مطالب بضمان حقوق العاملات المغربيات بحقول الفراولة بإسبانيا

حرر بتاريخ من طرف

وجهت النائبة حنان فطراس، مؤخرا، سؤالا كتابيا، إلى وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول إجراءات توفير السلامة للعاملات المغربيات الموسميات بإسبانيا، لـ “تفادي الظروف الصعبة التي عشنها في التجارب السابقة وحفظ كرامتهن وحمايتهن وكذا مواكبتهن عند الرجوع ودمجهن في الدورة الاقتصادية”.

وتعرض عدد من العاملات المغربيات في السنوات الأخيرة للتحرش الجنسي والاغتصاب، إضافة إلى معاناة أخرى تبدأ معهن بعد عودتهن إلى المغرب. وفي عام 2019، كشف تقرير تعرض 10 عاملات مغربيات للتحرش والاعتداء الجنسي، وتسجيل شكايات لدى القضاء الإسباني.

وفي ظل انفراج العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، طلبت وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة في مذكرة موجهة إلى وزارة التشغيل المغربية ووكالة الإنعاش والتشغيل إنجاز 3 آلاف عقد عمل موسمي جديد لتعويض النقص الحاصل في العمالة القادمة من بلدان الاتحاد الأوروبي، كما تعهدت السلطات الإسبانية باتخاذ عدة إجراءات التي من شأنها تحسين ظروف عمل وإقامة العاملات المغربيات داخل أراضيها.

وذكرت وسائل إعلام إسبانية في إقليم ويلبا أن الاجتماع التنسيقي وافق على رفع عدد العلامات المغربيات في حقول الفراولة إلى 15350 في إطار الهجرة الدائرية النظامية بين إسبانيا والمغرب، بزيادة 5000 عاملة عن آخر مجموعة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة