مختبرات متنقلة للكشف عن كورونا استعدادا لرفع الحجر الصحي “صحف”

حرر بتاريخ من طرف

مستهل جولتنا في الصحف الورقية المغربية عدد 18 ماي الجاري، من يومية “الاحداث المغربية” ، التي افادت بأن وزارة الصحة ستعزز خلال الايام القليلة القادمة، المنظومة الوطنية للكشف عن فيروس كورونا المستجد بمختبرات متنقلة يصل عددها الى ستة مختبرات اضافية بعد تجهيز امس اول مختبر تجريبي متنقل من قبل المعهد الوطني للصحة بالرباط.

المختبرات المتنقلة الستة سيتم تجهيزها من طرف مختبرات معهد باستور والمراكز الاستشفائية الجامعية، وذلك بهدف الرفع من عدد الاختبارات اليومية بعد رفع الحجر الصحي تدريجيا، والكشف عن الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض الوبائية والمعدية، بما فيها فيروس كوفيد 19.

ويعرف المغرب الان اشتغال اكثر من 15 مختبرا مدنيا وعسكريا تقوم بما يناهز 4000 اختبار يوميا، وسترفع هذه الاختبارات الى 10 الاف اختبار يوميا مع وجود توجه لرفع الحجر الصحي تدريجيا.

وفي موضوع اخر، قالت الاحداث المغربية، أنه في الوقت الذي يتجه فيه المغرب الى تمديد الحجر الصحي لاسبوعين، وذلك تبعا لمؤشرات الوضعية الوبائية، وتفاديا لتزامن الحجر مع عيد الفطر، كشف البحث الوطني الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول سيناريوهات رفع الحجر الصحي، ان هذا الاخير سواء كان جزئيا أو عاما أو تدريجيا، سيتسبب في اصابة ما بين 17 و18 مليون مغربية بفيروس كورونا خلال مائة يوم فقط، مع تضاعف الحاجة الى أسرة وأجهزة الانعلش وتزاي الضغط على المستشفيات.

الصباح ذكرت أن عناصر الدرك الملكي بطانطان، أحالت أخيرا، أربعة عناصر بالبحرية الملكية، على وكيل الملك بابتدائية المدينة، سهلوا تهريب أطنان من المخدرات صوب الجزر الإسبانية، أثناء إشرافهم على مركز للمراقبة بمصب نهر وادي درعة بجماعة الوطية.

وأفادت الصباح نقلا عن مصادر، أن الملف أطاح بسائق سيارة إسعاف يعمل بجماعة بإقليم طانطان، في حين تسارع مصالح المديرية العامة لحماية التراب الوطني بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي، الزمن لتحديد هويات جهات نافذة بالمنقطة، قيل إن لها علاقة بشحنة المخدرات المهربة.

وأكدت المصادر أن النيابة العامة، أفرجت عن بحري بعد أن ظهرت براءته من المنسوب إليه، في حين أمرت بإحالة زملائه الثلاثة على قاضي التحقيق في حالة اعتقال، بعد أن ضبطت بحوزتهم لحظة اعتقالهم مبالغ تتراوح بين 15 ألف درهم و40 ألفا، تسلموها من أفراد الشبكة الدولية، من أجل غض الطرف عن عملية تهريب أطنان منها.

وتتباين الرواية حول طريقة افتضاح أمر المتهمين، إذ أكدت جهات أن الحرس المدني الإسباني حجز أطنانا من المخدرات في طريقها إلى الجزر الجعفرية، وخلال البحث مع أفراد الشبكة اعترفوا بالمكان، التي شحنت منه، في حين نفت مصادر أخرى هذه الرواية، وأكدت أن عناصر المديرية العامة لحماية التراب الوطني، كانت تتعقب نشاط الشبكة منذ فترة، وأنها توصلت بمعلومات حول توقيت ومكان شحن عناصرها للمخدرات صوب إسبانيا، ووقت وصولها رفقة عناصر الدرك الملكي إلى مصب وادي درعة بجماعة الوطية، إذ لم يتم العثور على أي شيء.

اليومية أفادت أيضا أن مؤسسات الإيواء تستعد لاستقبال زبنائها مع بداية فصل الصيف، بعد اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، التي سيتم فرضها من قبل السلطات العمومية لضمان السلامة الصحية للوافدين على هذه المؤسسات.

وأفادت مصادر أن الفنادق تراهن على السياح الداخليين، من أجل تعويض خساراتها، خاصة أن هناك احتمالا قويا بأن تستمر الحدود مغلقة في وجه حركة المسافرين، كما أن بعض الدول تعتبر من الأسواق الأساسية المصدرة للسياح نحو المغرب، مثل فرنسا التي منعت مواطنيها من السفر إلى الخارج وألزمتهم باختيار وجهات سياحية داخلية، ما سيؤثر بشكل كبير على حركة السياح الأجانب.

وأفادت مصادر أن هناك خطة، من أجل استئناف النشاط يتم إعدادها من قبل وزارة السياحة بتشارك مع وزارة الصحة وتنسيق مع الكنفدرالية الوطنية للسياحة، تقضي بتحديد دفتر تحملات يتضمن المعايير الصحية الجديدة، التي يتعين التقيد بها، قبل السماح باستئناف عمليات الإيواء.

وأفادت المصادر ذاتها أن وزارتي السياحة والصحة تعدان، بشراكة مع أحد مكاتب الدراسات، ترسانة من الإجراءات الوقائية، التي يتعين على مؤسسات الإيواء الالتزام بها في ما يتعلق باستقبال الزبناء، والتي ستشكل مرجعا لمنح الرخص للمؤسسات، من أجل استقبال الزبناء.

أخبار اليوم، تطرقت الى القرائن والادلة التي ورطت دنيا باطما في قضية حمزة مون بيبي، حيث قالت إنها نفت في البداية علاقتها بحساب “حمزة مون بيبي” بل صرحت بانها لا تتباعه من الاصل، منكرة تصريحات المشتكين، الذين اتهموها هي وشقيقتها الكبرى، ابتسام، بالوقوف وراء الحساب، وتستعملانه في النيل من خصومهما، قبل ان يواجهها المحققون بنتائج الخبرة التقنية التي اجرتها الفرقة الوطنية لهاتفها النقال، والتي اكدت بانها تتواصل بشكل معتاد مع صاحب الحساب، لتتراجع المغنية عن تصريحاتها السابقة وتعترف بانها تتواصل مع مسير الحساب، الذي قالت انه يقوم بمهاجمة وفضح اسرار الاشخاص الذين يسيئون اليها، نافية بأن تكون طلبت منه التشهير بأي شخص
دنيا باطما أضافت خلال التحقيق معها أن صاحب حمزة مون بيبي هو من اقترح ععليها المحامية المزورة “ص.ش” بناء على طلب من “ع.ع”، من اجل رفع دعوى ضد مصممة الازياء المقيمة في مراكش سلطانة، لتكتشف لاحقا، بأنها تعترضت لعملية نصب من طرف “ص.ف” التي سللمتها دنيا 12 الف درهم كأتعاب قبل لن يتبين لها بأنها لم تقم بأي اجراء في شأن الدعوى .

واعترفت دنيا بتحريض المعجبين بها على الهجوم، عبر مواقع التواصل الاجتماعي على اي فنان انتقدها او اهانها موضحة بأنها سبق لها ان حرضت متتبعي حساباتها على نشر تعليقات ضد المغنية سعيدة شرف وتسويق صورة سيئة عنها، كما انها وجهت عبارات قدحية لصاحب حساب “الياس كرم” بسبب عدم رضاها عن قيامه بإهداء لباس تقليدي مغربي للمغنية نجوى كرم (تقرؤون تفاصيل اكثر بعدد 18 ماي من اخبار اليوم).

وختام جولتنا مع المساء التي ذكرت أن وزارة الصحة تستعد لاستقبال شحنة مهمة من دواء الكلوروكين، تم استيرادها من الهند ضمن صفقة تم الترخيص لها من طرف حكومة البلاد، صفقة ستوفر مخزونا مهما لوزارة الصحة، في سياق توجه نحو تخفيف الحجر الصحي وما يطرحه من تحديات ومخاوف من امكانية ارتفاع عدد الاصابات
وحصلت الوزارة على ترخيص من الحكومة الهندية يقضي باستيراد 6 ملايين قرص من هيدروكسي كلوروكين المصنعة من طرف مختبرات الشركة الهندية الخاصة IPCA فيما يتوقع ان تكون هذه االشحنة قد وصلت الى المملكة نهاية الاسبوع الاخير.

الجريدة نفسها، أفادت أن اليوبي مدير مديرية الاوبئة حذر من المخاطر التي يحتويها رفع االحجر الصحي، حيث قال انه بعد رفعه سنكون امام ارتفاع حالات الاصابة اليومية، لكن يجب الا ترفع بشكل كبير حتى نظل متحكمين في الوضع الوبائي.

وأضاف اليوبي ان رفع الحجر الصحي سيتم بالاعتماد على مجموعة من المعايير الوبائية التي تم تحديدها من بينها مؤشر سرعة انتشار الفيروس حين انطلاق عملية الرفع التدريجي للحجر.

إقرأ أيضاً

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيديو

للنساء

ساحة