الثلاثاء 21 مايو 2024, 08:08

مراكش

مطار مراكش يحتل المركز الثاني كأفضل مطار بإفريقيا في 2024


يحيى الكوثري | كشـ24 نشر في: 19 أبريل 2024

عندما يتعلق الأمر بالسفر الجوي، فإن الاستمتاع بتجربة سلسة في المطار يمكن أن يحدث فرقًا في رحلتك. في أفريقيا، تتميز بعض المطارات بمرافقها وخدماتها الاستثنائية وتجربة الركاب الشاملة.

وكشفت "سكاي تراكس"، وهي منظمة معترف بها دوليًا تقوم بتقييم شركات الطيران في جميع أنحاء العالم، مؤخرًا عن تقريرها الجديد عن أفضل المطارات على مستوى العالم.

ووفقا لتقرير "سكاي تراكس"، يُصنف مطار الملك شاكا في ديربان في جنوب أفريقيا كأفضل مطار في أفريقيا. وجاء في المركز الثاني، مطار المنارة بمراكش.

ويعد مطار مراكش الدولي، بمثابة بوابة إلى واحدة من أكثر مدن البلاد حيوية وثراءً ثقافيًا. وتبلغ مساحة المحطتين الجويتين بالمطار حوالي 22 ألف متر مربع، ومصممة لاستيعاب 2.5 مليون مسافر سنويًا.

عندما يتعلق الأمر بالسفر الجوي، فإن الاستمتاع بتجربة سلسة في المطار يمكن أن يحدث فرقًا في رحلتك. في أفريقيا، تتميز بعض المطارات بمرافقها وخدماتها الاستثنائية وتجربة الركاب الشاملة.

وكشفت "سكاي تراكس"، وهي منظمة معترف بها دوليًا تقوم بتقييم شركات الطيران في جميع أنحاء العالم، مؤخرًا عن تقريرها الجديد عن أفضل المطارات على مستوى العالم.

ووفقا لتقرير "سكاي تراكس"، يُصنف مطار الملك شاكا في ديربان في جنوب أفريقيا كأفضل مطار في أفريقيا. وجاء في المركز الثاني، مطار المنارة بمراكش.

ويعد مطار مراكش الدولي، بمثابة بوابة إلى واحدة من أكثر مدن البلاد حيوية وثراءً ثقافيًا. وتبلغ مساحة المحطتين الجويتين بالمطار حوالي 22 ألف متر مربع، ومصممة لاستيعاب 2.5 مليون مسافر سنويًا.



اقرأ أيضاً
حرائق السيارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة بمراكش تثير التخوفات
مع اقتراب فصل الصيف تتزايد مخاوف المواطنين بمدينة مراكش من حرائق السيارات التي تنشب بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة التي تعرفه المدينة. وتسجل المدينة الحمراء خلال فصل الصيف درجات حرارة عالية تصاحبها في الوقت ذاته العديد من الحرائق التي تندلع في السيارات والدراجات النارية وتسبب إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف المواطنين، كما تشكل خطرا على أرواحهم. ويطالب العديد من المهتمين بالشأن العام المحلي المواطنين بالتحلي بحس المسؤولية بخصوص هذا المشكل من خلال اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي اندلاع هذه الحوادث. وكان حي المحاميد بمراكش قد شهد، الأسبوع الماضي، استنفارا أمنيا كبيرا بسبب إندلاع حريق مهول في سيارة من نوع "ستيروين" كانت مستوقفة أمام أحد المنازل بالقرب من مصحة المطار.   
مراكش

شوراق يترأس اجتماعا لعرض حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسع عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشعار "الألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا"، ترأس فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش يومه الإثنين 20 ماي 2024، بمقر ولاية مراكش آسفي، اجتماعا عرضت خلاله حصيلة تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة بجهة مراكش آسفي.تميز هذا الاجتماع بحضور كل من  رئيسة مجلس عمالة مراكش، الكاتب العام لعمالة مراكش، السادة المنتخبين، السادة رجال السلطة، السادة رؤساء ومدراء المؤسسات والمصالح اللاممركزة، والسادة ممثلي المجتمع المدني.ونوه الوالي، خلال كلمته الافتتاحية، بكافة المجهودات المبذولة من طرف جميع المتدخلين لتحقيق أهداف المبادرة في مراحلها الثلاث والتي تتمثل أساسا في الحد من مشاكل الفقر والهشاشة والإقصاء والتهميش، وكذا الحفاظ على كرامة المواطنين عبر ضمان مقومات الحياة الكريمة لهم من سبيل الصحة والتعليم.وقدم مدير القسم الاجتماعي بولاية مراكش آسفي حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة للمبادرة حيث تدخلت في إحداث 1800 مشروع ومبادرة بتكلفة مالية إجمالية قدرت ب 527 مليون درهم ساهمت المبادرة في تمويلها بما قدره 458 مليون درهم. إذ شملت أهداف المرحلة الثالثة، الاعتناء بالعنصر البشري عبر تحسين ظروف ومقومات عيش الأطفال في سن مبكرة، مما يتماشى وموضوع شعار هذه السنة. وقد قدم المدير الجهوي لمديرية الصحة والحماية الاجتماعية بدوره عرضا شرح من خلاله أهمية الألف يوم من حياة الطفل سواء خلال مرحلة الحمل أو مرحلة ما بين الولادة والست أشهر وكذا مرحلة الفترة الممتدة إلى غاية السنتين، كما أبان المدير عن أهمية كل مرحلة على حدة في الحفاظ على الصحة الجسدية والعقلية للأجيال الصاعدة. وقد ختم الوالي هذا الاجتماع مؤكدا على ضرورة السهر على توفير جميع ما يلزم للحفاظ على صحة الأم والطفل حديث الولادة.
مراكش

مهاجر مغربي يوضح بخصوص ارتكابه لمخالفة تعميرية وازعاج السكان
كشف المعني بالمقال المنشور في كشـ24 تحت عنوان : "التغاضي عن البناء في منطقة فلاحية بمراكش ومضايقة السكان المحليين يثير التساؤلات" أن المعطيات الواردة بالمقال مغلوطة، نافيا ما ورد فيه بخصوص ارتكابه لمخالفات تعميرية وازعاجه للسكان المحليين.  وفي هذا الإطار، أوضح الشخص المعني في اتصال هاتفي مع كشـ24، أن الشخص المذكور في المقال موضوع العنوان أعلاه، ليس مجرد راعي أغنام عادي، وأن الأمر يتعلق بشخص يتاجر في المواشي خلال الفترة التي تسبق عيد الأضحى، ويهمل المكان المخصص لهذا النشاط طيلة السنة، الشيء الذي يؤدي إلى انتشار الحشرات والروائح الكريهة التي تزعج الساكنة. وأَضاف المتحدث أنه اشتكى رفقة العديد من السكان من هذه الروائح التي تنتج عن نشاط هذا "الكساب"، مشيرا إلى أنهم عرضوا عليه مساعدته ماديا لنقل أغنامه لأرض أخرى بعيدة عن الساكنة، غير أن عرضهم قوبل بالرفض. ونفى الشخص المذكور قيامه بأي مخالفات تعميرية، مؤكدا أنه اشترى الڤيلا موضوع المقال من دركي متقاعد ولا دخل له في تصميمها.
مراكش

الحملة مستمرة جاء الدور على محل للبيصارة معروف بمراكش والسمك كشـ24 تكشف معطيات حصرية
قامت لجنة مختلطة تضم كلا من قائد الملحقة الادارية الجنوبية بسيدي يوسف بن علي وممثل مكتب الأونسا، ممثل القسم الاقتصادي بولاية الجهة ،و ممثل مكتب حفظ الصحة بالجماعة، وعناصر القوات المساعدة وأعوان السلطة، صباح يومه الاثنين، بزيارة مجموعة من المحلات بالقرب من سوق بولرباح ما أسفر عن حجز وإتلاف مجموعة من المنتوجات غير الصالحة للاستهلاك.وحسب المعطيات المتوفرة لـ"كشـ24"، فقد تقرر بعد هذه الزيارة إغلاق محل لبيع أكلة "البيصارة" المعروفة لعدم توفره على الرخصة، كما تم اتلاف 10 ليترات من زيت البلدية مجهولة المصدر، فيما تم إتلاف 14 كيلوغرام من سمك البوطا بعد مراقبة محل آخر حيث تبين أن اخر اجل لتاريخ الأسماك المتلفة هو اليوم ويبيعها باسم السيبيا.حملة المراقبة عرفت ايضا حجز واتلاف 2كيلو من اكريش من أحد المحلات بالإضافة إلى حجز واتلاف 10 لترات من الرايب بمحل آخر.    
مراكش

التفويضات الجديدة لنواب عمدة مراكش تدخل حيز التنفيذ ابتداء من اليوم
يبدأ العمل بالقرارات التي سبق لـ"كشـ24" أن كشفت عنها، والتي تتعلق بإعادة توزيع التفويضات على نواب عمدة مدينة مراكش فاطمة الزهراء المنصوري، ابتداء من اليوم 20 ماي الجاري، وفي هذا الإطار، أصبحت هذه التفويضات كالتالي:  النائب الأول محمد الادريسي مفوض له، الأشغال الجماعية المرتبطة بالطرق والبنايات، وكذا الشبكات المختلفة المرتبطة بها، الاشغال المرتبطة بالإنارة العمومية، اللوجستيك، منح رخص اشغال حفر الطرق بتراب جماعة مراكش، النقل والتنقل الحضري، صلاحية الاشراف على الصفقات المتعلقة بالمساعدة والمراقبة التقنية والدراسات والاستشارات المعمارية والمباريات والمباريات المعمارية (تهيئ كنانيش التحملات ورئاسة لجنة فتح الأظرفة والتوقيع على المراسلات خاصة بالموضوع). النائب الثاني عبد الله الفجالي مفوض له المساحات الخضراء والحدائق العمومية، وفوض تدبير الممتلكات الجماعية بصنفيها العام والخاص والتجهيزات الاقتصادية (أسواق الجملة والأسواق الأخرى) للنائب الثالث عبد العزيز بوسعيد، فيما فوضت عمدة مراكش قطاع التعمير، والاحتلال المؤقت للملك العام الجماعي المرتبط برخص البناء والتجزئة، التهيئة الحضرية (برنامج مدن بدون صفيح، والدور الآيلة للسقوط) لنائبها الرابع طارق حنيش. وتضيف المعطيات التي توصلت بها "كشـ24" أن النائبة الخامسة خديجة بوحراشي فوض لها قطاع النظافة وجمع النفايات بتراب جماعة مراكش، ونقلها للمطرح العمومي، وكذا العلاقة مع مؤسسة التعاون بين الجماعات "مراكش الكبرى"، وبرامج البيئة والتنمية، وبالنسبة للمنازعات القضائية والشرطة الإدارية فقد تم تفويضه للنائبة السادسة عتيقة بوستة. وحصل النائب السابع محمد توفلة على تفويض تدابير الوقاية والسلامة الصحية بتراب جماعة مراكش، والإشراف على تنظيم ومراقبة مرفقي نقل المرضى والجرحى والاموات، وشرطة الجنائز، بينما حصل النائب الثامن أشرف برزوق على تفويض لجنة الموارد المالية، والمصادقة على صفقات الاشغال والتوريدات والخدمات المبرمة من طرف مختلف أقسام ومصالح جماعة مراكش، ما عدا تلك المتعلقة بالقطاع المفوض اليه، وهو الموارد المالية. وبالنسبة للنائبة التاسعة زبيدة لمشمر فقد حصلت على تفويض العلاقة مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وشركات التنمية المحلية، بينما حصل النائب العاشر إسماعيل امغاري الذي عضو كمال ماجد على تفويض الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية. هذا وتمارس هذه التفويضات بتنسيق تام مع رئيسة جماعة مراكش، والتي أسندت أيضا للمفوَّض إليهم صلاحية الاشراف على تهييء الصفقات المتعلقة بكل تفويض، وإعداد كنانيش التحملات ورئاسة لجنة فتح الأظرفة، والتوقيع على المراسلات الخاصة بالموضوع، كما منحت للمفوَّض إليهم اتخاذ الإجراءات والمبادرات الكفيلة بتتبع وتنفيذ البرامج والاتفاقيات المبرمة في إطار التفويض الممنوح لهم.    
مراكش

عاجل.. النيابة العامة تستأنف الحكم الصادر في حق السعيد أيت المحجوب 
أفادت مصادر مطلعة، لـ "كشـ24"، أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش، قرر اليوم الاثنين 20 ماي الجاري، استئناف الحكم الصادر في حق السعيد ايت المحجوب النائب الأول لرئيس مقاطعة جليز.  وكانت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الإستئناف بمراكش، أدانت يوم الجمعة الماضي، المعني بالأمر بثلاث سنوات سجنا نافذا وغرامة قدرها 150.000 درهم. ويتابع المعني بالأمر، من أجل جنايتي الارتشاء عن طريق قبول عروض من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفته، وتلقي فائدة من استغلال مباشر يتولى الإشراف عليه كما يتابع نائب رئيس مقاطعة جليز، بجنح استغلال النفوذ عن طريق تمكين أشخاص من خدمة تقدمها السلطة العمومية، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة من اختصاص اللجنة المختلطة في منح الرخص.  
مراكش

ابتدائية مراكش تؤجل محاكمة صاحب “سناك المحاميد” ومن معه
قررت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الإبتدائية بمراكش، اليوم الإثنين 20 ماي الجاري، تأجل النظر في ملف صاحب "السناك" الذي تسبب في وفاة عدة أشخاص، بعد تعرضهم لتسمم غذائي نهاية أبريل المنصرم، أرسل العشرات ومن بينهم رجلي أمن صوب مستعجلات مختلف مستشفيات ومصحات مراكش في حالة حرجة. ووفق المعطيات التي توصلت بها "كشـ24"، فقد تقرر تأجيل محاكمة المعني بالأمر ومساعديه، إلى غاية يوم الاثنين27 ماي الجاري، من أجل الاطلاع على التقرير الطبي ونتائج المختبر الوطني. ويتابع صاحب "السناك" واثنين من مساعديه في حالة اعتقال، بتهم تتعلق بـ “التسبب عن غير قصد في قتل غير عمدي بسبب إهماله وعدم مراعاته للنظم والقوانين والمشاركة في ذلك، إزالة أشياء من مكان وقوع الجريمة قبل القيام بالعمليات الأولية بقصد عرقلة سير العدالة، تقديم منتوج يشكل خطر على صحة الإنسان والمشاركة في ذلك، وحفظ وتخزين المواد الغذائية المعروضة للبيع في ظروف غير صحية”.  
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 21 مايو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة