مخرجة مغربية تتوج بجائزة “نجمة الجونة البرونزية”

حرر بتاريخ من طرف

فاز شريط “أدم” للمخرجة المغربية مريم التوزاني بجائزة “نجمة الجونة البرونزية”، ضمن فعاليات مهرجان “الجونة” السينمائي في دورته الثالثة.

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام الروائية الطويلة” عن فوز الشريط المغربي بهذه الجائزة وقيمتها 15 ألف دولار خلال حفل اختتام المهرجان، الذي اقيم مساء امس الجمعة، بمنتجع الجونة بمدينة الغردقة شمال شرق مصر.

ويحكي الشريط قصة الشابة سامية (أدت الدور بإتقان الممثلة نسرين الراضي) الحامل التي لجأت لطرق أبواب منازل في حي شعبي بالدار البيضاء طلبا للعمل، بعد أن قررت الابتعاد عن أسرتها بحكم أن حملها ناتج عن علاقة خارج إطار الزواج.

لكن الجميع سيمتنع عن فتح باب منزله في وجه سامية، لتجد نفسها عرضة للشارع أمام بيت عبلة، (شخصت الدور الممثلة لبنى أزابال)، الأرملة التي تعيش رفقة ابنتها الوحيدة، بعد وفاة زوجها في حادثة سير.

ونال جائزة نجمة الجونة الذهبية، وقيمتها 50 الف دولار الفيلم الروائي الطويل “ستموت في العشرين” للمخرج السوداني أمجد أبوالعلاء.

وفاز بجائزة نجمة الجونة الفضية وقيمتها 25 الف دولار ، شريط “عيد القربان” للمخرج الفرنسي يان كوماسا.

وعادت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل لشريط “بابيشا” للمخرجة الجزائرية مونية مدور.

أما جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثل فنالها الممثل الفرنسي بارتوش بيلينا عن دوره في فيلم “عيد القربان”.

وعادت جائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة، إلى الممثلة التونسية هند صبري عن دورها في فيلم “حلم نورا”.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فاز بجائزة نجمة الجونة الذهبية فيلم “حديث عن الأشجار” للمخرج السوداني صهيب قسم الباري.

ونال جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، شريط “إبراهيم، إلى أجل غير مسمى” للمخرجة الفلسطينية الأردنية لينا العبد.

وضمن مسابقة الأفلام القصيرة، فاز بجائزة نجمة الجونة الذهبية وقيمتها 15 الف دولار، شريط “امتحان” للمخرجة الإيرانية سونيا حداد.

وعادت جائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير إلى شريط “سلام” للمخرجة الأردنية زين دريعي.

اما جائزة سينما من أجل الإنسانية، والتي يمنحها جمهور المهرجان، لفيلم يعنى بالقضايا الإنسانية، فذهبت إلى فيلم “البؤساء” للمخرج الفرنسي لادج لي.

وعرض خلال فعاليات المهرجان 68 شريطا تمثل 40 دولة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة