مجلس جطو يوصي “فيبار القابضة” بتنفيذ دليل الإجراءات للتنقيب عن الإستثمار

حرر بتاريخ من طرف

أوصى المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره السنوي برسم سنة 2018، شركة “فيبار القابضة” بتنفيذ دليل الإجراءات لعملية التنقيب عن الاستثمار من خلال ضمان توثيق العمل المتعلق بهذه المرحلة.

وبحسب المجلس، فإن الاستشراف الذي يعد خطوة حاسمة في عملية الاستثمار، يروم مراقبة السوق ووسط الأعمال من أجل تحديد الفرص الاستثمارية التي تتماشى مع استراتيجية شركة “فيبار”.

وفي هذا الصدد، خلصت مراقبة تسيير شركة “فيبار القابضة” من طرف المجلس الأعلى للحسابات إلى أن مرحلة الاستكشاف هذه، وهي ضرورية لصنع القرار، “لا تتخذ طابعا رسميا”.

وأكد التقرير أنه نتيجة لعدم إضفاء الطابع الرسمي على الأعمال المتعلقة بمرحلة الاستشراف، تتعرض شركة “فيبار القابضة” لمخاطر فقدان المعلومات بشأن الجهود المبذولة والمعطيات التي تم جمعها فيما يتعلق بالقطاعات والفرص المستهدفة. كما أوصى شركة “فيبار” بإضفاء الطابع الرسمي على استراتيجية الاستثمار وسحب الاستثمارات المصادق عليها من قبل هيئات الإدارة ذات الصلة.

ودعا المجلس أيضا إلى ضمان الامتثال للمعايير المنصوص عليها في استراتيجية الاستثمار، وعمليتي الاستثمار وسحب الاستثمارات المنصوص عليهما في دليل الإجراءات. وشركة المساهمات والاستثمارات المالية فيبار القابضة، هي شركة مساهمة ذات مجلس إدارة تم إنشاؤها في 10 يونيو 1989 من قبل البنك الوطني للإنماء الاقتصادي سابقا، وتم شراؤها من طرف صندوق الإيداع والتدبير سنة 2003. ويبلغ رأس مالها 2.820 مليون درهم.

وتعتبر الشركة المستثمر المالي لصندوق الإيداع والتدبير، وتتمثل مهمتها في بناء محافظ حصص الأقلية ذات الطبيعة الاستراتيجية وذات الحجم الكبير، مع الحفاظ على منطق الربحية على المدى المتوسط والبعيد. وتدير الشركة كذلك استثمارات صندوق الإيداع والتدبير على المستوى الدولي، حيث تتم إدارة هذه الاستثمارات من خلال فرعين تم إنشاؤهما في المنطقة المالية الحرة لطنجة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة