ملف الصحراء المغربية من جديد أمام مجلس الأمن

حرر بتاريخ من طرف

من المنتظر أن يخصص مجلس الأمن الدولي، خلال شهر أكتوبر الحالي؛ ثلاث جلسات متفرقة لتدارس ومناقشة أهم مستجدات ملف نزاع الصحراء بما في ذلك تقديم تقرير مفصل وشامل حول مهمة البعثة الأممية بالصحراء طيلة السنة الماضية.

وسيكون يوم الإثنين المقبل 11 أكتوبر، موعد أولى الجلسات المخصصة للبلدان الداعمة لبعثة الأمم المتحدة بالصحراء المعروفة اختصارا بالمينورسو، علما أن مجلس الأمن الدولي حدد أيضاً يوم الأربعاء المقبل 13 أكتوبر الجاري لعقد جلسة ثانية؛ ستكون مغلقة لمناقشة ابرز التطورات في منطقة الصحراء، إذ سيجري خلالها تدارس ابرز المقترحات بشأن مشروع القرار الاممي الذي سيعرض لاحقا للتصويت من قبل أعضاء المجلس.

ومن المزمع، كذلك أن يعقد مجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء 27 اكتوبر من نفس الشهر؛ جلسة خاصة للتصويت على مشروع قرار خاص بالبعثة الأممية المينورسو و التي ستنتهي ولايتها في 31 أكتوبر 2021.

ويترقب المتتبعون موقف الدول العظمى الدائمة العضوية بمجلس الأمن، خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، التي عبرت في مواقف سابقة عن ترحيبها بالمقترح المغربي للحكم الذاتي، فيما كانت الولايات المتحدة قد اعترفت رسمياً بسيادة المغرب على صحرائه.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة