منتدى للكفاءات بتاونات يقترح إدماج معهد النباتات العطرية في مشروع تقنين “الكيف” 

حرر بتاريخ من طرف

في رسالة مفتوحة إلى رؤساء الفرق البرلمانية وأعضاء لجنة الداخلية والسكنى وسياسة المدينة حول مشروع قانون الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي لأغراض طبية وصناعية، اقترح “منتدى كفاءات بإقليم تاونات” على رؤساء الفرق البرلمانية وأعضاء لجنة الداخلية والجماعات المحلية والسكنى وسياسة المدينة، تثمين وجود الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية التي أنشئت سنة 2015، والتي يوجد مقرها بإقليم تاونات، عوض خلق مؤسسات جديدة تعنى بنفس المهام.

وأشار المنتدى إلى أن الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية تمتد على مساحة قدرها ثمانية (8) هكتارات ومساحة شيدت عليها المؤسسة، حوالي 4000 متر مربع.

وأشار المنتدى الى أن فكرة إنشاء المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية (2002) بإقليم تاونات جاء بعد دراسة جدوى كان هدفها إيجاد مشاريع بديلة لإنتاج القنب الهندي، وأيضا تثمين مشتقات القنب الهندي لأغراض طبية.

وقال المنتدى إن من شأن هذا القانون الذي سيساهم لا محالة في حماية المزارعين وتحسين معيشهم، أن يعود بالخير العميم على المغرب بشكل عام وعلى ساكنة المناطق الشمالية على الخصوص.

ولكنه أكد على ضرورة استثمار الفرص التي يتيحها هذا المشروع القانون، وتوظيف كافة المؤهلات التقنية والبشرية قدوة ببعض البلدان التي كانت لها السبق في الاستفادة من هذه النبتة الطبيعية، على غرار كندا والولايات المتحدة وإسرائيل….

وتجدر الإشارة أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم (وصل عددها الآن أكثر من 500عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات بعيدا عن الخلفيات السياسية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة