لمرضى السكر.. نظام صحى مناسب للصيام والإفطار

حرر بتاريخ من طرف

يمثل الصيام خطورة على مريض السكر إذا لم يتبع التعليمات الطبية والإرشادات التى يضعها له أطباء السكر، لذلك تقدم الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر، قائمة بالأطعمة، والمشروبات التى لا بد أن يحرص مريض السكر على تناولها خلال شهر رمضان.

وأكدت الدكتورة إيناس شلتوت أنه بالنسبة للنظام الغذائى لمريض السكر فى رمضان فينصح بالاعتدال فى وجبة الإفطار، وتضع عدة خطوات فى تناول وجبتى الإفطار والسحور أهمها:

أولا: أن يبدأ بتناول تمرة أو ثلاث تمرات مع كوب شاى بدون سكر بعد الأذان.

ثانيا: الذهاب لصلاة المغرب.

ثالثا: تناول الإفطار على شكل طبق شوربة خالية من الدسم، والنشويات مثل شوربة الطماطم، أو شوربة الخضار، أو شوربة الدجاج.

رابعا: تناول كمية معتدلة من النشويات بالإضافة إلى طبق كبير من الخضار مطهى بكمية قليلة من زيت عباد الشمس.

خامسا: الحرص على طبق السلطة أو أى كمية من الخضراوات الطازجة.

سادسا: تناول نوع من البروتين مثل اللحوم أو الطيور مسلوقة أو مشوية، أو نستبدله بالفول أو البيض المسلوق.

سابعا: بالنسبة للمشروبات فينصح بمشروبات قليلة السكر مثل الكركديه محلى ببدائل السكر، أو عصير الفاكهة غير سكرية محلى ببدائل السكر.

ثامنا: الذهاب إلى صلاة التراويح أو الصلاة فى المنزل، حيث إن وقت صلاة التراويح يعتبر مثاليا لممارسة الرياضة بعد الإفطار بـ90 دقيقة، وتعتبر التراويح بديلا لممارسة الرياضة خلال رمضان.

تاسعا: تناول طبق سلطة فواكه أو قطعة صغيرة حوالى 5 سم من حلوى شرقية محلاة بالشربات “سكر دايت”، أو عدد 2 قطايف أو خشاف على شكل ثمرة واحدة من كل نوع من الخشاف.

عاشرا: بالنسبة لوجبة السحور فيجب أن تكون قبل الفجر مباشرة، وينصح بتناول رغيف بلدى أو 2 عيش سن مع طبق فول مضاف إليه ملعقة زيت زيتون وعلبة زبادى نصف دسم أو بيضة مسلوقة.

إقرأ أيضاً

التعليقات

فيديو

للنساء

ساحة

المقالات الأكثر قراءة