منظمة أمريكية : المغاربة ليسوا سعداء ؟؟

حرر بتاريخ من طرف

منظمة أمريكية : المغاربة ليسوا سعداء ؟؟
حل المغرب في الرتبة 115 من أصل 145 دولة، حسب تقرير نشره يوم أول أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري، مؤشر السعادة العالمي، الصادر عن المنظمة الامريكية “غالوب وهيلث واي “.
 
التقرير الذي يعد الثاني من نوعه اعتمد في تقييمه للدول الأكثر من 146 الف مستجوب يبلغون من العمر 15 سنة فما فوق، في جميع البلدان المعنية، إما عن طريق الهاتف، او عن طريق المقابلة المباشرة.
 

ويعتمد معهد غالوب الأمريكي لاستطلاعات الرأي على عدة معايير لها علاقة بالشعور بالسعادة وهي أن “تكون حياة الإنسان ذات مغزى، وأن يكون فيها حوافز. وكذلك نوعية العلاقات الاجتماعية ونوعية الحياة في المجتمع والأمان المالي والسلامة الجسدية”.

وباستثناء تونس ومصر (141 و129 على التوالي)، فقد تقدمت جميع الدول العربية التي شملها المسح على المغرب، وهكذا فقد حلت الإمارات العربية المتحدة الرتبة 21، ثم المملكة العربية السعودية الرتبة 27، تلتها البحرين في الرتبة 31، ثم موريتانيا في الرتبة 32، والجزائر التي احتلت الرتبة 64، فالأردن صاحب الرتبة 101، متبوعا بالعراق الذي جاء في الرتبة 102، وفلسطين في الترتبة 112.

وبخصوص المراتب الأولى فقد تصدرت دولة بنما قائمة الترتيب، متبوعة بكوستاريكا، ثم البورتوريكو، وحلت في الرتبة الرابعة سويسرا، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في الرتبة 23، وبخصوص فرنسا فيد جاءت في المرتبة 48، وجاءت إسبانيا في المرتبة 55.

وبخصوص الدول الأقل سعادة في العالم، فقد تذيلت أفغانستان القائمة، بنسبة صفر من السكان الذي يشعرون بأنهم يعيشون حياة مزدهرة في أي مجال من مجالات السعادة.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة