الثلاثاء 05 ديسمبر 2023, 13:30

وطني

مؤشر أكاديمي عالمي يسائل جودة التعليم الجامعي بالمغرب


يحيى الكوثري | كشـ24 نشر في: 30 سبتمبر 2023

أصدرت مجلة التعليم البريطانية "تايمز هاير إديوكيشن"، مؤخرا، تصنيفا جديدا، حلت فيه معظم الجامعات المغربية في مراتب متأخرة في تصنيف عام 2024، الذي شمل 1904 جامعة من 108 دول اعتمادا على 18 مؤشرا من بينها جودة التدريس وبئية البحث العلمي والاستشهادات (تأثير البحث).

وحلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المجموعة 1001، وفي المجموعة 1201، حلت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة ابن طفيل القنيطرة وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط.

وفي المجموعة 1501 فما فوق، حلت كل من جامعة عبد المالك السعدي وجامعة شعيب الدكالي وجامعة الحسن الأول وجامعة محمد الأول وجامعة مولاي إسماعيل.

دوليا، لا تزال جامعة "أوكسفورد" البريطانية، تحافظ على صدارتها في قائمة أفضل الجامعات العالمية، متبوعة بجامعة ستانفورد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وجامعة "هارفرد" الأميركية.

ويعتبر هذا التصنيف الدولي للجامعات من أفضل التصنيفات الدولية، إذ يرتكز على 13 مؤشرا تتوزع على خمس فئات مختلفة، هي: التعليم والبحث العلمي، نقل المعارف، تأثير البحث العلمي، الانفتاح على الخارج، والابتكار.

أصدرت مجلة التعليم البريطانية "تايمز هاير إديوكيشن"، مؤخرا، تصنيفا جديدا، حلت فيه معظم الجامعات المغربية في مراتب متأخرة في تصنيف عام 2024، الذي شمل 1904 جامعة من 108 دول اعتمادا على 18 مؤشرا من بينها جودة التدريس وبئية البحث العلمي والاستشهادات (تأثير البحث).

وحلت جامعة سيدي محمد بن عبد الله في المجموعة 1001، وفي المجموعة 1201، حلت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة ابن طفيل القنيطرة وجامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة محمد الخامس بالرباط.

وفي المجموعة 1501 فما فوق، حلت كل من جامعة عبد المالك السعدي وجامعة شعيب الدكالي وجامعة الحسن الأول وجامعة محمد الأول وجامعة مولاي إسماعيل.

دوليا، لا تزال جامعة "أوكسفورد" البريطانية، تحافظ على صدارتها في قائمة أفضل الجامعات العالمية، متبوعة بجامعة ستانفورد ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وجامعة "هارفرد" الأميركية.

ويعتبر هذا التصنيف الدولي للجامعات من أفضل التصنيفات الدولية، إذ يرتكز على 13 مؤشرا تتوزع على خمس فئات مختلفة، هي: التعليم والبحث العلمي، نقل المعارف، تأثير البحث العلمي، الانفتاح على الخارج، والابتكار.



اقرأ أيضاً
توقيع مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة والادعاء العام في سلطنة عمان
أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة ، مولاي الحسن الداكي، اليوم الإثنين 04 دجنبر 2023 بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط مباحثات مع المدعي العام بسلطنة عمان، نصر بن خميس الصواعي الذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا في إطار تعزيز علاقات التعاون بين مؤسستي النيابة العامة بكل من المملكة المغربية وسلطنة عمان. وهمت هذه المباحثات تعزيز سبل التعاون الثنائي في شقيه القضائي والتقني، وذلك في مجال مكافحة الفساد وغسل الأموال وتمويل الإرهاب والجريمة العابرة للحدود. وتناول الجانبان خلال مباحثاتهما كيفيات تبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة بالبلدين وكيفية تعزيز العدالة الجنائية بهدف مكافحة الظواهر الإجرامية المستحدثة، وتبادل الممارسات الفضلى في مجال محاربة الفساد وغسل الأموال وتمويل الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية. وقالت رئاسة النيابة العامة، إن هذا اللقاء مكن من استعراض التطور الذي عرفته منظومة العدالة ببلادنا، وإبراز التجربة المغربية المتميزة في استقلال السلطة القضائية عموما واستقلال النيابة العامة بشكل خاص، كما كان فرصة لتقديم معطيات عن التنظيم القضائي، ومختلف الأوراش التي تشتغل رئاسة النيابة العامة على تطويرها والتي من أبرزها ورش التخليق والتحديث والرقمنة، وورش التكوين وتأهيل الموارد البشرية بهدف تقوية النجاعة القضائية وغيرها من المواضيع التي تدخل في صميم اهتمام الجانبين. وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية والادعاء العام في سلطنة عمان في أفق صياغة برامج تقنية لتبادل التجارب والممارسات الفضلى والناجحة بين المؤسستين بهدف تحسين فعالية الأنشطة التي تدخل ضمن اختصاص النيابة العامة بكلا البلدين.
وطني

التأمين الإجباري عن المرض على طاولة مجلس الحكومة
ينعقد، يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس أربعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتطبيق القانون الصادر في شأن نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك الذين لا يزاولون أي نشاط مأجور أو غير مأجور. ويتعلق مشروع المرسوم الثاني بتتميم المرسوم المتعلق بتطبيق القانون الصادر في شأن التأمين الإجباري الأساسي عن المرض في ما يخص نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك، والثالث بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بالمجلس الوطني لتربية الأحياء المائية البحرية. وأشار المصدر ذاته إلى أن المجلس سينتقل إثر ذلك إلى دراسة اتفاق للتعاون في مجال الوقاية المدنية بين المملكة المغربية والجمهورية البرتغالية، الموقع ببرشلونة في 12 ماي 2023، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.
وطني

الوزيرة المنصوري: سنبلغ صاحب الجلالة بعراقيل المشاريع المتعثرة بالبيضاء
كشفت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أنها ستفتح ملف المشاريع واتفاقيات المشاريع المتعثرة في الدار البيضاء، في اجتماعات تمت برمجتها مع والي جهة الدار البيضاء-سطات، محمد مهيدية، مؤكدة أنه سيتم تبليغ صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعراقيل التي حالت دون تنفيذها. وأكدت الوزيرة المنصوري في جلسة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 4 دجنبر 2023، أن هناك مساع لمعالجة إشكاليات عديدة تعاني منها أحياءٌ في مدن كبرى كمراكش والدار البيضاء مثلا، إذ أوردت مثال منطقة "الهراويين" بالعاصمة الاقتصادية التي أكدت أن مشكلتها ليست في الاتفاقيات بل كان هناك تصور ومشروع ملكي طموح وإمكانيات كافية، لكن هناك مشاكل في العقار والحكامة. وسبق للوزيرة أن كشفت عن وجود نحو 850 حيا على الصعيد الوطني تنتظر إعادة الهيكلة، وأنها سجلت، بعد لقاءات مع وزارة الداخلية ومجموعة العمران ورؤساء مقاطعات، وجود اتفاقيات لمشاريع سكنية في الدار البيضاء وُقعت دون وثائق ولا دراسات ودون انخراط الجماعات الترابية المعنية. في هذا الصدد، أشارت المنصوري، في جلسة اليوم الاثنين، إلى أن الوزارة كانت قد عقدت اجتماعات عديدة مع الوالي السابق سعيد أحميدوش، ومُبرمج أن تعقد اجتماعات مع الوالي الجديد لجهة الدر البيضاء-سطات، محمد مهيدية، لفتح ملف اتفاقيات المشاريع المتوقفة، إذ كشفت أن هناك اتفاقيات تم توقيعها دون دراسة دقيقة أولية وبالتالي، ظهرت صعوبات وعراقيل في مرحلة تنفيذها. وتابعت قائلة "أنا مع إعادة النظر في هذه الاتفاقيات، ولأنه مشروع ملكي سنبلغ صاحب الجلالة بالإكراهات التي وجدناها أمامنا ونُفعّل كل الاتفاقيات لتستفيد الساكنة". هذه الإشكالية كما تقول الوزيرة "لا ترتبط فقط بالدار البيضاء، بل بعدد من المدن التي تعرف توسعا عمرانيا يصل إلى الجماعات المجاورة لها"، لذلك "انطلقت الوزارة في إعداد المخططات التوجيهية لإدماج جوانب المدينة في التنمية"، حسب قولها. وأوضحت المنصوري أن الوزارة تتدخل في هذا السياق على مستويين؛ عبر إعداد تصاميم لإعادة تحديد هذه المناطق، بطلب من الجماعات الترابية، إلى جانب هيكلة الأنسجة غير القانونية لتمكين السكان من المرافق والطرق والخدمات الأساسية. وكحصيلة لما يتم القيام به، أشارت إلى أنه تم إعداد 260 دراسة لإعادة الهيكلة تهم 237 منطقة، وتمت المصادقة على 60 في المائة من هذه الدراسات، كما وقعت الوزارة على 777 اتفاقية لإعادة هيكلة الأحياء الناقصة التجهيز وغير القانونية بتكلفة قدّرتها بـ55,22 مليار درهم، ساهمت فيها الوزارة بحوالي 21 مليار درهم لاستهداف 3 ملايين أسرة.
وطني

تعزيزات أمنية مشددة قبل انطلاق مؤتمر قادة الشرطة العرب بطنجة + صور
تتواصل الاستعدادات على أعلى مستوى، لاستقبال فعاليات مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب الذي ستحتضنه مدينة طنجة في الأيام القليلة المقبلة، حيث دعمت المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، مساء أمس الأحد، التعزيزات الامنية بوحدات من فرق التدخل الخاصة في الشوارع والساحات وبالقرب من المنشآت الحيوية والسياحية بعروس الشمال.وانتشرت العشرات من هذه القوات الخاصة إلى جانب قوات الشرطة العمومية، وفرق التدخل السريع على طول كورنيش مدينة طنجة، وبالقرب من الميناء الترفيهي وميناء طنجة المدينة، بالإضافة إلى الفضاءات القريبة من قنصليات فرنسا وإسبانيا بوسط المدينة.وعززت هذه المصالح الأمنية من تواجدها أيضا بالقرب من محطة القطار البراق، وقرب المطاعم العصرية والوحدات السياحية وبساحات المدينة الشهيرة، من قبيل «سوق برا» و«9 أبريل» و«سور المعكازين»، وكذا عدد من المدارات الكبرى بالمدينة.ويأتي نشر هذه القوات الخاصة والوحدات الأمنية المجهزة بأحدث التقنيات والأسلحة والمعدات المتطورة في إطار إستعداد المملكة المغربية ومدينة طنجة على الخصوص لتنظيم فعاليات مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب في الأيام القليلة المقبلة.
وطني

حصيلة مشاريع مبادرة التنمية البشرية لفائدة ذوي الإعاقة مابين 2019 و2023
أنجزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2057 مشروعا لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بدون موارد في كافة أرجاء المغرب، خلال الفترة ما بين 2019 و2023، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 856.26 مليون درهم. وأوضحت التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في بلاغ لها، بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، الذي يحتفى به في الـ3 دجنبر من كل سنة، أن معظم هذه المشاريع، المنجزة من خلال برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، تتعلق، أساسا، ببناء وتجهيز 714 مركز استقبال متخصص وفق معايير الجودة المتبعة في مجال البناء وصيانة المباني والتجهيزات، وتحديث وتهيئة 167 مركز استقبال لضمان حسن سيرها واستدامتها، واقتناء 112 وسيلة للنقل (50.25 مليون درهم). وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق، كذلك، بدعم جمعيات تسيير المراكز بمبلغ قدره 184,84 مليون درهم من أجل إرساء مقاربة للتسيير أكثر تكيفا مع متطلبات الأداء وتجميع الموارد، فضلا عن إطلاق 24 مبادرة للتكوين وتقوية القدرات بقيمة 4,68 مليون درهم، تتوخى تعزيز مهارات الإشراف المهني على الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بمن في ذلك الأطفال المصابين بمتلازمة "داون"، والأطفال الصم والبكم، والأطفال المصابين بالتوحد، والأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، وذوي الإعاقة الحركية. كما تؤكد التنسيقية أن اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يشكل فرصة لتجديد التزامها بالنهوض بأوضاع هذه الفئة، والإسهام في تعزيز اندماجهم في المجتمع، مشيرة إلى أنها ما فتئت تولي عناية خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة بدون موارد، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع لرعايتهم في ظروف تصون كرامتهم.
وطني

الأولى من نوعها بالمغرب.. مدرسة بستنة ترفع وعي الشباب بالتغير المناخي
أصبحت الشابة هند بنسبيطة أكثر وعيا بقضية التغير المناخي منذ التحقت بمدرسة للبستنة هي الأولى من نوعها في المغرب، تجعل الحفاظ على البيئة وإدماج الشباب في صلب أهدافها. كانت الشابة البالغة 20 عاما منقطعة عن الدراسة حين اكتشفت عن طريق الصدفة قبل ثلاثة أعوام مدرسة "أبو رقراق ميد-أو-ميد" للبستنة في مدينة سلا على الضفة الشمالية لنهر أبي رقراق الذي يفصلها عن العاصمة الرباط. وتقدّم هذه المؤسسة منذ العام 2018 تدريبًا مجانيًا مدته ثلاث سنوات. وتستهدف خصوصا الشباب المهددين بالتهميش أو المنقطعين عن الدراسة، وهي الفئة الأكثر تضررا بالبطالة، مع الحرص على تعزيز المساواة بين الجنسين. وتسعى في الوقت نفسه إلى رفع مستوى وعيهم بالتغير المناخي في بلد يعاني إجهادا مائيا مقلقا. وقد حصلت أخيرا على جائزة "المهارات الخضراء" التابعة للاتحاد الأوروبي. اليوم، تشعر هند بأن "التكوين هنا منحني الكثير وصرت أنظر إلى البيئة والحفاظ عليها بنظرة مختلفة"، كما تقول لوكالة فرانس برس، مشيرة إلى أنها "لم تكن تتخيل قبل ذلك العمل في البستنة". وتضيف "بقيت عامين دون أي نشاط بعدما تركت الدراسة، لكنني لم أكن راضية على ذلك فرغبت في القيام بشيء ما" مرتدية وزرة خضراء يزينها شعار المدرسة التي نشأت عن شراكة إسبانية-مغربية أطلقتها منظمة "مؤسسة الثقافة الإسلامية" الإسبانية غير حكومية. "نباتات محلية" تمتد المدرسة على مساحة ثمانية هكتارات قرب مكب نفايات أعيد تأهيله وفق معايير صديقة للبيئة، "فنموذج البستنة نظيف تماما والبنايات من الطين فيما الكهرباء من ألواح شمسية"، كما توضح منسقتها ايناس الكسبورو. كذلك، تضم مشتلا لنباتات محلية تتكيف بشكل أفضل مع الإجهاد المائي الذي يعد معضلة كبرى في المملكة التي تضربها موجة جفاف هي الأسوأ منذ 40 عاما. وهي معضلة يحتمل أن تتفاقم في المستقبل إذ يتوقع تراجع كمية المتساقطات 11 في المئة في أفق العام 2050، مقابل ارتفاع الحرارة 3,1 درجات، وفق معطيات رسمية. وتراهن المدرسة على تقوية الوعي بجدية هذه الإشكاليات "ومن خلالها أدركت أن حياة نبتة تتوقف على إرادتنا في الاهتمام بها"، كما يقول الطالب محسن الرحيمي (18 عاما). يعمل الرحيمي مذ كان يبلغ 16 عاما بستانيا في فنادق ومنازل، واقترح عليه أحد مشغليه الالتحاق بالمدرسة التي تخرّج ما يصل إلى 90 متدربا كل عام. بعد التخرج، يضيف الرحيمي "أطمح إلى أن أطلق شركتي الخاصة للحدائق حتى أساهم في بناء بلدي". ويعد الإدماج الاقتصادي للشباب من أهم أهداف المدرسة، كونهم الفئة الأكثر تضررا من الفوارق الاجتماعية والبطالة في المملكة. في الفصل الثالث من هذا العام، بلغت نسبة البطالة في صفوف الفئة العمرية 15-24 عاما 38,2 في المئة، بحسب المندوبية السامية للتخطيط (رسمية). كذلك يعاني واحد من كل أربعة أشخاص من هذه الفئة الفراغ إذ لا يدرسون ولا يعملون، وفق ما أظهرت دراسة للمندوبية عام 2022. "صورة نمطية" تكوّن المدرسة "شبابا ينتمون إلى أسر تعاني صعوبات اجتماعية (...) يعيشون في أحياء هشة مجاورة"، كما تشير منسقتها الكسبورو. وهي تشعر بأنهم "متحمسون، ويريدون أن يعيشوا حياة كريمة ويكسبوا لقمة العيش لإعالة أنفسهم وأسرهم". وتشير إلى أن 70 في المئة من المتخرّجين ينجحون في الحصول على عمل نظامي، وأن هذا التكوين يساهم أيضا في "الحد من الهجرة غير الشرعية". كذلك تسعى المؤسسة إلى تغيير الصورة النمطية التي "تجعل مهنة بستاني مرتبطة دائما بالرجال"، كما تضيف، و"لو أن ذلك كان معقدا في البداية إذ كان زبائننا يطلبون بستانيين ذكورا، لكن الأمور بدأت تتغير". تمثل الفتيات ما بين 20 إلى 25 في المئة من الطلاب، علما أن النساء أكثر تضررا بالبطالة بمعدل 19,8 في المئة مقارنة بـ11,7 في المئة في صفوف الرجال، وفق أرقام رسمية. ورغم "نظرة ازدراء بسبب اختيار هذه المهنة التي يراها البعض غير مناسبة للفتيات"، فإن هند عازمة على مواصلة الطريق وتقول "لا أهتم (...) عائلتي تدعمني وسأستمر". وتستطرد زميلتها لبنى ناصيف (17 عاماً) قائلة "هناك الكثير من الصور النمطية حول الوظائف التي لا ينبغي للمرأة ممارستها، لكنني أقول إنه يتعين علينا أن نثبت أن هذا خطأ".
وطني

اقتطاع “مبالغ خيالية” من أجور الأساتذة يجر بنموسى للمساءلة
نبه المستشار البرلماني خالد السطي إلى أن وزارة بنموسى لجأت إلى اقتطاع “مبالغ خيالية” ولأيام “غير مفهومة”، حيث تم على سبيل المثال لا الحصر اقتطاع أكثر من 5000 درهم من أجرة أستاذين أحدهما من تاونات وأخر بمدينة العيون، مسجلا أن عددٍ الأيام المقتطعة بلغت 15 يوما ابتداء من 5 أكتوبر المنصرم، وهو يوم إضراب وطني بالقطاع”. ودعا ممثل نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، إلى إرجاع المبالغ المقتطعة لأصحابها تعبيرا عن حسن نية الحكومة في طيّ هذا الاحتقان، مجددا رفض نقابته لتفعيل الاقتطاع من أجور المضربين ، بعدما حذرت في وقت سابق من مغبة اللجوء إليه. وبخصوص قرار تجميد النظام الاساسي، أكد السطي أن استمرار نهج سياسة التجاهل والاقصاء ليست في مصلحة أحد، وشدد المستشار البرلماني على ضروة سحبه بدل تجميد وإرجاعه إلى طاولة الحوار لاجتماعي، معلنا أن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب قررت التوجه للقضاء للطعن في النظام الأساسي برمته٠ ويرى البرلماني ذاته، أن من سلبيات النظام الأساسي” المجمد” عدم إقرار زيادات مباشرة في أجور هيأة التدريس على عكس موظفي قطاعات أخرى، معربا عن الأمل في أن تتدارك الحكومة الأمر وتعتمد زيادات عامة في أجور نساء ورجال التعليم ضمن مشروع مالية2024 المعروض على مجلس المستشارين. ونبه السطي إلى أنه سبق أن حذر الوزير بنموسى من أن النظام الاساسي سيفرز ضحايا وسيتسبب في احتقان غير مسبوق بالقطاع وهو ما حصل حيث يعيش القطاع على وقع اضرابات واحتجاجات، ومسيرات ووقفات رجال ونساء التعليم رغم تدخل رئيس الحكومة ورغم قرار تجميد هذه النظام الأساسي، مضيفا “بمعنى لازال الخلل موجودا وينبغي البحث عن حلول معقولة”.
وطني

انضم إلى المحادثة
التعليقات
ستعلق بإسم guest
(تغيير)

1000 حرف متبقي
جميع التعليقات

لا توجد تعليقات لهذا المنشور

الطقس

°
°

أوقات الصلاة

الثلاثاء 05 ديسمبر 2023
الصبح
الظهر
العصر
المغرب
العشاء

صيدليات الحراسة