مراكش تحتضن ندوة دولية حول البيئة والسلوك الإنساني

حرر بتاريخ من طرف

ينظم فريق البحث ” الصحة والشغل وقضايا الشباب ” التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش يوم 28 أكتوبر المقبل، ندوة دولية حول موضوع ” البيئة والسلوك الإنساني.. مقاربات سوسيولوجية وسيكولوجية.

وتهدف هذه الندوة، المنظمة بشراكة مع “مرصد مراكش للسوسيولوجيا ” في إطار الأسبوع العلمي لجامعة القاضي عياض، وبمناسبة احتضان المغرب للقمة العالمية للمناخ “كوب 22″، إلى مساءلة العلاقة والتأثير المتبادل بين البيئة والسلوك الإنساني، حيث أن هذا التفاعل هو مصدر مختلف الظواهر والمشاكل التي تتعرض لها المجتمعات.

وحسب اللجنة المنظمة، فإن الإنسان يمارس تأثيرا على البيئة إما من خلال الحفاظ عليها أو المساهمة سلبا في تدهورها، وبالنتيجة، فإنه يأخذ على عاتقه تحمل آثار هذه الأفعال على المستوى الصحي والاقتصادي والنفسي.

وسيشكل هذا اللقاء مناسبة لطرح مجموعة من الأسئلة من بينها هل يمكن الاكتفاء فقط، بتفسير العوامل المتحكمة في حماية البيئة أو إلحاق الضرر بها، أو المساهمة بالإضافة لذلك، في تقوية وتعزيز هذه السلوكات المحافظة عليها؟ ، وما هي الأدوار التي يمكن أن يلعبها الفاعلون في التنشئة الاجتماعية في استدماج واستدخال هذه القيم المرتبطة بالمحافظة على البيئة؟ .

وسيتطرق المشاركون في هذه الندوة لعدد من المحاور تهم “البيئة والمعرفية الاجتماعية” و”البيئة والسلوك والتنشئة الاجتماعية” و” المرض والصحة والبيئة” و”التأثير والانخراط وتغير السلوك” و” الثقافة والمعتقدات والممارسات الاجتماعية المرتبطة بالتدبير اليومي للفضاء” و”المعايير والقيم المضادة وإشكالية جودة البيئة” و”المسؤولية الاجتماعية للمقاولات والبيئة”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة