مؤسّسات تعليميّة تُلزم الأسر بالمساهمة في “مصاريف التّعقيم” (صحف)

حرر بتاريخ من طرف

ذكرت جريدة “المساء” في عددها ليوم الأربعاء 23 شتنبر، أن مؤسسات تعليمية عادت إلى مطالبة الأسر بالمساهمة ماليا في اقتناء المعقمات عن طريق جمعيات الآباء بعد أن أكدت الوزارة في وقت سابق أن جميع المدارس تتوفر على مستلزمات تنزيل البروتوكول الصحي الذي يفرض ضرورة تعقيم المؤسسات، وتعقيم ايدي التلاميذ إلى جانب احترام التباعد الجسدي وارتداء الكمامة بدء من المستوى الخامس ابتدائي.

وتلقى آباء وأولياء تلاميذ عدد من المؤسسات التعليمية تنبيها ، من خلال تسجيلات صوتية لرؤساء جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، يلزمهم بأداء مبالغ مالية تتراوح ما بين 20 و50 درهما ستخصص لتعقين المؤسسات وأيدي التلاميذ، مع تنبيه صارم بعدم الإحتجاج أو مناقشة هذا الطلب، الذي يبقى حسب التسجيلات (تتوفر عليها المساء) ضروريا في ظل الخصاص المالي الذي تعاني منه المؤسسات المعنية وأيضا انعدام أو شح مواد التعقيم.

وسبق لهذا الطلب أن دفع المصالح الجهوية والإقليمية للوزارة إلى نفي استخلاص مبالغ مالية من طرف مديري المؤسسات من أجل التعقيم وغم علمها بأن الطلبات تمر عن طريق جمعيات آباء وأولياء التلاميذ لإبعاد تاصبغة الرسمية عنها، في الوقت الذي تؤكد فيه الرسائل الصوتية أن المبالغ ستوجه مباشرة إلى المؤسسات للتعقيم وليس ميزانية الجمعية، ما يعني وفق “المساء” أن الأمر يتعلق بعملية استجداء مقنع.

وفي حيز آخر، ذكرت اليومية نفسها، أن القائمين على مبادرة النقد والتقييم التي أطلقها عدد من أعضاء حزب العدالة والتنمية من اجل عقد مؤتمر استثنائي للحزب، كشفوا أن عدد التوقيعات عليها تجاوز عتبة 300 توقيع، مع تسجيل ارتفاع عدد الموقعين من أعضاء المجلس الوطني للحزب وأعضاء اللجنة المركزية للشبيبة، بالإضافة إلى العديد نت القيادات الإقليمية والجهوية التي انضافت بدورها إلى صفوف الموقعين.

ونوه القائمون على المبادرة، في بيان لهم بالخطوة التي أقدم عليها بعض أعضاء المجلس الوطني من خلال مراسلة رئيس المجلس الوطني لطلب إدراج نقطة الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي في جدول اعمال دورة المجلس المقبلة استنادا إلى المادة 20 من اللائحة الداخلية للمجلس، داعين بقية أعضاء النجمجلس إلى الإقدام على نفس الخطوة، والتحلي بالجرأة والشجاعة اللتين تتطلبهما المرحلة.

وأشار أصحاب المبادرة، التي خلقت تقاشا كبيرا داخل هيئات الحزب، إلى اتساع رقعة نقاش فكرة المبادرة ومضامين المذكرة بين قواعد وقيادات الحزب وشبيبته من مختلف ربوع المملكة.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته، أن ملف نائب وكيل الملك، الموجود في حالة اعتقال احتياطي بسجن عكاشة بالبيضاء، لا يزال يفرز عددا من المفاجآت، بعد اعتقال مشتبه بهم جدد بينهم رجل أمن برتبة ضابط شرطة، سبق أن جرت متابعته في حالة سراح قبل أن تستأنف النيابة العامة القرار بغرفة المشورة ليجري اعتقاله من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وإيداعه سجن عكاشة في حالة اعتقال.

وإضافة إلى رجل الأمن ، تم اعتقال ويطة وصديقتها بتعليمات من وكيل الملك، بعدما عمدتا إلى الضغط على ضحية ملف نائب وكيل الملك.

وعملت المتهمتان على تتبع ضحية في ملف نائب وكيل الملك لحملها على التراجع عن الشهادة التي قدمتها امام الفرقة الوطنية بشأن السمسرة والدعارة التي كانت ضحيتهما.

ووجه وكيل الملك إلى المتهمتين تهمة حمل الغير على الإدلاء بشهادة، وتقديم إقرار كاذب في قضية جنائية عن طريق التهديد واستعمال الوعود والضغط.

وتابع قاضي التحقيق بمحكمة الإستئناف بالدار البيضاء، نائب وكيل الملك واثنين من رجال الأمن والدركي إلى جانب باقي الوسطاء في حالة اعتقال، وأمر بإيداعم السجن المحلي عين السبع بالبيضاء، في حين تابع اثنين من رجال الامن في حالة سراح مؤقت قبل أن يجري اعتقال أحدهما بعد استئناف القرار.

في مقال آخر، أوردت “المساء”، أن عناصر درك المركز الترابي ببودربالة بإقليم الحاجب، تحت الإشراف المباشر لرئيس السرية، أحبطت أمس الاثنين عملية اختطاف طفلة عمرها تسع سنوات من طرف شخص كانت تربطه علاقة غير شرعية بوالدتها، حيث تم إرجاع الطفلة إلى والدتها دون أن يلحقها أي مكروه، فيما تمكن المشتبه به من الفرار إلى وجهة مجهولة، زقد سجلت في حقه مذكرة بحث على الصعيد الوطني.

وأرجعت مصادر وصفتها الجريدة بـ”الخاصة”، سبب الإختطاف إلى تصفية حساب بين المشتبه به ووالدة المختطفة التي كانت تربطهما علاقة غير شرعية، قبل أن يقع بينهما خلاف بسبب عدم رغبة المعني بالأمر في تنفيذ وعده بالزواج من المعنية بالأمر، فقررت إنهاء علاقتهما غير الشرعية به، وقامت بمغادرة المنطقة التي كانت تجمعهما بجماعة القصير، والعيش بمنطقة بودربالة.

وكرد فعل من طرف المشتبه به، تضيف “المساء” قرر الإنتقام من عشيقته، حيث قام بتتبع خطواتها عن بعد، ولما تأكد بأنها غادرت المنزل من أجل العمل في ضيعة فلاحية، وتركت صغيرتها عند إحدى السيدات، قام في غفلة من هذه الأخيرة باستدراج الطفلة واختطافها، ولما وصل الخبر إلى والدة الطفلة، قامت بربط الإتصال برجال الدرك وأبلغتهم باختطاف فلذة كبدها من قبل عشيقها السابق.

وقد تم تجنيد فرق خاصة من أجل التحقيق في الموضوع وتعقب أثر المشتبه به والطفلة المختطفة، حيث تم بواسطة تقنية رصد الهاتف تحديد مكان المعني بالأمر، فتم على الفور الإنتقال إلى المكان المحدد، إلا أن المشتبه به فطن إلى اقتراب عناصر الدرك فقام بالفرار إلى وجهة مجهولة، تاركا وراءه الضحية.

وفي خبر رياضي، أفادت “المساء”، بأن الجامعة ترفض تأجيل مباريات البطولة الإحترافية، في الفترة التي تصادف مواعيد “فيفا”، و تسعى الجامعة للضغط على الأندية لقبول خوض ما تبقى من مباريات البطولة حتى في حال تمت دعوة ثلاثة لاعبين أو أكثر من صفوفها، لمجاورة المنتخبات الوطنية.

ويطرح الإشكال على الخصوص بالنسبة للاعبين الاجانب، على اعتبار أن الناخب الوطني وحيد خليلوزيتش يمكن ان يتفهم الوضع الإستثنائي، خصوصا أنه يضع ضمن اللائحى الأولية التي اعدها أسماء أربعة لاعبين من الوداد، وثلاثة من الرجاء.

بالمقابل سيكون المشكل أكبر بالنسبة لفريقي الرجاء ونهضة بركان، حيث يوجد أكثر من ثلاثة لاعبين ضمن اللائحة الأولية لمنتخبات بلدانهم.

وتبرر الجامعة قرارها بضيق الوقت، حيث تراهن على إجراء الجولات الأربع الاخيرة في نفس التوقيت حتى يتسنى لها إنهاء البطولة الإحترافية في أجل أقصاه 11 أكتوبر المقبل، أي قبل أسبوع واحد من نصف نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة