الأربعاء 19 يونيو 2024, 12:19

حوادث
مراكش

“ما زال العاطي يعطي”.. حجز صوصيص ولحوم بمحل عشوائي واعتقال صاحبه بمراكش+صور


مريم أبو الخير نشر في: 23 مايو 2024

تواصل السلطات والمصالح الصحية المختصة، حملاتها بمختلف الملحقات الادارية بمراكش، لمراقبة محلات بيع الماكولات تنفيذا لتعليمات الوالي فريد شوراق.

وعلمت كشـ24 في هذا الاطار، ان لجنة من المصالح المختصة والسلطات المحلية وعناصر الدائرة الأمنية 6، قد وقفت، قبل قليل من ليلة يومه الخميس 23 ماي الجاري، على كميات من اللحوم الفاسدة بإحدى المحلات المتخصصة في إعداد "الصوصيص" المتواجدة بمشروع البارود المجاور لسوق الربيع بمراكش.

ووفق المصدر ذاته، فقد قامت اللجنة باتلاف تلك الكميات من اللحوم الفاسدة والتي كانت موجهة لبطون الزبناء.

وفي هذا السياق، جرى اعتقال صاحب المحل المذكور ومن المنتظر أن يتم تقديمه أمام النيابة العامة فور استكمال التحقيقات.

تواصل السلطات والمصالح الصحية المختصة، حملاتها بمختلف الملحقات الادارية بمراكش، لمراقبة محلات بيع الماكولات تنفيذا لتعليمات الوالي فريد شوراق.

وعلمت كشـ24 في هذا الاطار، ان لجنة من المصالح المختصة والسلطات المحلية وعناصر الدائرة الأمنية 6، قد وقفت، قبل قليل من ليلة يومه الخميس 23 ماي الجاري، على كميات من اللحوم الفاسدة بإحدى المحلات المتخصصة في إعداد "الصوصيص" المتواجدة بمشروع البارود المجاور لسوق الربيع بمراكش.

ووفق المصدر ذاته، فقد قامت اللجنة باتلاف تلك الكميات من اللحوم الفاسدة والتي كانت موجهة لبطون الزبناء.

وفي هذا السياق، جرى اعتقال صاحب المحل المذكور ومن المنتظر أن يتم تقديمه أمام النيابة العامة فور استكمال التحقيقات.



اقرأ أيضاً
العثور على جثة شاب مجهول الهوية في نهر أم الربيع
جرى، أمس الثلاثاء، العثور على جثة مجهولة الهوية في نهر أم الربيع بمنطقة البرج قرب مدينة خنيفرة في ظروف لازالت غامضة. ‎ووفق المعطيات المتوفرة، فقد استنفرت مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي خنيفرة عناصرها بعد إشعار يفيد بوجود جثة في طور التحلل بإحدى المناطق قرب النهر، كما عملت عناصر الوقاية المدنية على انتشال الجثة.  وقد تم نقل الجثة إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بالمدينة قصد إخضاعها للتشريح الطبي، مع فتح تحقيق من طرف عناصر الدرك الملكي حول ظروف وملابسات هذا الحادث.  
حوادث

مكاتب ديوان التوثيق العدلي تتعرض للسرقة يوم عيد الأضحى
قامت مصالح الشرطة القضائية في بني ملال بفتح تحقيق قضائي تحت إشراف النيابة العامة، للتحقيق في حادثة سطو محتملة على مقر مكاتب ديوان التوثيق العدلي. وفقا للمعطيات المتوفرة، فالمصالح الامنية تلقت إخطارا بتعرض المقر الكائن بإقامة أميرال لعملية سطو، مما دفعها إلى التوجه فورا إلى مكان الحادث. وتشير المعطيات ذاتها، إلى أن السطو المفترض وقع يوم أمس، عيد الأضحى، وأن المكتب العدلي في بني ملال هو الضحية في هذه الحادثة.
حوادث

الدرك يكتشف جثة امرأة مُعلّقة قبيل صلاة عيد الأضحى
تمكنت عناصر الدرك الملكي بمدينة الدروة، الواقعة قرب مدينة الدار البيضاء، من اكتشاف جثة امرأة معلقة في سطح إحدى المنازل، وذلك قبيل ساعات من صلاة عيد الأضحى. ووفقا للمعلومات المتوفرة، فقد تلقى الدرك الملكي بالدروة تقارير تفيد بالعثور على جثة سيدة على سطح أحد المنازل، حيث تم التحرك إلى موقع الحادث وتأكدت العناصر الدركية من الواقعة، و كانت السيدة، التي يعتقد أنها أرملة وتبلغ من العمر حوالي سبعين عاما، معلقة بسقف المنزل الذي يملكه ابنها. هذا وتم اتخاذ إجراءات التحقيق اللازمة بناء على توجيهات النيابة العامة، بما في ذلك استجواب جميع الشهود والأشخاص الذين كانوا في الموقع، وتم نقل جثة السيدة إلى مستودع الأموات لإجراء تشريح طبي لتحديد أسباب الوفاة وتفاصيل الحادث، بالموازاة مع فتح تحقيق لتحديد الملابسات الكاملة وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بناء على نتائج التحقيقات الجارية.
حوادث

حادث إصطدام سيارة بعمود كهربائي يخلف قتيلين وجريح نواحي سطات
لقي شخصين مصرعهما على الفور وبعين المكان، فيما أصيب شخص ثالث بجروح وإصابات متفاوتة الخطورة، يوم أمس الإثنين، إثر إصطدام سيارة نفعية خفيفة بعمود كهربائي، على مستوى الطريق الوطنية رقم 11، وبالضبط بالنفوذ الترابي للجماعة الترابية النخيلة، الواقعة بضواحي مدينة سطات. وفي تفاصيل الواقعة، أوضحت مصادر الصحيفة الإلكترونية "كشـ24"، أن سيارة نفعية خفيفة، على مثنها السائق وآخرين، كانت في طريقها إلى مدينة بن أحمد، قبل أن تصطدم بشكل مفاجئ بالعمود الكهربائي، حيث أن الإصطدام القوي والمباشر للسيارة بالعمود الكهربائي، فاجأ سائق السيارة موضوع الحادث، الذي لم يجد الوقت الكافي لتجنب الإصطدام، ما تسبب في مقتل شخصين، وإصابة شخص آخر بجروح وصفتها مصادرنا بالبليغة. وقالت المصادر ذاتها، بأن الشخص المصاب، أحيل على المستشفى الجهوي الحسن الثاني بسطات، قصد إخضاعه للعلاجات الضرورية اللازمة، فيما تم توجيه جثتي الهالكين، إلى مستودع حفظ الأموات بالمستشفى نفسه. الحادث المأساوي الأليم، إستنفر عناصر الدرك الملكي بسرية وجهوية سطات، إلى جانب ممثل عن السلطة المحلية، وعناصر الوقاية المدنية، الذين حلوا بعين المكان، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين، وفقا لكل إختصاص، بالموازاة مع فتح تحقيق عام وشامل، في ظروف وملابسات الحادث وتحديد المسؤوليات، تنفيذا لتعليمات النيابة العامة المختصة.
حوادث

في ثاني أيام العيد..جثة متفحمة في منزل حفار للقبور تستنفر السلطات
استنفار للسلطات الأمنية والمحلية في ثاني أيام عيد الأضحى بمدينة تطوان، وذلك على خلفية العثور على جثة متفحمة في منزل حفار للقبور بحي سيدي البهروري. المصادر قالت إن المعطيات الأولية تشير إلى أن الجثة المتفحمة قد تتعلق بحفار القبور نفسه، لكن ملابسات العثور على هذه الجثة المتفحمة ستكشف عنها الأبحاث والتحريات التي تباشرها مصلحة الشرطة القضائية بولاية أمن تطوان، وذلك إلى جانب إجراء التشريح لإعادة التقرير الطبي. مصادر محلية ذكرت أن حفار القبور كان بين الفينة والأخرى يقدم ، بين الفينة والأخرى، على إشعال النار في منزله لطهي طعامه، وأوردت المصادر أن الأبحاث التي يتم إنجازها ستكشف لغز العثور على الجثة متفحمة في منزله الذي كان يعيشه فيه وحيدا.
حوادث

أرملة وأم لأطفال تضع حدا لحياتها شنقا بضواحي برشيد
أقدمت سيدة أرملة وأم لأطفال، على وضع حد لحياتها شنقا حتى الموت، مساء يوم الأحد الماضي، داخل منزل أسرتها الكائن بالجماعة الحضرية الدروة، التابعة نفوذيا لعمالة إقليم برشيد، في ظروف شكلت موضوع بحث قضائي، من طرف مصالح الدرك الملكي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لدى الدائرة القضائية سطات. وكانت الهالكة وهي أم لأطفال، قد أقدمت على إنهاء مشوار حياتها، في غفلة من أفراد أسرتها، الذين كانوا جميعهم خارج المنزل، مرجحة المصادر بأن الأسباب وراء إقدام المعنية بالأمر على الإنتحار، تعود لوضعها الإجتماعي وظروفها المادية الصعبة. وفور علمها بالحادث، هرعت إلى عين المكان، عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي الدروة، وممثل عن السلطة المحلية، ومصالح الوقاية المدنية، قصد القيام بالمتطلب واتخاذ المتعين في شأن الواقعة، وفتح تحقيق في ظروف وملابسات الوفاة، بالموازاة مع نقل جثة الهالكة، إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بسطات، قصد إخضاعها للتشريح الطبي، تنفيذا لتعليمات وتوصيات الوكيل العام للملك، لدى محكمة الإستئناف بسطات.
حوادث

العثور على جثة أستاذ كان مختفيا في ظروف غامضة
جرى، أمس الإثنين، العثور، على جثة أستاذ لمادة الاجتماعيات يتحدر من شفشاون، كان مختفيا في ظروف غامضة، منذ منذ صباح يوم الخميس 13 يونيو الجاري. وحسب المعطيات المتوفرة، فقد مكنت عملية بحث وتفتيش واسعة قادها شباب قرية الأستاذ  على مستوى جبل خربوش التابع لجماعة خميس المضيق بإقليم شفشاون، من العثور عليه جثة هامدة، أمس الإثنين. وفي هذا الإطار، انتقلت السلطات الأمنية إلى عين المكان وتم نقل جثة الهالك إلى قسم الطب الشرعي، في وقت فتح فيه تحقيق لتحديد ظروف وملابسات الحادث.
حوادث

حادثة الدهس الجماعي بجامع الفنا تعيد النقاش حول توقيت العمل بالساحة
اعادت حادث الدهس الجماعي التي وقعت بساحة جامع جامع الفنا في منتصف ليلة اولى ايام عيد الاضحى، التساؤل حتى توقيت العمل بالساحة. فبالعودة الى التوقيت الذي وقعت فيه الحادثة،  فان الامر يتعلق بما بعد منتصف الليل، اي انه وقت من المفترض ان تنتهي فيه انشطة الحنطات وباقي الانشطة في الساحة، وهو الامر الذي لا يتم احترامه من طرف مجموعة من العاملين في جامع الفنا. ومعلوم الحادثة وقعت بعدما فقد شاب السيطرة على سيارته، واقتحم الفضاء المخصص لحنطات بيع المأكولات بساحة جامع الفنا، حيث دهس زبائن حنطتين وعرضهما لخسائر فادحة  
مراكش

تكدس مخلفات أضاحي العيد يعيد الجدل حول قلة حاويات النفايات بمجموعة أحياء بمراكش
وسط أجواء العيد التي تتسم بالفرحة والمشاعر الطيبة، يتكرر بشكل مستمر خلال كل عيد أضحى مشكل انتشار مخلفات ذبائح العيد بشوارع مراكش، مما يعيد الجدل حول قلة حاويات النفايات بالعديد من أحياء المدينة الحمراء.ورغم أن السلطات المعنية توزع أكياسا بلاستيكية على المواطنين قبيل يوم العيد بغرض وضع المخلفات داخلها للتخلص منها، يبقى المشكل مطروحا على مستوى توفر العدد الكافي من حاويات القمامة بالشارع العام من أجل استيعاب مخلفات السكان، حيث نشهد تكدس أكوام المخلفات حول الحاويات المتوفرة بعد امتلاءها، كما أن العديد من الشوارع تفتقر إلى هذا النوع من الحاويات، مما يجبر المواطنين على التخلص من مخلفاتهم في الشارع العام. ومن جهة أخرى، يتحمل المواطنين المسؤولية بخصوص هذا الأمر حيث لا يكلفون أنفسهم عناء التأكد من فراغ الحاويات من عدمه فيرمون المخلفات مباشرة في الشارع مما ينم عن غياب الوعي وحس المسؤولية لدى بعض المواطنين.وعليه فالعمل يجب أن يتم على مستويين، أولها توفير القدر الكافي من حاويات القمامة ما يجعلها قادرة على استيعاب مخلفات كافة السكان، بالإضافة للعمل على تحسيس المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة الشارع العام خلال عملية توزيع أكياس القمامة الخاصة بمخلفات عيد الأضحى.
مراكش

واش تسالا العيد ونساوها؟.. إدارة “كارفور” تارگة تتهاون في تنظيف الخيمة المخصصة لبيع الأضاحي
أثار تجمع مخلفات الخراف والأزبال في خيمة بيع الأضاحي بالسوق الممتاز "كارفور" تارگة استياء كبيرا في صفوف مرتادي السوق المذكور، حيث عبروا عن غضبهم وانتقادهم الشديد للوضع غير المقبول، وتزايدت شكاوى الزوار لثاني أيام العيد، بسبب الفضلات المتراكمة والروائح الكريهة المنبعثة من المكان.وشدد مهتمون، أنه من غير المعقول أن يتحول مكان بيع الأضاحي إلى مصدر للإزعاج والتلوث، حيث كانوا زبناء السوق الممتاز "كارفور" يأملون أن تتخذ إدارة السوق تدابير أفضل للتعامل مع هذه المخلفات، خاصة بعد مرور يوم العيد، ولكون مسؤولية نظافة هذا المكان تقع على عاتقهم، على اعتبار أن الخيمة تم إنشاؤها بموقف السيارات الخاص بالسوق، وأضافوا أن عملية التسوق أصبحت صعبة في ظل هذا الوضع الشاذ، خاصة مع الروائح التي تزكم الأنوف، هذا إلى جانب الشعور بعدم الراحة، بسبب الازبال والمخلفات المتراكمة، ومقابل ذلك انتقدوا بشكل كبير تقاعس ادارة السوق الممتاز السالف الذكر، داعين المسؤولين عن تدبير هذا الأخير إلى تحمل مسؤوليتهم والالتزام بقيم المواطنة الحقة والعمل على تنظيف المكان في اقرب وقت ممكن.ويأتي هذا الاستياء في وقت عمل فيه رجال النظافة بشكل مكثف وجدي، وذلك من أجل جمع مخلفات الأضاحي وضمان بيئة صحية وسليمة، كما عملت بدورها مجموعة من الأسواق الخاصة ببيع الأضاحي على تنظيف الأمكنة والفضاءات التي كانت تستغلها لذلك، في حين بصمت إدارة السوق الممتاز "كارفور" تاركة، على هذه الوضعية الكارثية بسبب إهمالها تنظيف وجمع المخلفات، بخيمة بيع الأضاحي، والتغاضي عن الازبال والروائح التي تنتج عنها هاته المخلفات.
مراكش

تجدد المطالب بفك العزلة بين أحياء بمراكش وربطها بالطاكسيات الكبيرة
تغيب خطوط سيارات الأجرة الكبيرة عن عدد من الأحياء بمدينة مراكش، وسط استنكار وتذمر كبير من طرف الساكنة. وكما هو الشأن بالنسبة لمجموعة من أحياء مقاطعة سيدي يوسف بن علي من قبيل الحي الجديد -دوار الظلام- الذي يعاني قاطنوه من غياب سيارات الأجرة الكبيرة، فإن الأمر يمتد إلى أحياء تابعة لمقاطعة جليز؛ كأبواب جليز، ودوار الكدية، وأكيوض، وغيرها التي تغيب عنها خطوط التاكسيات كما هو الشأن عن تجزئات سكنية بالمحاميد الكبير، الأمر الذي يجعل ساكنة هذه الأحياء “معزولة” وتقطع مسافات طويلة من أجل الوصول لخطوط الطاكسيات الكبيرة، أو استخدام سيارات الأجرة الصغيرة التي تنعدم بين الفينة والأخرى. و يساهم غياب الطاكسيات الكبيرة في معاناة يومية للمواطنين الذين لا يجدون سوى الدراجات الثلاثية العجلات أو الهوندات للتنقل أو سيارات النقل السري بين الأحياء ما يعرض سلامتهم لعدة أخطار. كما يساهم في الامر غياب محطات إضافية للطاكسيات بعدد من أحياء المدينة، خصوصا التي تعرف كثافة سكانية كبيرة، والاكتفاء بالمشي سيرا على الأقدام لمسافات طويلة وهو ما يخلق معاناة إضافية للساكنة التي تجد نفسها في عزلة رغم أنها محسوبة على المجال الحضري.
مراكش

“عطلة عيد الأضحى”.. إغلاق “الحانوت” يتسبب في أزمة بمراكش
على غرار عدد من مدن المملكة، تشهد مدينة مراكش منذ صبيحة عيد الأضحى، إغلاقا للعديد من المحلات التجارية، الشيء الذي يتسبب في خصاص في المواد الاستهلاكية لدى مجموعة من الأسر المراكشية التي لم تسعفها ظروفها من أجل إقتناء حاجياتها الضرورية قبل حلول العيد. وتتكرر هذه الظاهرة مع حلول كل عيد ديني، كما يرجع السبب وراء هذا الإغلاق إلى الأهمية الكبرى التي يتميز بها عيد الأضحى؛ في قلوب المغاربة قاطبة، حيث يستغل أصحاب تلك المحلات، والتي يتواجد أغلبها بالاحياء الشعبية للمدن، يوم العيد لأخذ قسط من الراحة وإمضاء الوقت مع الأهل والأصدقاء. ويقدم بعض أصحاب المحلات على توقيف نشاطهم التجاري لأيام عديدة بعد يوم العيد، من أجل السفر إلى مدن إقامتهم. وكما لهذا الأمر من أثر إيجابي على أصحاب المحلات التجارية، فإن بعض المواطنين يرون أن توقف أغلب المحلات التجارية أيام الأعياد يؤثر سلبا على سير حياتهم اليومية حيث قد يضطرون إلى التنقل خارج أحياءهم لأجل اقتناء حاجياتهم اليومية.
مراكش

ساحة جامع الفنا تخلو من حيويتها في عطلة العيد
مع بداية أيام عيد الأضحى، تعيش ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش حركية ضعيفة وهدوء غير معتاد على عكس الأيام العادية. هذه الساحة التي تشهد عادةً حركة نشطة وزخماً من الزوار والسياح، تتوقف أنشطتها بشكل ملحوظ في أول أيام العيد، حيث ينشغل المواطنون بالاحتفال بالعيد وأداء الطقوس الدينية والاجتماعية المتعارف عليها. وتخلو الساحة من باعتها وحرفييها والمواطنين الذين يزورونها بانتظام، وتصبح وجهة قليلة الحضور تحتضن السياح الأجانب وبعض العابرين الذين يمرون بها بشكل عرضي. هذا الأمر يرجع بالأساس إلى انصراف الكثير من الزوار إلى مناطق سكناهم خارج المدينة، حيث يقضون عطلة العيد مع أسرهم. ومن بين الذين غادروا، صناع الفرجة من "الحلايقية"، العارضين، وفناني الشارع الذين يجعلون من هذه الساحة مسرحاً لعروضهم وفنونهم. تلك الشخصيات المميزة التي تضيف لمسة خاصة إلى جو المكان يصبحون غائبين خلال هذه الفترة الخاصة بالعيد. ومع اقتراب نهاية عطلة العيد، يتوقع عودة الحيوية المعهودة إلى ساحة جامع الفنا في قلب المدينة الحمراء. فبعد أن تنتهي التزامات العيد وتعود الحياة إلى طبيعتها، ستعود هذه الساحة لتعيش أيامها النشطة والمفعمة بالحياة، حيث يعود السياح والمواطنون ليملؤوا الساحة بنشاطهم وحركتهم المعتادة، مما يجعلها مرة أخرى واحدة من أبرز الوجهات السياحية الساحرة.
مراكش

الجزارون المتجولون يستفردون بشوارع مراكش في يوم عيد الأضحى
ينتشر جزارو الذبائح بشوارع مراكش ، عقب صلاة عيد الاضحي المبارك من كل عام، شاهرين السكاكين والسواطير "أدوات الذبح" ليتميز بعضهم عن غيرهم بالزي الأبيض والأدوات المعلقة بجسدهم. ويستوقف الجزار المتجول كل من له ذبيحة اراد التضحية بها خلال أيام عيد الاضحي المبارك، دون اللجوء إلى حجز الجزار بوقت كاف قبل التضحية، ليكون "الجزار المتجول " علامة مميزة داخل شوارع المدينة خلال أيام عيد الاضحي المبارك، ومن بين هؤلاء من كان جزارا بالفعل ومنهم من يتخذها هواية، تساعده على الإنفاق لأيام قادمة عقب انقضاء هذا الموسم. ولم يشترط أن يكون "الجزار المتجول" من أصحاب مهن الجزارة في الأساس، ولكن يتواجد من بينهم من له هواية الذبح فقط ولم يتخذها مهنة أساسية له فهي موهبة لكسب الرزق الموسمي فقط. ويُعتبر يوم العيد فرصة مهمة للجزار، إذ يُخصَّص الصباح لعملية الذبح، بينما تفتح محال الجزارة أبوابها بعد الزوال لتقديم خدماتها للمواطنين الذين يرغبون في تقطيع خرافهم خشية تعفن لحومها نتيجة الحرارة المرتفعة في المدينة الحمراء.
مراكش

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور
الأكثر قراءة

حوادث

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الأربعاء 19 يونيو 2024
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة