مجلس النواب يكشف نسبة تمثيل النساء في المؤسسة التشريعية

حرر بتاريخ من طرف

كشف مجلس النواب أن عدد النساء المنتخبات في المؤسسة التشريعية يبلغ 81 نائبة من مجموع 395 بنسبة 20.5 في المائة، فيما انتخبت أربع نائبات ضمن مكتب المجلس، ورئيستي لجنتين دائمتين، بالإضافة إلى رئيسة مجموعة نيابية.

وأكد لحبيب المالكي رئيس مجلس النواب في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للمرأة اليوم الجمعة 08 مارس الجاري، أن نسبة النساء المُنْتَخَبات برسم اللائحة الوطنية للنساء والشباب بلغت 78%، مما يدل على أهمية التمييز الإيجابي الذي ينبغي استثماره من أجل بلوغ أهداف المناصفة.

وأضاف المتحدث ذاته، أن نسبة المنتخَبَات برسم الدوائر المحلية لم تتجاوز 3.28% من مجموع المترشحات اللائي شَكَّلت نسبتهن 30.66% من عدد المترشحين، بل وصلت نسبة هؤلاء المترشحات مِمَّن وصلن إلى مستوى التعليم العالي أو أكملن دراستَهن فيه إلى 94.44%.

واشار لحبيب المالكي،  إلى أن “المعركة من أجل إِنصاف نساء المغرب مازالت متواصلة لأنها معركة فكر وممارسة ثقافية واجتماعية وتشريعية متواصلة”.

وتوجه رئيس مجلس النواب بهذه المناسبة، بأحر التهاني قائلا: في اليوم العالمي للمرأة، 8 مارس 2019، آثَرْتُ أَن أَتوجَّهَ  إِلى نساء المغرب، ومن خلالهن إِلى نساء العالم قاطبةً، بأصدق التهاني وأطيب المتمنيات سعيداً مُغْتَبِطاً بما تحقَّق لهنَّ، بفضل نضالاتهن ووَعْيهن وذكائهن وصمودهن، وكذا بفضل جهود حلفائهن من قادة الفكر والفكر الحقوقي والاجتماعي وأَخيار العالم من المناضلين المُسْتَنِيرين المنتصرين لقيم التحديث والدمقرطة والعقلانية والتَّحرُّر”.

 

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة