مراكش تستضيف مؤتمراً حول “التجربة التركية في الشراكة بين القطاعين العام والخاص

حرر بتاريخ من طرف

قال “ديمير اينوزو” رئيس مجلس الأعمال الدولي للاستشارات التقنية، التابع لمؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا (دييك)، إن بلاده تسعى لنقل تجربتها المتطورة للشراكة بين القطاع العام والخاص لعدد من الدول.

جاء ذلك في مؤتمر حول تجارب الشراكة بين القطاع العام والخاص في تركيا، الذي انعقد امس الأحد، بمدينة مراكش، وتستمر أعماله يوماً واحداً، نظمته مؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية (مؤسسة تركية غير حكومية)، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد المغربية، واتحاد الاستشاريين من الدول الاسلامية (منظمة غير ربحية تابعة للبنك الإسلامي للتنمية).

وأضاف “اينوزو” في تصريح للأناضول “تعتبر الشراكة بين القطاع العام والخاص تجربة مهمة، تتيح نقل التجارب من جهة، وسرعة الإنجاز من جهة أخرى، فضلا عن إضفاء لمسة من الفعالية على المشاريع”.

واعتبر أنه في إطار هذه الشراكة، يتم توزيع المسؤوليات والربح والتمويل والتجارب والمخاطر، مضيفاً أن الشراكة تحتاج إلى الإرادة السياسية.

وشهدت التجربة التركية في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تطوراً كبيراً، ما جعلها نموذجاً تسعى العديد من الدول الاستفادة منه، مؤكداً أن الشراكة تتيح السرعة في تنفيذ مشاريع كبيرة، فضلاً عن سهولة عملية التمويل.

وأعرب رئيس مجلس الأعمال الدولي للاستشارات التقنية، عن أمله في عقد شراكات بين بلاده والمغرب، تتيح تنفيذ مشاريع بشراكة بين القطاع العام والخاص بعدد من المجالات.

من جهته، قال ممثل اتحاد الاستشاريين من الدول الاسلامية “نبيل البابا”، خلال كلمة له بالمؤتمر ، إن الشراكة بين القطاع العام والخاص، أجابت عن الكثير من الإشكالات المطروحة في عدد من الدول.

وأشار البابا، أن الشراكة تتيح الرفع من نجاعة المشاريع، وتقليص المدة الزمنية لتنفيذ من المشاريع، “القطاع الخاص يسعى إلى تقليص المدة الزمنية لإنجاز المشاريع للاستفادة من المردود”.

من جهته، قال مدير الاستراتيجية والتخطيط في وزارة النقل والتجهيز المغربية، جمال رمضان، خلال كلمة له بالمؤتمر، إن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تعمل على تحسين الخدمات لفائدة المواطنين.

وأشار إلى أن الشراكة تعتبر من ركائز التنمية، خصوصاً في مجال البنية التحتية وتحسين خدمات المواطنين، داعياً إلى تقويتها في بلاده.

ومؤسسة العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا “دييك” تأسست عام 1986 وتهدف إلى تطوير التجارة الخارجية للقطاع الخاص في تركيا، وتوفير المعطيات والخدمات للمستثمرين الأجانب.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة