منح “اتصالات المغرب” و”ميدي تليكوم” و”وانا” تراخيص شبكات الاتصالات من الجيل الرابع

حرر بتاريخ من طرف

منح “اتصالات المغرب” و”ميدي تليكوم” و”وانا” تراخيص شبكات الاتصالات من الجيل الرابع
أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أمس الأربعاء، أنها منحت فاعلي الاتصالات “اتصالات المغرب” و”ميدي تليكوم” و”وانا كوروبوريت” ثلاثة تراخيص (من الفئات “أ” و “ب” و”ج”) بمبلغ إجمالي تفوق قيمته ملياري درهم.
 
وأوضحت الوكالة في بلاغ أن شركة “اتصالات المغرب” حصلت على الرخصة “ب” بمقابل مالي قيمته مليار درهم، في حين حصلت “وانا” على الرخصة “ج” (503 مليون درهم) و”ميدي تيليكوم” على الرخصة “أ” (500,4 مليون درهم).
 
وأضافت الوكالة أنه إلى جانب هذا المقابل المالي، سيساهم الفاعلون الثلاثة في تكاليف إعادة تهيئة طيف الترددات في سقف 860,4 مليون درهم، مشيرة إلى أن المتعهدين الثلاثة اقترحوا عروضا تتميز بجودتها، مع التزامات بالاستثمار ستساهم في تطوير البنيات التحتية للاتصالات الوطنية.
 
وأصدرت الوكالة تقريرها الخاص بمنح تراخيص استعمال تكنولوجيا الهواتف النقالة من الجيل الرابع لإرساء واستغلال شبكات عمومية للاتصالات، بعد مصادقة رئيس الحكومة عليه.
 
ويتبين من خلال تقييم ملفات المتعهدين الثلاثة أن التزاماتهم، على مستوى التغطية في متم السنوات الخمس الأولى للتراخيص، تفوق الحد الأدنى المفروض في إطار الإعلان عن المنافسة.
 
وأشارت الوكالة إلى أن مؤشرات جودة الخدمة التي اقترحها المتعهدون تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية وأن رؤية السوق ومخطط الأعمال المقترح سيساهمان في تطوير سوق الصبيب العالي والعالي جدا في المغرب.
 
وجرى تقييم ملفات ترشيحات الفاعلين الثلاثة، التي تم إيداعها يوم 12 مارس الجاري بناء على إعلان عن المنافسة، وفق اختصاصات الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (القانون رقم 96-24)، على أساس معايير محددة مسبقا في القانون المنظم للإعلان عن المنافسة.
 
وبعد التقييم، توزعت نقاط فاعلي الاتصالات الثلاثة ما بين 100/82 نقطة لشركة “ونا كوربوريت”، و100/81نقطة لـ”اتصالات المغرب” و80 نقطة لـ”ميدي تليكوم”، علما أن النقطة الإقصائية تحددت في 70 نقطة في القانون المنظم للإعلان عن المنافسة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة