مسؤول طبي بمراكش يحذر من خطورة تناول وصفة علاج كوفيد دون تشخيص الطبيب

حرر بتاريخ من طرف

حذر البروفيسور احمد غسان الاديب رئيس قسم الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش، من خطورة تناول بعض الادوية التي تتضمنها وصفة علاج كورونا المتداولة، والتي صار المواطنون يقتنونها من الصيدليات بشكل تلقائي بعد تاكدهم من الاصابة بالفيروس، وحتى عندما يكون الامر في مرحلة الشك فقط.

وقال البروفيسور غسان انه عاين مئات الحالات الحادة في الأيام الأخيرة، و التي لديها تضرر كبير في الرئة أكثر من الموجة الثانية، واصفا الامر بالمصيبة ، ومؤكدا ان السبب ليس بالضبط “دلتا” ولكن لعدة أسباب رئيسية من ضمنها ادوية معينة لايجب بالضرورة استعمالها، خصوصا في المرحلة الاولى من الاصابة.

وقال البروفيسور في تدوينة له، “كورتيكوستيرويدات في المرحلة المبكرة الفيروسية : هي “الكيروزين” ديال الفيروس فالرية” ، مضيفا “فعلا الدراسات أثبتت أنه دواء مهم ، ولكن في فترة الالتهاب المفرط فاش المريض تايحتاج الاوكسيجين ، ماشي قبل .

وبخصوص المضادات الحيوية للبكتيريا من فئة “البينيسيلين” و”الفلوروكينولونات” اكد البروفيسور انه ضروري فقط في مرحلة التعفن الزائد بالبكتيريا الذي لا يصيب سوى 20 % من الحالات المتقدمة والخطيرة، ومع ذلك فإن كل هذه الادوية يتم تناولها من طرف كل من شك انه مصاب دون وصفة طبية وهو امر خطير، مؤكدا على الامر بالقول: “كل مريض واش خاصو، على حسب الحالة، وفين كاين، والتشخيص …. واش من نوع …. واش من جرعة”

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة