مراكش في مقدمة المدن المحتضنة لمقاولات الصناعة التقليدية بالمغرب

حرر بتاريخ من طرف كشـ24

كشفت إحصائيات أعلنت عنها كاتبة الدولة المكلفة بالإقتصاد الإجتماعي، جميلة مصلي، أن قطاع الصناعة التقليدية يضم  حاليا أزيد من 900 مقاولة صغيرة ومتوسطة.

وحسب هذه الإحصائيات، فإن هذه المقاولات تتمركز بالخصوص في ثلاث مدن كبرى، هي مراكش (186)، الدار البيضاء (168)، وفاس (136)، والتي تضم مجتمعة قرابة 54 بالمائة من مجموع تلك المقاولات.

و تساهم مقاولات الصناعة التقليدية في توفير 5 بالمائة من مجموع مناصب الشغل بالقطاع. وعلى مستوى رقم العاملات، كما تساهم هذه المقاولات بحصة تصل إلى 16 بالمائة من مجموع رقم المعاملات في قطاع الصناعة التقليدية وفقا لذات الإحصائيات.

وتستحوذ المدن الثلاثة السابقة التي تتمركز فيها تلك المقاولات على قرابة 70 بالمائة من رقم معاملات مجموع المقاولات في القطاع (68.9 بالمائة). و انتقل رقم المعاملات الإجمالي لتلك المقاولات من 1.3 مليار درهم إلى3.6 مليار درهم، بمعدل نمو سنوي يقدر بـ 14 بالمائة ما بين سنتي 2007 و 2015.

وتنشط هذه المقاولات بالخصوص في 5 فروع من أنشطة الصناعة التقليدية بنسبة تزيد عن النصف (50.4 بالمائة)، وهي الخشب والحدادة والزرابي والألبسة التقليدية والمجوهرات.

وعلى مستوى الإنتاجية، نجد أن إنتاجية المقالات (189 ألف و 444 درهم) تمثل 3 أضعاف مثيلتها لدى الصناع الفرادى الحضريين (63 ألف و 572 درهم).

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة