مطالب بتوقيف أشغال تركيب جهاز للاستقبال الخلوي G5 قرب مسجد بمراكش

حرر بتاريخ من طرف

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش مراسلو لوالي جهة مراكش آسفي من إجل طلب توقيف تركيب جهاز للاستقبال الخلوي G5 بحي الشرف.

وجاء ذلك بعد توصل الهيئة الحقوقية، بشكاية مرفوقة بعريضة من طرف ساكنة زنقة العوام بن المضرب وزنقة الفضل بن الربيع الحاجب بحي الشرف الازدهار، بشأن اعتراض الساكنة على مشروع تركيب جهاز الاستقبال الخلوي و الذي سيتم إنجازه بمحاذاة مسجد عقبة بن نافع من الجهة المقابلة للصومعة بحي الشرف التابع إداريا لمقاطعة الشرف الازدهار.

وتضيف الشكاية المذيلة بالعشرات من التوقيعات ان الساكنة راسلت قائد المنطقة بتاريخ 12 مارس الجاري دون أي تجاوب، علما أن اشغال البناء تتم ليلا لتفادي إحتجاجات السكان، وباستفادة بطرق غير مشروعة من ظروف الجائحة وما تفرض من إجراءات إحترازية خاصة حظر التنقل ليلا ابتداء من الساعة التاسعة.

واعتبرت الجمعية الاقدام على إنجاز هذا المشروع في وسط الساكنة تغييبا لمصلحة المواطنين وحقهم في الصحة والسلامة البدنية والنفسية، خاصة ان مجموعة من الدراسات العلمية اثبتت أن اللاقط الهوائي له إنعكاسات سلبية و عدة أضرار جانبية على مستوى الصحة خاصة بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال، خصوصا على المدى المتوسط و البعيدوقد تسبب الترددات الكهروميغاطيسية التي تخلق مجالا كهروماغناطيسيا يصدر أشعة قد تؤدي إلى أمراض السرطان.

وبناءا على ماسبق دعت الجمعية الجهات الساهرة و المسؤولة على تدبير الفضاء العام والشأن المحلي بحماية سلامة و أمن الساكنة الصحية، وأمنهم البيئي ، للتدخل الفوري بتوقيف أشغال بناء تركيب جهاز الاستقبال الخلوي الريزو G5 لما له من أضرار وخيمة، وضمان إحترام الحق في الصحة والسلامة بإعتبارهما من مشمولات حقوق الإنسان الكونية والشاملة.

كما ناشدت الجمعية والي الجهة بالحرص على التصدي لأية محاولة لإستغلال حالة الطوارئ الصحية وما يستتبعها من إجراءات إحترازية التي يبدو ان الساكنة تحترمها في حين أن الجهات التي تنجز اللاقط الهوائي تخرقها عبر البناء ليلا.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة