رغم الضبابية..مصالح وزارة التعليم تشرع في الإعداد لاستقبال التلاميذ (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد الخميس 13 غشت، من جريدة المساء، التي ذكرت أن عدد من المصالح الإقليمية والجهوية التابعة لوزارة التربية الوطنية شرعت في تفعيل إجراءات الدخول المدرسي، والاعداد فعليا للصفقات المرتبطة بالتعليم الحضوري، وذلك بعد أيام قليلة على البلاغ الذي أصدرته الوزارة، والذي أكدت فيه انها لم تحسم بشكل قاطع في الصيغة التي ستعتمد في التريس.

وعممت المديرية الاقليمية للوزارة بالرباط مذكرة على مديري الثانويات التأهيلية حددت فيها التدابير التي يتعين اتخاذها بشأن الدخول المدرسي المقرر في 1 شتنبر.

المذكرة أوردت أنها تأتي تفعيلا للمقرر الصادر عن أمزازي يتاريخ 5 غشت بشأن تنظيم السنة الدراسية 2020-2021، وهو المقرر الذي أكدت الوزارة أنه يروم تنظيم السنة الدراسية المقبلة في وضعها الطبيعي، مع ادراج بعض المستجدات المرتبطة بألية التعليم عن بعد، التي تم اعتمادها ابان الموسم الدراسي 2019-2020، في إطار التدابير الاحترازية المتخذة لمواجهة كورونا، على اساس أن يتم تعديل وتكييف عملية تفعيل مقتضيات هذا المقرر عن الإقتضاء.

المذكرة الصادرة عن المديرية الاقليمية بالرباط دعت إلى تكثيف الجهود من أجل ضمان دخول مدرسي ناجح في ظل الإكراهات الحالية، التي شددت على انها تغرض الدقة والحرص داعية إلى تفعيل حزمة من الإجراءات من بينها: إعداد دعامات تواصلية تشير إلى موعد الدخول المدرسي بمداخل المؤسسات، وضمان جاهزية الحجرات الدراسية والمرافق الصحية ومختلف الفضاءات من حيث تعزيز آليات النظافة والوقاية.

كما طالبت باستعمال التشوير ضد كوفيد 19 من أجل تسهيل مرور التلاميذ والتلميذات بشكل يستجيب لشروط الوقاية والسلامة الصحية، وتعبئة الفرق الإدارية، وخاصة مسيري المصالح المادية والمالية قصد توفير اللوجستيك والوسائل الضرورية لتحقيق متطلبات الدخول المدرسي، مع التحديد المبكر للطلبيات الخاصة بالتغذية قبل تاريخ الدخول المدرسي ضمانا لاستقبال التلاميذ والتلميذات في ظروف جيدة.

اليومية ذاتها، أفادت بأن السلطات لم تجد بدا من تطويق أحياء بالدار البيضاء بكاملها طيلة ليلة أمس الثلاثاء الاربعاء، بعد الارقام الصادمة التي أكدت أن عدد الحالات النشطة تجاوز 2800 حالة.
وبوشرت إجراءات استثنائية بأحياء معروفة بالبيضاء كالحي المحمدي الذي طوقته المتريس، إذ انتقلت عناصر من الامن مرفقة برجال السلطة المحلية وقائد المنطقة، لمنع التنقل خارج حيين بعد ان تبين أنهما يضمان بؤرا عائلية وعشرات الحالات النشطة.

وقالت مسؤولة بوزارة الصحة لـ”المساء” إن البؤر المهنية فاقمت الوضع بالمدينة وان ارتفاع عدد الإختبارات بالبيضاء، كشفت المزيد من المصابين، إذ تجاوزت المنسبة 40 في المائة، من مجموع الحالات التي أجرت التحاليل المخبرية، مشيرة إلى عشرات الغصابات بحمامات عصرية ومراكز لـ”الماساج” أصيب مستخدموها وجرى إغلاقها من طرف السلطات بالبيضاء، إضافة إلى إصابات في مقاه، كما تحدثت عن حالات شفيت من الفيروس وأصيب به من جديد بعد ارتدائهم للملابس نفسها التي كانوا يرتدونها أثناء إصابتهم.

وفي مقال آخر، ذكرت اليومية نفسها، أنه بعد الجدل القانوني الذي خلفه قيام بعض المؤسسات التعليمية الخاصة بإجبار آباء وأولياء التلاميذ على التوقيع على وثيقة تلزمهم بآداء كامل مبالغ تمدرس أبنائهم خلال الموسم الدراسي المقبل سواء كان التعليم حضوريا أم عن بعد، تواصل محاكم المملكة إصدار أحكامها ضد المؤسسات التعليمية الخاصة، التي رفضت تسليم أولياء الامور وثائق أبنائهم من أجل تمكيمهم من نقلهم إلى مؤسسات أخرى بسبب تدهور أوضاعهم الاقتصادية نتيجة تداعيات فيروس كورونا.

وفي هذا السياق أصدرت المحكمة الابتدائية بسلا حكما استعجاليا جديدا ضد مؤسسة تعليمية خاصة بالمدينة رفضت تسليم ولي أمر تلميذ كانى يدرس بها شهادة المغادرة من أجل تمكينه من نقل ابنه إلى مؤسسة تعليمية أخرى تتناسب ووضعه الاقتصادي الجديد بسبب توقفه عن العمل نتيجة تداعيات أزمة كورونا.

وأمرت المحكمة المؤسسة التعليمية الخاصة، في شخص ممثلها القانوني، بتكين ولي أمر التلميذ من شهادة المغادرة تحت غرامة تهديدية قدرها 100 درهم عن كل يوم تأخير، من شمول الأمر الصادر عنها بالنفاذ المعجل.

ونقرأ في مقال رياضي ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن فريق اتحاد طنجة لكرة القدم، رفض أمس الثلاثاء طلب إجراء تحاليل مخبرية جديدة مضادة تحت إشراف العصبة الإحترافية، بعدما أوفدت ممثلا لها إلى مدينة طنجة قصد السهر على عملية إجرءا تحاليل جديدة.

ووفق مصادر المساء، فإن اتصالات العصبة الاحترافية لقيت رفضا تاما من لدن مسيري الفريق الطنجي، بل هدد رئيسها عبد الحميد ابرشان، وهو أيضا عضو جامعي، بتقديم استقالته، مبديا استيائه حول مطلب العصبة الاحترافية، التي وضخت للأمر الواقع وعاد ممثلها ادراجه بدون تنفيذ طلبها.

ووفق مصادر وصفتها الجريدة بالمقربة من الفريق الطنجي، فإن سعيد الناصري، رئيس العصبة الاحترافية، ربط اتصالا برئيس الفريق الطنجي، حيث طلب منه تجميع اللاعبين وإجراء تحاليل جديدة لكن طلبه قوبل بالرفض على اعتبار أن التحاليل المخبرية التي قامت بها المصالح الطبية التابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية، غير قابل للنقاش.

وإلى جريدة أخبار اليوم، التي قالت بأن عمليات شد الحبل المفتوحة تتواصل، بين رئيس الجماعة الحضرية لمدينة الراشيدية المنتمي لحزب العدالة والتنمية عبد الله الهناوي، وبين الوالي عامل إقليم الراشيدية، يحضيه بوشعاب، وذلك بعدما تفجرت مؤخرا خلافات ساخنة بينهما، وخرجت للعلن خلال اتئام الدورة الاستثنائية لمجلس عاصمة جهة درعة تافيلالت الثلاثاء ما قبل الاخير، حيث كال رئيس البلدية اتهامات خطيرة للمسؤول الاول عن الإقليم والجهة، وحمله مسؤولية عرقلة مشاريع تنموية بالمدينة، وبناء مركب ترفيهي بدون ترخيص ببوابة المطار الدولي، مولاي علي الشريف بضواحي الراشيدية.

وفي هذا السياق قال عبد الله الهناوي، البرلماني ورئيس الجماعة الحضرية لمدينة الراشيدية المنتمي لحزب العدالة والتنمية، في اتصال هاتفي اجرته معه “أخبار اليوم” بأن “والي الجهة عامل إقليم الراشيدية، يحضيه بوشعاب يواصل حتى اليوم تحديه لكل القوانين والمساطر التي تؤطر مجال التعمير، حيث قام بنصب خيمة خاصة بالورش غير قانوني بأمام المطار، حتى يواكب أشغال بناء مسبح ومسرح بالهواء الطلق يتوسط حديقة ضخمة، وهو مشروع قلنا ومازلنا نقول عنه، بانه بدون هوية وغير قانوني.

وأردف البرلماني، ان الحجة على ذلك عدم حصول الوالي على رخصة للبناء والتي توجبها منظومة الرخص المعمول بها في مجال التعمير بالمغرب.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة انه من المرتقب أن تعقد الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بابتدائية مراكش، ابتداء من الساعة العاشرة من صباح غد الخميس، الجلسة الثالثة من محاكمة مصممة الازياء والناشطة على مواقع التواصل الإجتماعي “سلطانة” وإحدى متتبعاتها، على خلفية توقيف هذه الأخيرة متلبسة بتصوير جلسة محاكمة المغنية دنيا بطمة في قضية “حمزة مون بيبي” بتاريخ 21 يوليوز المنصرم، وفيما تابعت النيابة العامة مصممة الأزياء المقيمة بمراكش في حالة سراح بتهمة المشاركة في، تقررت المتابعة في حالة اعتقال احتياطي في حق المتهمة الأخرى، التي أدخلتها “سلطانة” إلى قاعة الجلسات وأجلستها بجانبها، قبل أن يضبطها رجال الامن وهي تجري مكالمة بصرية مع أحد الاشخاص تنقل له فيها وقائع محاكمة دنيا بطمة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة