مجلس جهة مراكش آسفي يصادق على مجموعة من اتفاقيات الشراكة في دورة يوليوز

حرر بتاريخ من طرف

صادق مجلس جهة مراكش آسفي خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز ، أمس الاثنين بالصويرة، على مجموعة من اتفاقيات الشراكة تكتسي طابعا تنمويا.
 
ويتعلق الأمر بمشروع اتفاقية شراكة بين جهة مراكش آسفي وصندوق الإيداع والتدبير، واتفاقية شراكة لتقوية الخط الجوي الجهوي الرابط بين الصويرة والدار البيضاء، رصد لها غلاف مالي اجمالي حدد في 1, 8 مليون درهم، ضمنها 3, 2 مليون درهم كمساهمة من مجلس الجهة، و3, 2 مليون درهم كمساهمة من المديرية العامة للجماعات المحلية، و5, 3 مليون درهم مقدمة من قبل وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك.
 
كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين جهة مراكش آسفي والودادية الحسنية للقضاة حول دعم قدرات المنتخبين والموظفين الترابيين بالجهة في مجال التطبيقات القانونية والإدارية المتعلقة بتدبير الجماعات الترابية، علاوة على تبني مشروع بروتوكول تعاون مع مؤسسة الصناعة الألمانية للتعاون الدولي، واتفاقية شراكة مع المركز الوطني للوظيفة العمومية الترابية بفرنسا، واثنتين مع كل من غرفة الصناعة التقليدية بالجهة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة حول دعم قدرات موظفي ومنتخبي الغرفتين.
 
وبعد اعتماد اتفاقية شراكة مع جمعية معرض الفرس للجديدة، صادق المجلس على مشروع اتفاقيتي شراكة مع نادي الكوكب المراكشي لكرة القدم ونادي أولمبيك آسفي لكرة القدم، سيخصص بموجبهما المجلس مبلغ ثلاثة ملايين درهم سنويا لكل نادي.
 
وبهذه المناسبة، أوضح رئيس مجلس الجهة السيد أحمد اخشيشن، أن المجلس تبنى نهج الشراكة عوض الدعم، الشيء الذي يتلاءم مع مهام المجلس الرامية إلى الرقي بالرياضة بالجهة.
 
كما صادق مجلس الجهة على اتفاقيتي شراكة بين جهة مراكش آسفي وجهتي بني ملال خنيفرة وسوس ماسة، ومشروع بروتوكول تعاون مع جامعة إيفورا البرتغالية، بالإضافة إلى عدد من مشاريع اتفاقيات الشراكة مع جهات بعدد من البلدان الإفريقية. ويتعلق الأمر بكل من جهات تاوا ( النيجر)، وأغاديز (النيجر)، والوسط الشمالي (بوركينا فاسو)، وزيكاشور (السينغال).
 
وعرفت أشغال هذه الدورة ، أيضا، الموافقة على تعديل النظام الداخلي لمجلس جهة مراكش آسفي، وعلى مشروع مقرر يقضي بإحداث الآليات التشاركية للحوار والتشاور تطبيقا لمقتضيات المادة 116 من القانون التنظيمي للجهات والمادة 49 من النظام الداخلي لمجلس الجهة.
 
كما تبنى المجلس مشروع تعديل اتفاقية الشراكة بين جهة مراكش آسفي ووزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للجماعات المحلية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة من أجل تقوية الحكامة المحلية ودعم مقاربة النوع الاجتماعي، إلى جانب المصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإحداث مركب مندمج للصناعة التقليدية بأيت أورير، وكذا انتداب المجلس لممثلين اثنين له بالمجلس الإداري لشركة التنمية المحلية’’ بيس سيتي متجددة”، وذلك طبقا لمقتضيات المادة 48 من القانون التنظيمي المتعلق بالجهات.
 
وفي ختام أشغال هذه الدورة، التي حضرها على الخصوص عامل إقليم الصويرة السيد جمال مختتار ورؤساء المصالح الخارجية، ثمن والي جهة مراكش آسفي السيد عبد الفتاح البجيوي الأجواء الإيجابية التي مرت فيها هذه الدورة، مؤكدا أن جهة مراكش آسفي تعتبر نموذجا ناجحا للجهوية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة