محلل سياسي: تصويت المقايضة الذي اقترحته المعارضة غريب ومخزي

حرر بتاريخ من طرف

أثارت مذكرة أحزاب في المعارضة (الأصالة والمعاصرة، الإستقلال، التقدم والإشتراكية)، حول انتخابات 2021 ، والتي اقترحت فيها اعتبار التصويت شرط ترجيحي عند تساوي المرشحين في الولوج إلى الوظيفة العمومية أو التعيين في المناصب العليا، (أثارت) جدلا واسعا وسط الرأي العام المغربي.

وبهذا الخصوص، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، عمر الشرقاوي، إن تصويت المقايضة الذي اقترحته أحزاب البام والاستقلال والتقدم، غريب ومخزي.”

وأضاف الشرقاوي في تدوينة عبر حسابه على فيسبوك، “هاته الاحزاب تقول للناس صوتوا لتتوظفوا وتعينوا في المناصب العليا، صوتوا لتستفيدوا من برامج السكن، نسوا فقط ان يقايضوا الحق في التنفس بالتصويت”.

وشدد الشرقاوي، على أن التصويت حق وواجب، ولن ترتفع نسبته بالبهلوانيات وبالوجوه التي تدفع للعزوف، ولن ترتفع اسهمه ووزير يحصل على معاش لا يساهم فيه، وبرلماني يحصل على تعويض معفى من الضرائب، وسياسي سوبرمان يتوفر على اربع مداخيل سياسية، وشاب في مقتبل العمر ينتظر معاشا مقابل مهمة بخمس سنوات”.

وعبر المعلقين على تدوينة الشرقاوي عن رفضهم لهذه المذكرة، حيث قال أحد المعلقين: “مذكرتهم هاته عنوانها سفاهة وتفاهة السياسيين بالمغرب، الحاج الشيوعي على سنة الله ورسوله الباحث عن موطئ قدم والبام الخارج من رحم الادارة، والاستقلال الذي كذب ويكذب على المغاربة في شأن هويتهم ومصيرهم وتاريخهم…مذكرة ستضحك من وجهت لهم لتفاهة وسفاهة مضمونها والتي لا ترقى لتطلعات الشباب ، الشباب المغربي أكثر نضجا ووعيا ، من وجوه مملة ولا تبشر بالمشاركة الواسعة…..”.

وقال معلق آخر:”رغم فقدنا الثقة في هذه الدكاكين الانتخابية والكراكيز السياسية ويقيننا في فقدها لبوصلة هموم وطموحات المجتمع الا انني استغرب لمذكراتهم ومقترحاتهم السمجة…. لماذا لم يضمنوا مقترحهم بند متعلق بضرورة أداء الضرائب وما بذمتهم للدولة حتى يكون لهم الحق في التصويت والترشح”.

وكتب آخر: “الشعب يجبر على التصويت من اجل برلماني يتغيب عن البرلمان وإن حضر يمتنع عن التصويت. هاد المقترحات مادارهاش حتى البصري. بدل ما يشجعو الشباب على ممارسة السياسة بانسحاب الوجوه المجعدة و تطبيق الديمقراطية الداخلية، وفسح المجال للشباب لتقلد المناصب القيادية داخل الأحزاب، يقترحون إجبارهم على التصويت، إذا طبقت هذه المقترحات سوف تسجل أكبر نسبة أوراق ملغاة في التاريخ”.

واقترحت الاحزاب المذكورة ، في مذكرتها حول انتخابات 2021، اعتبار التصويت شرط ترجيحي عند تساوي المرشحين في الولوج إلى الوظيفة العمومية أو التعيين في المناصب العليا.

كما اقترحت اعتبار التصويت شرط ترجيحي للاستفادة من الخدمات والبرامج الاجتماعية، كالسكن الاجتماعي، الإنعاش الوطني، الدعم والتكافل الاجتماعي.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة