مركبات تتعارض مع بعضها احذريها في أطباق رمضان

حرر بتاريخ من طرف

تتعارض الكثير من المركبات الغذائية مع بعضها البعض أثناء عملية امتصاص الجسم لها، وذلك ما يعرض العائلة، والأطفال على وجه الخصوص لنقص شديد بمركب ما يحتاجه الجسم؛ حيث تجهل العديد من الأمهات التعرف إلى القيمة الغذائية لكل وجبة تعطيها لعائلتها.

تطلعنا خبيرة التغذية الدكتورة فيفيان وهبي على المركبات الغذائية التي تتعارض مع بعضها في الهضم، وأفضل المركبات التي تدعم بعضها البعض في الهضم لتحقيق الاستفادة القصوى منها، مع تسليط الضوء على الاتجاه السائد للتحول للأغذية العضوية والبعد عن الأغذية المهدرجة.

مركبات تتعارض مع بعضها

تقول د.وهبي: دائماً نأكل الطعام من دون التفكير في نوعية الأصناف التي تدخل جسمنا، وعادة ما نصاب بمشاكل هضمية ومعوية أو أننا لا نستطيع الاستفادة من الأغذية المتناولة بسبب تعارض الأغذية مع بعضها البعض ومن أبرزها:

– الفاكهة الحمضية مثل (البرتقال، الأناناس، الجريب فروت، الليمون والفراولة) والفاكهة الحلوة مثل (الموز، التمر، التين، والعنب) جمعها يتسبب بتقلصات المعدة والإصابة بعسر الهضم.

– الأطعمة الغنية بالبوليفينول مثل (الكاكاو والقهوة والنعنع والتوابل)؛ حيث إنها تقلل من امتصاص الحديد، فتناول كوب من القهوة تمنع امتصاص ٦٠٪ من الحديد الموجود في الطعام الغني بالحديد. لذلك يفضّل تناول كوب القهوة أو الكاكاو بعد ساعتين من تناول الأطعمة الغنية بالحديد.

– تناول الملح بشكل كبير قد يسبب أمراضاً مثل ارتفاع الأملاح وحصى الكلى، كما أن إضافته بكثره في منتوجات الألبان يمنع امتصاص الحديد بشكل كبير.

– الأطعمة الغنية بالأكسوليت الموجودة في (البقوليات، المكسرات، الشوكولا، الشاي، الفراولة، البقدونس، الشوفان، الشعير) يجب تناولها بعد ساعتين من الوجبة؛ لأنها تؤثر على امتصاص المغذيات بشكل كبير.

– الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والألبان والأجبان ومشتقاتها تمنع امتصاص الحديد من الأطعمة الموجودة في (اللحوم، الدجاج، الأسماك) لذلك يجب تجنبها في الوجبة وخاصة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

– الأطعمة الغنية بالألياف مثل (التفاح، البقوليات، التوت) تقلل من كمية امتصاص الكالسيوم، فمن المفيد تناول وجبة عالية بالألياف أو وجبة غنية بالكالسيوم ولكن يجب عدم المزج بين الوجبتين.

 

 سيدتي

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة