معطيات رسمية.. 50% من الشباب يغادرون الجامعة دون الحصول على دبلوم

حرر بتاريخ من طرف

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي، إن منظومة التعليم تواجه تحديات كبيرة، ومنها معدل مقلق للهدر الجامعي، حيث إن 50 في المائة من الشباب يغادرون الجامعة دون الحصول على دبلوم.

وتطرق في عرض قدمه حول المخطط الوطني لتسريع تحول المنظومة، أمام أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يوم أمس الإثنين، 9 يناير الجاري، أن هناك ارتفاع في معدل بطالة خريجي التعليم العالي، وأشار إلى أن الافتقار إلى المهارات اللغوية والأفقية والرقمية للخريجين يشكل عائقا أمام إدماجهم في سوق الشغل.

وتحدث الوزير الميراوي عن  رهانات الإصلاح، ومنها إصلاح بيداغوجي شامل ومندمج وبحث علمي منسجم مع الأولويات الوطنية، ومنظومة ابتكار فعالة، ونمط حكامة متجدد يكرس المرونة ونجاعة الأداء.

ويعاني البحث العلمي من ضعف الموارد المرصودة وغياب التنسيق، ولا تتجاوز الميزانية الإجمالية المخصصة لبرامج البحث العلمي والتقني لا تتجاوز 1.6 في المائة.

وتعاني الجامعة من تراجع دورها المجتمعي.  وتحدث الوزير الميراوي عن تنامي بعض السلوكيات التي تتعارض مع الأخلاقيات ومبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص، في سياق يتسم بضعف مشاركة الطلبة في العمل الاجتماعي والأنشطة المكرسة لروح المواطنة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة