة أكبر من المتغيرات السابقة”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة