ماكرون يستعد لإخماد تظاهرات “السترات الصفراء”

حرر بتاريخ من طرف

بعد الاحتجاجات الجديدة ل”السترات الصفراء” التي تخللتها أعمال عنف في باريس السبت، من المتوقع أن يعلن الرئيس إيمانويل ماكرون الثلاثاء عن اجراءات الثلاثاء لمواجهة هذا التحرك الشعبي غير المسبوق ضد الرسوم.

وبعيد وصوله صباح الاحد إلى بروكسل للمشاركة في القمة حول بريكست ألقى ماكرون كلمة دعا فيها الى “إعادة تأسيس أوروبا” لكنه لم يتحدث عن تعبئة “السترات الصفراء” ولا عن إعلان له مرتقب الثلاثاء بمناسبة تقديم برامج الطاقة على عدة سنوات.

ودان ماكرون السبت في تغريدة الذين “اعتدوا” على قوات الأمن و”هاجموا مواطنين” مؤكدا تصريحات وزير الداخلية حول أعمال العنف و”تعبئة اليمين المتطرف”.

وتم توقيف 103 أشخاص، في حين شارك في التظاهرات نحو 106 آلاف من “السترات الصفراء” في فرنسا السبت بينهم ثمانية آلاف في باريس أي أقل بثلاث مرات من العدد خلال اليوم الأول من الاحتجاجات. ودعت هذه الحركة إلى تظاهرة جديدة في الأول من ديسمبر.

من المرتقب أي يأتي رد الرئاسة الفرنسية الثلاثاء على هذا التحرك، خلال الكلام عن التدابير الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

ورد ماكرون غير معروف بعد لكن الإليزيه قال لفرانس برس “سيركز الرئيس على الانتقال البيئي” أمام أعضاء المجلس الوطني المختص بالانتقال البيئي والذي يضم نوابا ونقابات ومنظمات غير حكومية وجمعيات.

وذكرت صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” نقلا عن الإليزيه أن ماكرون سيعلن إنشاء “مجلس أعلى للمناخ” يضم خبراء. وأضافت أن وضع هذا المجلس تحت سلطة رئيس الوزراء يهدف إلى “الحد من الاستياء” حول “السياسة المتعلقة بالطاقة وعواقبها الضريبية”.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة